سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في العراق عن مجموعة من المشاريع الكبرى، بما في ذلك افتتاح مشروع ساحتي عدن وصنعاء، وتدشين عدد من المشاريع المرورية المهمة في بغداد. ولكن، مع تزايد الشكوك حول جدوى هذه المشاريع وتأثيرها على تحسين الواقع المروري والاقتصادي، يبقى السؤال: هل فعلاً ستنجح هذه المبادرات في تحقيق الأهداف المرجوة أم أنها مجرد وعود انتخابية جديدة؟

تواجه بغداد، العاصمة العراقية، تحديات مرورية كبيرة، وتظهر التقارير أن الكثير من الجسور والمشاريع المعنية بالتخفيف من الاختناقات لا تزال متأخرة.

بينما تعلن الوزارة عن مشاريع جديدة، يشعر المواطنون بالقلق من أن هذه المشاريع قد لا تفي بالوعود التي تم تقديمها سابقًا. الأوضاع الاقتصادية المتدهورة والفساد المستشري في بعض الأحيان يؤديان إلى الشكوك حول فعالية هذه المشاريع.

الكلفة المالية والأثر البيئي

لا يخفى على أحد أن تنفيذ المشاريع الكبرى يتطلب ميزانيات ضخمة، في وقت تعاني فيه البلاد من عجز مالي. فهل من الحكمة استثمار الأموال في مشاريع قد لا تنجح في تحقيق النتائج المرجوة؟ بالإضافة إلى ذلك، تطرح هذه المشاريع تساؤلات حول الأثر البيئي المحتمل لها، خاصة فيما يتعلق بالتحضر السريع والازدحام المروري.

توقعات المواطنين

تنتظر الشريحة الكبيرة من المواطنين في بغداد أن ترى نتائج ملموسة لهذه المشاريع. فهل ستؤدي هذه التحديثات إلى تحسين جودة الحياة في العاصمة؟ أم أن الأمر سيتحول إلى مجرد تحسينات سطحية دون تغيير حقيقي؟ الشارع العراقي مشبع بالانتقادات والتحفظات، ومع تزايد الحاجة للإصلاح، يبقى الأمل ضعيفًا في تحقيق تغيرات جذرية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

بغداد.. كشف قيمة مشاريع فك الاختناقات

الاقتصاد نيوز - بغداد

وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، اليوم الاثنين، عن إجمالي قيمة مشاريع فك الاختناقات لمدينة بغداد البالغة 18 مشروعا، فيما اشار الى ان المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات أكثر بـ4 أضعاف من مبالغ مشاريع فك الاختناقات.

وقال ريكاني في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "عدد مشاريع فك الاختناقات لمدينة بغداد هي 18 مشروعا تتضمن 6 انفاق و41 مجسرا و5 جسور عابرة لنهر دجلة باجمالي تعاقد (1.866.871.815.600) دينار، والمصروف الفعلي على هذه المشاريع (786.023.188.967) دينار"، مبينا ان "تعاقدات مشاريع الوزارة بلغت للاعوام ( 2023 - 2024) في المحافظات (2.844.858.911.000) دينار، وبلغ المصروف الفعلي (721.200.000.000) دينار".

واضاف ان "هناك مشاريع للبنى التحتية للوزارة في كافة المحافظات قيد الاجراء في وزارتنا ووزارتي المالية والتخطيط بقيمة تزيد عن 3.5 تريليون دينار جزء كبير منها سيحال هذا العام"، لافتا الى ان "المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات اكثر بحوالي 4 اضعاف من مبالغ مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد والتي كانت حاجة ملحة فعلاً وتشرفت وزارتنا بتنفيذها".

وذكر ان "ذلك فقط في وزارتنا"، داعيا الوزارات الاخرى ووزارة التخطيط "لبيان الارقام للوزارات الاخرى".

مقالات مشابهة

  • الإعمار: افتتاح 5 مشاريع لفك الاختناقات نهاية 2024
  • الموارد تعلن اعداد تصاميم المشاريع الإروائية التي تعتمد تقنيات الري الحديثة
  • أردوغان: يجب دعم الخطوات الحاسمة التي يتخذها العراق لإعادة الإعمار
  • تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول
  • بغداد.. كشف قيمة مشاريع فك الاختناقات
  • وزير الإعمار:المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات أكثر بـ4 مرات من مشاريع فك الاختناقات في بغداد
  • وزير الإعمار والإسكان يقدم كشفاً بمشاريع البنى التحتية في بغداد والمحافظات
  • مشاريع سياحية في العراق: هل تعزز النمو أم تعمق الفساد والفقر؟
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تشارك في فعالية وزارة الداخلية “عز الوطن3” احتفاءً باليوم الوطني الـ (94) للمملكة