تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت منظمة ويكيليكس غير الربحية -التي تقوم بنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات إخبارية مجهولة- إنه من المنتظر أن يصل مؤسسها جوليان أسانج إلى ستراسبورج يوم الثلاثاء المقبل لإلقاء كلمة أمام مجلس أوروبا، وهي الأولى منذ إطلاق سراحه من السجن في المملكة المتحدة في يونيو الماضي.


وذكرت المنظمة -في منشور بثته على منصة إكس، اليوم الأربعاء، أن أسانج يدلي بشهادته أمام لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا عقب قيامها بنشر تقرير تحقيق حول تداعيات اعتقاله وتأثيرها الأوسع نطاقا على حقوق الإنسان، ولا سيما حرية الصحافة، وفقًا لما نقله راديو /لاك/ السويسري. 
ومن المقرر أن تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في 2 أكتوبر المقبل التقرير الذي "يؤكد أن أسانج سجين سياسي"، كما يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل لتحديد ما إذا كان قد تعرض لانتهاكات غير إنسانية أو معاملة مهينة خلال فترة احتجازه، وفقا لما ذكرته المنظمة غير الحكومية.
وستكون جلسة الاستماع هذه هي أول شهادة رسمية لأسانج بشأن قضيته منذ اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية في أبريل 2019، بعد أن قضي سبع سنوات في سفارة الإكوادور بلندن لتجنب تسليمه إلى السويد في تحقيق بتهمة الاغتصاب، والذي تم رفضه في العام ذاته.
ثم أمضى الأسترالي جوليان أسانج خمس سنوات في سجن بيلمارش شديد الحراسة (شرقي لندن) للحيلولة دون تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث تمت إدانته بموجب قانون التجسس لعام 1917.
يذكر أن أسانج قام بنشر أكثر من 700 ألف وثيقة تتعلق بالأنشطة العسكرية والدبلوماسية لواشنطن، خاصة في كل من العراق وأفغانستان، على منصة ويكيليكس منذ عام 2010 الأمر الذي جعله يبدو وكأنه بطل حرية الإعلام.
وبعد إقراره بالذنب في يونيو الماضي أمام محكمة في جزر ماريانا، في نهاية ملحمة قانونية طويلة، حكم على أسانج بالسجن لمدة تشمل فترة احتجازه السابق للمحاكمة، ثم أطلق سراحه.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسانج الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مجلس أوروبا

إقرأ أيضاً:

حمادة طلبة: الزمالك قادر على تحقيق لقب السوبر الأفريقي.. والتدعيمات الجديدة ستضيف الكثير أمام الأهلي

أكد حمادة طلبة مدافع الزمالك السابق على قدرة الفريق على تحقيق لقب السوبر الأفريقي، أمام النادي الأهلي في المباراة المقرر لها يوم الجمعة المقبل.

تصريحات حمادة طلبة عن كأس السوبر الأفريقي

وقال طلبة في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" على شاشة قناة الزمالك مع محمد أبو العلا: "الزمالك قادر على تقديم مباراة كبيرة أمام الأهلي..عمر جابر الأجدر بالمشاركة في مركز الظهير الأيسر".

وأضاف: "الهدوء في الجزء الأول من المباراة سيكون عامل مهم بالنسبة للزمالك، والتدعيمات الجديدة ستضيف الكثير للزمالك في مباراة الأهلي".

منذر الكبير: الأهلي والزمالك الأقوى في السوبر الإفريقي ولا توقعات للنتيجة أيمن دجيش: معتز الشلماني من الحكام الكبار في إفريقيا.. ويمتلك الخبرات اللازمة لتولي إدارة القمة

وأردف: "شاركت في مركز الظهير الأيسر أمام الأهلي، الأفضل أن تشارك الصفقات في جزء من المباراة والتعامل معهم بالذكاء".

وتابع مدافع الزمالك السابق: "أداء الفريق في مباراتي الشرطة الكيني لم يكن مُرضي ولكن الأمر سيختلف أمام الأهلي، من الجيد أن يفوز الزمالك حتى لو لم يكن الأداء قوي كما حدث أمام الشرطة الكيني".

وأتم: "مواجهة الأهلي مختلفة عن الشرطة الكيني، لاعبو الزمالك يتمتعون بالخبرات الكافية لمواجهة الأهلي".

مقالات مشابهة

  • حمادة طلبة: الزمالك قادر على تحقيق لقب السوبر الأفريقي.. والتدعيمات الجديدة ستضيف الكثير أمام الأهلي
  • حمادة طلبة: الزمالك قادر على تحقيق لقب السوبر الأفريقي
  • الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس الأمريكي يؤكد أمام الجمعية العامة سعي بلاده لمنع حرب أوسع في الشرق الأوسط
  • أشرف عبدالناصر يكتب: هناك قاعدة مكتوبة على جدران مانشستر.. "سيتي" لا يعرف الهزيمة مع رودري
  • موعد مباراة أرسنال وباريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا
  • بايدن يلقي كلمته الأخيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح اجتماع الجمعية العمومية لمجلس إدارة صندوق التأمين الخاص
  • وفقًا للائحة النواب.. تعرف على اختصاصات الجمعية العمومية للشعبة البرلمانية