أعرب الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، عن اعتزاز مصر بعلاقاتها مع فنزويلا، وتطلعها لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، واستمرار التنسيق حول القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مناقشة أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

وأكد وزير الخارجية خلال لقائه مع نظيره الفنزويلي إيفان خيل بينتو على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ورفع معدلات التبادل التجاري، وإمكانية استفادة فنزويلا من الصادرات التي تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية، مؤكدا ضرورة توسيع نطاق التعاون ليشمل مجالات مثل الزراعة والإنتاج الحيواني والثروة السمكية والطيران المدني.

الإشادة بالموقف الفنزويلي الداعم للقضية الفلسطينية

وأشاد عبدالعاطي بالموقف الفنزويلي الداعم للقضية الفلسطينية، والتصويت لصالح قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مستعرضا آخر مستجدات الجهود المصرية للتوصل لوقف إطلاق النار والاتصالات المكثفة التي تقوم بها مصر للوساطة، مؤكدا أن مصر لا ترى بديلاً سوى اتخاذ خطوات واضحة تجاه تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية بدر عبدالعاطي فنزويلا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الهنغاري يقيم آفاق اقتصاد البلاد في حال عدم التعاون مع روسيا

هنغاريا – أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أنه بدون التعاون مع روسيا لا يمكن لاقتصاد بلاده التطور في جميع المجالات.

وقال سيارتو بعد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الهنغارية المعنية بالقضايا الاقتصادية: “أستطيع أن أقول إنه بدون التعاون مع روسيا لا يمكن للاقتصاد الهنغاري أن ينمو”.

ووفقا له “توجد إمكانات كبيرة للتعاون بين روسيا وهنغاريا في عدد من المجالات، ومن المصلحة الوطنية لكل من البلدين تطوير التعاون في المجالات التي لا تتأثر بالعقوبات، مثل الطاقة والطب والزراعة والعلوم والتعليم”.

وأضاف سيارتو: “اليوم، أكد لنا الوزير موراشكو وأعضاء وفد الحكومة الروسية أنهم ملتزمون بتنفيذ جميع الاتفاقيات الضرورية لأمن إمدادات الطاقة في هنغاريا”.

وفي وقت سابق، أجرى سيارتو مباحثات مع رئيس شركة “غازبروم” الروسية ألكسي ميللر لضمان إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى هنغاريا في موسم التدفئة المقبل.

وتعد روسيا موردا رئيسيا للغاز بالنسبة لهنغاريا، وتقوم “غازبروم” بضخ الغاز الطبيعي عبر الخط الجنوبي “السيل التركي” وفرعه عبر بلغاريا وصربيا. وفي عام 2022، استقبلت هنغاريا 4.8 مليار متر مكعب عبر هذا الخط من الغاز.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث إمكانية استفادة فنزويلا بالصادرات المصرية التنافسية
  • وزير الخارجية يؤكد اعتزاز مصر بعلاقاتها مع فنزويلا وتطلعها لتعزيز التعاون الثنائي
  • البحرين وكينيا تبحثان تطوير أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير قطر بالقاهرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية: نتطلع لإعادة تفعيل مجلس الأعمال المصري الإيطالي
  • السفير مشعل الشمالي يبحث مع وزير الخارجية الهندي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع السلفادور وتوسيع نطاقه
  • نيويورك.. ابو الغيط يجدد دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية الهنغاري يقيم آفاق اقتصاد البلاد في حال عدم التعاون مع روسيا