العُمانية/ ترأست سلطنة عُمان لقاءً لمناقشة الوقاية من العدوى ومكافحتها (IPC)، وإدارة استخدام مضادات الميكروبات في القطاع الصحي AMS، في إطار انعقاد أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأكّد معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية الذي ترأس اللقاء في كلمته على أهمية التعاون الدولي وتعزيز الشراكات بين الدول والمؤسسات الصحية العالمية، لافتًا إلى التزام سلطنة عُمان بدعم الجهود العالمية لضمان مستقبل صحي وآمن للأجيال القادمة.

وهدف اللقاء إلى إشراك القادة المشاركين في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، والدعوة إلى الالتزام بتنفيذ برامج الوقاية من العدوى وإدارة المضادات الحيوية بتكامل، كونها تدخلات ذات تأثير سريع وفعّال من حيث التكلفة للسيطرة الفعالة على مقاومة مضادات الميكروبات على المستويات المحلية والعالمية.

كما هدف اللقاء إلى مشاركة تجارب الدول الناجحة والنتائج المتعلقة بوضع أطر سياسة قوية وأنظمة لتنفيذ برامج الوقاية من العدوى ومقاومة مضادات الميكروبات ومراقبتها، ومناقشة كيفية استخدام المؤشرات والأهداف الوطنية والعالمية المتفق عليها والتي تكون ذكية وقابلة للتنفيذ، لمتابعة التقدم وتسهيل المساءلة بشأن هاتين الأولويتين الرئيستين في خطط عمل مقاومة مضادات الميكروبات.

وعُقِدَ ضمن اللقاء منتدى علمي تضمن تجارب من سلطنة عُمان، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، وألمانيا، ونيجيريا، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

وتناول المنتدى مجموعة من القضايا الفنية، منها تجارب الدول والأوضاع العالمية والإقليمية لمؤشرات الوقاية من العدوى ومقاومة مضادات الميكروبات، وتكلفة الفعالية للوقاية من العدوى، وإنشاء أطر قانونية لدفع الأجندة إلى الأمام.

ويؤكد هذا اللقاء دور سلطنة عُمان الرائد في المبادرات العالمية التي تهدف إلى تعزيز صحة الإنسان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير الأنظمة الصحية.

وقد حقّقت سلطنة عُمان ريادةً وحضورًا صحيًا بارزًا على المستوى الدولي في الأعوام الأخيرة، بمشاركتها في العديد من الملفات الفاعلة في الصحة العالمية.

وتحرص سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الصحة على دعم هذا الحضور الدولي للإسهام في تطوير الأنظمة الصحية وتحقيق التنمية المستدامة والسير على خطى ثابتة للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة صحيًا.

حضر اللقاء سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي والوفد المرافق، كما حضر الحدث وزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء وممثلوها، إضافة إلى خبراء تقنيين رئيسيين في هذا المجال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مضادات المیکروبات الوقایة من العدوى

إقرأ أيضاً:

أوكيو تنظم لقاءات تعريفية للاكتتاب في محافظات سلطنة عُمان

العمانية: تنظم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان 9 لقاءات تعريفية بالاكتتاب؛ بدءًا من غدا الأربعاء وتستمر حتى 7 أكتوبر المقبل، بهدف تعريف المستثمرين والمواطنين والمقيمين بنظام الاكتتاب في الأسهم المطروحة والفئات المستهدفة.

وتعتزم الشركة طرح ما يصل إلى 25 بالمائة من أسهمها؛ حيث يوفر هذا الطرح الفرصة للمستثمرين للمشاركة في نمو الشركة.

وستبدأ أول اللقاءات غدا الأربعاء بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية في ولاية إبراء، كما يستضيف فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة في ولاية صحار اللقاء الثاني غدا الخميس.

كما سيتم عقد لقاء تعريفي في محافظة ظفار؛ حيث يستضيف فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار بولاية صلالة اللقاء التعريفي الثالث بالاكتتاب في 29 من شهر سبتمبر الجاري، ويستضيف فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة في ولاية عبري اللقاء التعريفي الرابع في 30 سبتمبر الجاري.

وسيتم تنظيم اللقاء التعريفي الخامس لاكتتاب شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج بولاية نزوى بمحافظة الداخلية في الأول من أكتوبر المقبل، ويستضيف فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور اللقاء التعريفي السادس في الثاني من الشهر نفسه.

ويعقد في ولاية الرستاق اللقاء التعريفي بالاكتتاب السابع في الثالث من أكتوبر المقبل، كما ستنظم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في السادس من أكتوبر اللقاء التعريفي الثامن في ولاية خصب بغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم. وستختتم اللقاءات التعريفية باكتتاب شركة الاستكشاف والإنتاج بمحافظة مسقط في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. افتتاح "المعرض العُماني التونسي لزيت الزيتون" بمسقط
  • دلالة تقدم سلطنة عُمان في المؤشرات العالمية
  • أعراض بكتيريا الإيكولاي وطرق الوقاية منها.. سبب العدوى في أسوان
  • وزير الخارجية يلتقي نظراءه من عدة دول بنيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي نظرائه من عدة دول بنيويورك
  • أوكيو تنظم لقاءات تعريفية للاكتتاب في محافظات سلطنة عُمان
  • أعراض النزلات المعوية.. الأسباب وطرق الوقاية
  • بعد إصابة أهالي أسوان.. دكتورمناعة يكشف في حوار للوفد "المرض الغامض" ويوضح طرق الوقاية
  • وزارة التعليم العالي واليونسكو تعقدان لقاء تشاوري لرؤساء الجامعات اليمنية لدراسة واقع التعليم العالي ومواكبة التحولات العالمية