تشهد العلاقات بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية تحولاً ملحوظاً نحو مزيد من التنسيق والتعاون الاستراتيجي، وخاصة في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية.

ويرى كتاب ومحللون سياسيون أن الزيارة الرسمية الأولى للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، منذ توليه الرئاسة، إلى الولايات المتحدة، تحمل أبعاداً استراتيجية مهمة، من شأنها تعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتوسيع نطاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك السياسية، والاقتصاد، والأمن.


وقال المحلل السياسي الإماراتي محمد خلفان الصوافي:" زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة هي أحد الخطوات المهمة للدبلوماسية الإماراتية في بعدين اثنين، الأول يترجم توجهاً استراتيجياً عميقاً لدولة الإمارات على مستوى الدول الكبرى في العالم، فهي محور أساسي في حالة التوازن بين الولايات المتحدة والصين، وثانياً تعبر الزيارة عن نشاط وحيوية السياسة الخارجية الإماراتية في دوائر صناعة القرار العالمي، وحرص القيادة على تدعيم العلاقات الدولية، بما يحقق مصلحتها ومصلحة دول المنطقة في تحقيق الاستقرار المؤدي إلى التنمية المستدامة".

 تفكير استراتيجي

وأضاف:" تمثل الزيارة تحرك استراتيجي عميق، لأنها تأتي في لحظة مهمة في الداخل الأمريكي حيث الانتخابات الرئاسية، وبالتالي فترتيب العلاقات مع أكبر دولة في العالم أمر ينم عن تفكير استراتيجي، والزيارة مهمة أيضاً، نظراً لما يحدث في منطقة الشرق الأوسط خلال عام تقريباً من حالة فوضى سياسية وأمنية، أما على مستوى العالم، فنحن على مقربة من اكتمال 3 سنوات على الحرب الروسية-الأوكرانية، دون أن تحسم لطرف ضد آخر سوى أنها تزيد من حدة انقسام دول العالم إلى معسكرين".
وتابع حديثه: "بشكل عام، أثبتت الدبلوماسية الإماراتية خلال الفترة الماضية أن لديها قدرة فائقة على التحرك المدروس والمخطط لها  بهدف تحقيق المصالح الوطنية و الإنسانية، وهذه الزيارة تصب في هذه الخانة".

تكاتف الجهود

بدوره أوضح الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي الدكتور عبدالله الشيبة، أن "الزيارة تكتسب أهمية كبرى كونها تأتي في وقت تحتاج فيه المنطقة إلى تكاتف الجهود الدولية لضمان الاستقرار في ظل حالة عدم الاستقرار، بالإضافة إلى التوترات المتزايدة في المنطقة والتطورات الجارية في فلسطين، ونمو الدور الدبلوماسي الإماراتي، الذي تسعى من خلاله إلى دعم استقرار المنطقة وخفض التوترات".


استقرار إقليمي

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي المصري أحمد رفعت:" تربط الإمارات والولايات المتحدة علاقات قوية، والأرقام تعبير  بشكل حقيقي عنها عندما نعرف أن حجم التبادل التجاري السلعي يقترب من 32 مليار دولار، وغيرها من الاستثمارات المليارية".
وأضاف:"الزيارة تأتي في توقيت مهم، وستساهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي من خلال التعاون السياسي، الأمني، والاقتصادي مع أمريكا، فيما ستسهم هذه الزيارة، بلا شك، في تقوية الروابط الثنائية ودعم الجهود الرامية إلى استقرار منطقة الشرق الأوسط، في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الانتخابات الأمريكية الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

اقتصاديون: زيارة محمد بن زايد لواشنطن تعزز الاستثمار الإماراتي

ذهب اقتصاديون ورجال أعمال إلى أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إلى الولايات المتحدة تمثل فرصة لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، وتوسيع مجالات التعاون التجاري، مما يسهم في تحقيق أهداف الإمارات الاقتصادية المستقبلية.

وأوضحوا عبر 24، أن الزيارة تسهم في توسيع حجم الاستثمارات المتبادلة ودعم التنمية الاقتصادية في الإمارات، وأن تفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد الإماراتي. منافع مشتركة في السياق، أوضح عبدالعزيز السبهان رجل الأعمال الإماراتي، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى أمريكا تمثل فرصة ذهبية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما تسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق المنافع المشتركة للمستثمرين في كلا البلدين، مما يدعم الاقتصاد الوطني.
وأكد السبهان أن الزيارة تعتبر خطوة مهمة لتعزيز العلاقات التجارية، حيث تُعتبر الولايات المتحدة شريكاً اقتصادياً استراتيجياً لدولة الإمارات، وستساهم في توسيع حجم الاستثمارات المتبادلة، خاصة في مجالات التكنولوجيا والطاقة والصناعات المتقدمة. تنوع اقتصادي

ويرى طارق قاقيش الخبير الاقتصادي، أن الزيارة تأتي في إطار رؤية الإمارات لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال التعاون مع الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة، كما تساهم في تحقيق مساعي الإمارات نحو اقتصاد متنوع ومستدام، عبر فتح آفاق جديدة للتعاون.
وأشار قاقيش إلى أن زيارة رئيس الدولة قد تؤدي إلى زيادة تدفق الاستثمارات بين البلدين، وفتح قنوات جديدة لتعزيز الاستثمارات المتبادلة وتبادل الخبرات.

#محمد_بن_زايد يصل البيت الأبيض و #بايدن في مقدمة مستقبليه#الإمارات_أمريكاhttps://t.co/ZncYFCMt5z pic.twitter.com/V8yLgmkuLq

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 23, 2024 ريادة عالمية وقال عثمان معلا رجل الأعمال: "تُعتبر الإمارات بوابة رئيسية للأسواق الإقليمية والعالمية، وتوفر بيئة استثمارية مستقرة وآمنة، إضافة إلى بنيتها التحتية المتطورة. وهذا سيشجع المزيد من الشركات الأمريكية على الاستثمار في الدولة، ويعزز من مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة".
وأوضح أن التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات الابتكار وريادة الأعمال سيكون له تأثير إيجابي كبير على اقتصاد الإمارات، متوقعاً نتائج إيجابية للزيارة على مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة زيارة محمد بن زايد.. بيان مشترك من الإمارات والولايات المتحدة
  • أكاديميون: زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا تدعم ابتعاث الطلبة الإماراتيين
  • اقتصاديون: زيارة محمد بن زايد لواشنطن تعزز الاستثمار الإماراتي
  • إماراتيون: زيارة محمد بن زايد إلى واشنطن "تاريخية" وتعكس عمق العلاقات
  • محمد بن زايد وبايدن: علاقتنا استراتيجية راسخة
  • بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • زيارة الشيخ محمد بن زايد لواشنطن
  • محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • عبدالله آل حامد: العالم بأكمله يترقب زيارة محمد بن زايد لواشنطن