تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسعى جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، المرتبطة بتنظيم القاعدة، إلى تعزيز وجودها في بوركينا فاسو كجزء من خطة أوسع للتوسع نحو دول خليج غينيا، الهجمات الأخيرة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص، تؤكد الحاجة الملحة لتطوير استراتيجيات إقليمية وعالمية لمكافحة الإرهاب.

أعمال العنف

تشهد بوركينا فاسو تصاعدًا في أعمال العنف، خاصة بعد انضمام المدنيين إلى قوات الأمن لمواجهة الجماعات الإرهابية، في هذا السياق، قام العديد من الشباب بحفر الخنادق لحماية المناطق الاستراتيجية، مثل بارسالوغو، والتي تُعتبر خط الدفاع الأخير عن العاصمة وأغادوغو.

تصاعد العنف

منذ انضمام المدنيين إلى قوات الأمن الوطنية لمواجهة تهديد الجماعات الإرهابية، هؤلاء المدنيون، الذين شكلوا تحالفات شبه عسكرية، غالبًا ما يتعرضون للهجمات من قبل الإرهابيين.

إحدى النتائج السلبية للتصعيد هي إحباط المدنيين، الذين يشعرون بالتخلي عنهم من قبل الحكومة، الهجمات المتكررة والافتقار إلى الحماية دفع العديد منهم إلى التفكير في الانضمام إلى الجماعات الجهادية، مما يعزز قدرة القاعدة على استقطاب أعداد جديدة من الأعضاء، خاصة من بين الفئات المهمشة والموصومة.

ومع ارتفاع مستويات الفقر وانعدام الأمن، تزداد جذور التطرف في المجتمع، القاعدة تستغل هذه الظروف لتوسيع قاعدة دعمها، مما يسهل عليها تجنيد مقاتلين جدد في صفوف الفئات التي تعاني من الاضطهاد.

في النهاية نستطيع القول أن استراتيجية القاعدة في بوركينا فاسو تهديدا  كبيرا للمنطقة بأسرها، حيث إن تصاعد العنف وعدم الاستقرار الاجتماعي يوفر بيئة خصبة للجماعات الإرهابية، من الضروري أن تتبنى الحكومات في المنطقة استراتيجيات شاملة تستهدف معالجة الأسباب الجذرية للتطرف، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الأمني الإقليمي والدولي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القاعدة في افريقيا هناء قنديل العمليات الإرهابية بإفريقيا بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي

قال الدكتور وليد جاب الله عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن الدولة تسعى إلى قيام القطاع الخاص بدوره في المجتمع، فضلا عن امتلاك اقتصاد تنافسي يكون جاذب للاستثمارات الداخلية والخارجية، لذلك اتبعت الدولة العديد من الإجراءات إلى جانب إعداد بنية تحتية على أعلى مستوى كلفت الدولة تريليونات الجنيهات.

 جهود الدولة في دعم القطاع الخاص

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» تقديم باسم طبانة ولمياء حمدين عبر فضائية إكسترا نيوز، أن القطاع الخاص كان غير جاهز لإعداد مثل تلك المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية، لذلك قامت الدولة بها فضلا عن مجموعة من المبادرات في مختلف القطاعات منها الاستثمارية.

وأشار إلى أن الهدف من تلك المبادرات يتمثل في قيادة النشاط الاستثماري وطمأنة القطاع الخاص على العمل وليس بغرض التدخل، موضحا أن الإجراءات التي تتخذها الدولة لخلق اقتصاد تنافسي، وتعزيز لدور القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • 8 أكتوبر المقبل.. رئيس وزراء بوركينا فاسو يزور روسيا
  • لتطوير العلاقات الثنائية.. الدكتور بدر عبد العاطي يلتقي وزير خارجية بوركينا فاسو
  • قرار جمهوري بتشكيل لجنة إجراءات التحفظ والتصرف بأموال الجماعات الإرهابية
  • بوركينا فاسو تعلن إحباط محاولة جديدة لزعزعة استقرار البلاد
  • عاجل - الجريدة الرسمية تنشر قرار ندب قضاة للجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية
  • ندوة الموسوعة العمانية للناشئة تسعى لتعزيز الهوية الوطنية
  • الدويري: إسرائيل تسعى لكسر إرادة حزب الله عبر استهداف المدنيين
  • "المصرية للاقتصاد والإحصاء": الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي