الجزيرة:
2024-09-25@07:26:49 GMT

على أي دولة الدور الآن؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

على أي دولة الدور الآن؟

بعد غزة، جاء الدور على لبنان. بينما أكتب هذه السطور، كانت الغارات الجوية الإسرائيلية قد أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص في يوم واحد، وإصابة المئات. أعتقد أن هذه مجرد بداية. تمامًا كما حدث في غزة، ستقوم وسائل الإعلام يوميًا بعرض أعداد القتلى في لبنان من خلال الرسوم البيانية، وستدين دول أخرى هذه الهجمات بعبارات عابرة، وستُظهر الأمم المتحدة مدى عجزها بسبب الولايات المتحدة وبريطانيا، وستدمر إسرائيل دولة أخرى.

لم يعد لدينا ما نقوله لدول العالم التي تراقب كل ما يحدث بلا مبالاة. ولكن يجب علينا أن نطرح سؤالًا مخيفًا على دول الشرق الأوسط: أي دولة ستكون التالية؟

نفس السيناريو يؤدي إلى المجزرة ذاتها

لم يعد من الممكن تفسير ما يحدث بعقلانية، أو من خلال المعلومات، أو القانون، أو القواعد الدولية. تم تجاوز جميع الخطوط الحمراء، وتحطيم جميع القواعد، وتدمير كل القيم الإنسانية. لقد قلبت إسرائيل النظام بأكمله في العالم. أولئك الذين يعتقدون أن إسرائيل ستتوقف بعد احتلال غزة وارتكاب المجازر ضد الفلسطينيين، لم يدركوا بعد كم كانوا مخطئين.

لم تترك آلة القتل المدعومة من الولايات المتحدة وبريطانيا حجرًا على حجر في غزة، والآن انتقلت إلى لبنان. تمامًا كما في غزة، تم الإعلان عن عمليات إخلاء في "شمال" لبنان، وخرج الناس إلى الشوارع وتركوا منازلهم، بينما كانت القنابل المدمرة التي تم توريدها من الولايات المتحدة تتساقط من الطائرات على الأراضي اللبنانية كالموت. في يوم واحد، قُتل مرة أخرى مئات الأشخاص، معظمهم من المدنيين.

أعتقد أن الأعداد ستتحول مرة أخرى إلى أرقام إحصائية، وسيصبح عدد القتلى والجرحى مجرد بيانات. لن تُعرف قصص الحياة الإنسانية المفقودة، لا قصص الأطفال ولا آمال الجرحى المدمرة. بينما كنت أكتب هذه السطور، كان قد قُتل 50 شخصًا في غزة في يوم واحد، لكن لأن الأرقام كانت قليلة، لم يكن هناك حتى خبر عنها! ستطبّق إسرائيل والولايات المتحدة سيناريو غزة على لبنان، وسيعيش لبنان المصير ذاته. تنتهي جميع هذه السيناريوهات بالمجازر.

الصمت خطأ قاتل

سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى يدرك أولئك الذين صمتوا أمام إبادة غزة كم كان خطؤهم قاتلًا. أولئك الذين لم يصدروا صوتًا بسبب وصم حماس بـ "التطرف"، أو قربها من الإخوان المسلمين، أو إدراجها في قائمة "الإرهاب" الأميركية، بدؤُوا الآن صمتهم حول لبنان.

أعتقد أنهم يجدون مبرراتهم هذه المرة بحجة أن حزب الله شيعي، أو مقرّب من إيران، أو تم تصنيفه "إرهابيًا" من قِبل الولايات المتحدة. ومع ذلك، كما لم تميّز القنابل الإسرائيلية – الأميركية في غزة بين حماس وفتح، فلن تميّز أيضًا في لبنان بين الشيعة والسنة، وستقتل كل من يعترض طريقها.

كما لم يكن هناك تمييز بين المسلمين والمسيحيين في القدس، لن يتم التمييز أيضًا في لبنان، بل ستصبح البلاد غير صالحة للحياة. سيُدمَر لبنان وسط صمت الدول الإسلامية كما حدث في غزة، وسيموت عشرات الآلاف من الأشخاص.

أي دولة ستكون التالية؟

هل يتساءل أولئك الذين يراقبون الأحداث بصمت هذا السؤال؟ بعد أن تكمل القوات المجرمة عملياتها في لبنان، أي دولة ستغزو بعد ذلك؟ أعتقد أن هناك دولًا لا تتجرأ على طرح السؤال الأكثر رعبًا: متى يحين دوري؟ في الواقع، ليس من الصعب العثور على إجابات لهذه الأسئلة.

الدولة التي تقع فيها "الأرض الموعودة"، التي هي حلم إسرائيل الكبرى والتي تظهر على زي الجنود الإسرائيليين ، هي الدولة التي ستكون التالية، حيث إن خريطة "دولة إسرائيل الكبرى" تتضمن أراضي هذه الدول على زيّ الجنود.

نحن على وشْك أن نصاب بالجنون من صمت أنظمة الدول المدرجة في تلك الخريطة. كيف لا يرون أن الدور سيأتي عليهم يومًا ما؟ لماذا لا يتبادر إلى أذهانهم هذا السؤال بينما يحترق لبنان؟ إن الأمر ليس مسألة إمكانات، بل مسألة وقت فحسب. لا أحد يطالبكم بشن الحرب، لكن على الأقل، أظهروا شجاعتكم وافرضوا حصارًا تجاريًا.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة أولئک الذین أعتقد أن فی لبنان أی دولة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تعرّف على أحد الرحالة الرقميين التي تعيش بسعادة في إسطنبول، أحد ملتقيات الطرق في العالم

هل تبحث عن وجهة جديدة للمغتربين؟ في هذه الحلقة من Meet the Locals، ستشارك معنا إحدى الرحالة الرقميين تجربة إقامتها وعملها في مدينة إسطنبول النابضة بالحياة ومتعددة الثقافات، حيث تتناغم أصالة التاريخ القديم وحداثة الحياة العصرية بكل سلاسة.

اعلان

تقيم ماري لورينز بإسطنبول منذ 11 عامًا، ولم تعقد النية على مغادرتها حتى الآن. وبعملها في مجال إنشاء المحتوى وتقديم استشارات في المجال الرقمي، تجد المدينة مثالية للجمع بين العمل والإلهام.

لا تقدم إسطنبول لها وسائل الراحة الحديثة فحسب، بل وتضم أيضًا أماكن تاريخية غنية تلهم جانبها الإبداعي، كما تتمتع المدينة ببيئة ثقافية متنوعة تثري حياتها اليومية.

مع تأشيرة تركيا التي تم إطلاقها حديثًا للرحالة الرقميين، أصبحت المدينة وجهة أكثر جاذبية لأولئك الذين يتطلعون إلى تحقيق التوازن بين العمل ونمط الحياة الممتع في واحدة من أكثر مدن العالم ديناميكية. 

شارك هذا المقال تركيا ظروف العمل سفر إنترنت اسطنبول، تركيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ354 للحرب: قصف مستمر على غزة وغارات إسرائيلية تطال لبنان ومحاولة اغتيال جديدة في بيروت يعرض الآن Next المعارضة التونسية ترفض تعديل قانون الانتخابات قبيل الاستحقاق الرئاسي وخبير دولي يصف التعديل بالعبثي يعرض الآن Next ماذا تعرف عن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله؟ يعرض الآن Next استغلالا لطاقة الرياح والشمس.. 9 دول أوروبية تنوي تحويل المتوسط إلى منطقة خضراء يعرض الآن Next زيلينسكي يوقع اسمه على قذائف أمريكية لضربها على أهداف روسية ويقول للغرب.. هل من مزيد؟ اعلانالاكثر قراءة الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة شولتس يتنفس الصعداء بعد فوز حزبه في ولاية براندنبورغ والحزب المتطرف يتوعد" مستقبل ألمانيا أزرق" نتنياهو يدرس خطة لإجبار جميع الفلسطينيين المدنيين على مغادرة شمال غزة وجعله منطقة عسكرية تحت حصار منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ أمريكا وكابوس السلاح: إطلاق نار جماعي يخلّف قتلى وجرحى بولاية ألاباما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهوفاةأوكرانيافرنساإسرائيلفيضانات - سيولغزةأمنلبناناعتداء إسرائيلالهجرة غير الشرعيةمال عام Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نقل الحرب إلى داخل إسرائيل: معيار نجاح المقاومة الآن
  • أمير قطر: ممارسات إسرائيل في قطاع غزة جريمة حرب وإبادة جماعية
  • تعرّف على أحد الرحالة الرقميين التي تعيش بسعادة في إسطنبول، أحد ملتقيات الطرق في العالم
  • الأمم المتحدة: غلق "إسرائيل" مكتب الجزيرة بالضفة جزء من تقييد الإعلام
  • عاجل | بوريل: الجزيرة تقدم خدمة ثمينة وأدين قرار إسرائيل إغلاق مكتبها في رام الله
  • من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟
  • التربية تحسم الجدل بشأن الدور الثالث
  • عاجل | الخارجية الأميركية للجزيرة: عملية إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله التي نفذها الجيش الإسرائيلي مثيرة للقلق
  • بيرم: الجائزة التي تنتظرنا من التضحيات عظيمة جداً