الوطن:
2024-09-25@07:21:47 GMT

الشيخ ياسر مدين يكتب هل تستقل السنة بالتشريع؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

الشيخ ياسر مدين يكتب هل تستقل السنة بالتشريع؟

أوحى الله تعالى بالسنة النبوية المطهرة إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أوحى إليه بالقرآن الكريم، وقد بيَّنَ السادة العلماء أنَّ للسنة المطهرة مع القرآن الكريم ثلاث حالات: الحالة الأولى أن تدل على ما دلَّ عليه، وقد رُوى عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «ما تركتُ شيئاً مما أمرَكم اللهُ به إِلَّا وقد أمرتُكم به، ولا شيئاً مما نهاكم اللهُ عنه إلا وقد نهيتُكم عنه»، ومن أمثلة هذا القسم الأحاديثُ التى تفيد وجوب إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت، كقوله صلى الله عليه وسلم: «بُنى الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت»، حيث دلَّت هذه الأحاديث على ما جاء به القرآن الكريم فى هذا الشأن، نحو قوله سبحانه: «وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ»، وقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ»، وقوله عز وجل: «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً».

والحالة الثانية أن تأتى السّنة المطهرة لتُبيّنَ القرآن الكريم، فمَثَلاً قد نزل القرآن الكريم بالأمر بوجود الصلاة والزكاة والحج، وجاءت السنة ببيان صور أداء هذه العبادات، قال الله تعالى: «فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً»، وجاءتْ السنةُ المطهرة مبينةً عددَ ما فُرض من الصلوات، ومواقيتها، وأركانها، وعدد ركعاتها، وطريقة أدائها.. وكذلك قال تعالى: «وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ»، وقد بيَّنت السنة مناسكَ الحج.

وقد قال الصحابى الجليل سيدنا عمرانُ بن حُصين رضى الله عنه، لرجلٍ يريد الاقتصارَ على القرآن الكريم وحده: أنتَ رجلٌ أحمقُ! أتجدُ الظهرَ فى كتاب الله أربعاً لا يُجهرُ فيه بالقراءة؟! ثم عدَّدَ عليه الصلاةَ والزكاةَ ونحو ذلك، ثم قال: أتجدُ هذا فى كتاب الله مُفسَّراً، إن كتاب الله أبهم هذا، وإنَّ السنة تُفسِّرُ هذا.والحالة الثالثة هى استقلال السنة بتشريع لم ينصَّ عليه القرآن، وقد بيَّن السادة العلماءُ أنَّ هذا ليس خاصّاً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل غيرُه من المرسلين أُمروا بأوامر لم تتضمنْها الصُّحُف والكتب المنزلة عليهم، فوجودُ وحى سوى الكتاب المنزَّل مستقلٍّ بالتشريع واجب الاتباع لم يكن أمراً خاصّاً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.وذكروا من أمثلة ذلك أن سيدَنا إبراهيم عليه السلام أُمِر بذبح ولده إسماعيل فى رؤيا صادقة وليس فيما نزَلَ عليه من صُحف، قال تعالى: «قَالَ يَا بُنىَّ إِنِّى أَرَى فِى الْمَنَامِ أَنِّى أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى»، وقد بيَّن القرآن الكريم أن النبييْنِ الكريميْنِ إبراهيم وإسماعيل امتثلا لأمر الله تعالى فى غير الصُّحف المنزلة وأثنى عليهما فقال سبحانه: «فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ».

وها هو سيدنا موسى عليه السلام أرسله الله تعالى إلى فرعون ليُؤمنَ به وليُرسلَ بنى إسرائيل معَه، وهذا الأمر لم تنزل به التوراة؛ لأن التوراة نزلت بعد ذلك فى فترة التِّيه، قال تعالى: «وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِى مِنْ بَعْدِى أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ».

وقد قامت الحجة على فرعون وصار عاصياً حين لم يُطعْ سيدنا موسى فى أمرٍ لم تنزل به التوراة.وهذان المثالان من القرآن الكريم يدلانِ دلالة قاطعة على أنه قد يُوحَى للأنبياء عليهم السلام بأوامر ليست فى الكتب المنزلة عليهم يجب اتباعها.

ثم إذا عدنا إلى القرآن الكريم فسنجد أنه يشير إلى استقلال السنة بالتشريع فى غير آية، من هذا قوله تعالى: «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا»، فكلمة (ما) فى هذه الآية عامَّة تشمل القرآن الكريم والسنة المطهرة، وكلمة (الرسول) تشير فى وضوح إلى أنهما معاً وحى من الله تعالى، وقد روَى سيدُنا عبدالله بن مسعود أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعنَ الواشمات [والوشم غرس إبرة فى الجِلد حتى يسيلَ منه الدم ثم يُحشَى هذا الموضع بكُحل أو نحوه فيتلوّن هذا الموضع بلونٍ لا يزول] فبلغ ذلك امرأةً من بنى أسد تُسمَّى أمَّ يعقوب كانت على علم بكتاب الله تعالى فاستنكرت ذلك عليه، فقال لها: وما لى لا ألعن مَن لعَنه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وهو فى كتاب الله، فقالت: لقد قرأتُ ما بينَ لَوْحَى المصحف فما وجدتُ فيه ما تقول! قال: لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه، أما قرأتِ: «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا» قالت: بلى.

ويدل على هذا أيضاً ما جاء من آيات قرآنية فيها إشارة إلى طاعة مستقلة للرسول الكريم، كقوله سبحانه: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ» [النساء: 59]، فطاعة الله تعالى فيما نزل به القرآن، وتكرار الأمر (وأطيعوا) مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يدل على طاعته فى ما سوى القرآن الكريم، وهو السنة المطهرة. وقد تكرّر هذا فى غير موضع من كتاب الله تعالى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الزكاة سیدنا رسول الله صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم الله تعالى کتاب الله وقد بی

إقرأ أيضاً:

السيدة أم سلمة.. زوجة رسول الله الرشيدة الفقيهة

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها التوعوية (ولد الهدى) لمعرفة رسول الله وشمائله وأمهات المؤمنين خلال شهر مولده ربيع الأول.

 

لو عايز حياة أفضل.. 4 فضائل من أمهات الأخلاق لا تتركهم الزوجة الثالة للنبي.. طلقها الرسول وردها بأمر من جبريل

 

قالت دار الإفتاء المصرية في تعريفها بالسيدة أم سلمة رضي الله عنها، أنها هند بنت أبي أمية، وكانت زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل المهاجرات إلى المدينة وتعد من الفقهاء، وهى آخر من مات من أمها المؤمنين.

 

وقد عُرفت بالحكمة وحسن التدبير ولطالما أخذ رسول الله بمشورتها، كانت أجمل نساء قريش عقلًا وخلقة، ومن السابقين في الإسلام، وأول من هاجروا إلى المدينة، وأخذت عن سيدنا محمد ثلاثمائة حديث، هى الرشيدة الفقيهة السيدة أم سلمة بنت هند المخزومية زوجة الحبيب المصطفى.

  

نسب السيدة أم سلمة

هى السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية حذيفة بن المغيرة القرشية المخزومية، وأمها عاتكة بنت عامر، وابن عمها سيف الله المسلول خالد بن الوليد، كان والدها من كبراء قريش وأكثرهم كرمًا، تزوجت ابن عمها الصحابي الجليل أبي سلمة بن عبد الأسد، ودخلوا الإسلام وهاجروا سويًا إلى الحبشة في الهجرة الأولى وانجبت له أربعة من الأبناء، وقد شهد غزوة بدر وأصيب في غزوة أحد بجرح بالغ استشهدا على إثره بعد أربعة أشهر من المرض.

 

زواجها من سيدنا محمد 

بقيت وحيدة بعد فراق أبي سلمة بقيت مع أبنائها الأربعة ،وقد تقدم بعض الصحابة لخطبتها لمراعاتها نظرًا لما مرت به من ظروف مع كبر عمرها، فتقدم لها سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب ولكنها ردتهم، ولما جائها سيدنا محمد أخبرته أنها كثيرة الأولاد والغيرة، فرد النبي عليها أن الله سيكفيها أولادها وأما الغيرة فسيدعو الله أن يذهب غيرتها فقالت مرحبًا برسول الله.

تحققت بذلك دعوة أبي سلمة قبل وفاته فقد كان يدعو لها قائلًا "اللهم أرزقها رجلًا أخير مني

لا يحزنها ولا يؤذيها"، كانت أكبر زوجات النبي عمرًا، أحبت سيدنا محمد كثيرًا ولطالما أشفقت عليه من كثرة أبنائها، حتى أنها أعتقت غلامها 

سفينة

 وطلبت منه خدمة رسول الله.

شاركت في الحياة السياسية والإجتماعية، فحضرت 

صلح الحديبية

 ودعت الناس إلى البيعة وبايعت هى بدورها الخلفاء، وعكفت على العبادة وتعليم المسلمين الفقه والحديث، فقد روت عن سيدنا محمد 300 حديث، فكانت ممن يستفتونهم بعد وفاة سيدنا محمد.

 

وفاة أمنا أم سلمة


لازمت أمنا أم سلمة بيتها للعبادة والطاعة بعد وفاة سيدنا محمد حتى قتل الحسين رضي الله عنه، فحزنت عليه حزنًا شديدًا وتوفت بعده عام 61 هجريًا في خلافة يزيد وعمرها 90 عامًا، كانت آخر زوجات رسول الله وفاةً ودفنت بالبقيع. 

 

مقالات مشابهة

  • ما أفضل طعام ورد ذكره بالقرآن الكريم؟.. الدكتور عطية لاشين يوضح
  • ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم؟.. «يشفي من الأمراض والأوجاع»
  • السيدة أم سلمة.. زوجة رسول الله الرشيدة الفقيهة
  • شباب «كترك خيرك» يكرم 270 من حفظة القرآن الكريم في المنوفية
  • خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة
  • الهدي النبوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  • وزير الأوقاف: إذاعة القرآن الكريم منبرنا الكبير وتراثنا العريق
  • داعية: غناء القرآن الكريم بآلات موسيقية استهزاء وسخرية وتهكم على كتاب الله
  • مجمع القرآن الكريم بالشارقة يستقبل 23 باحثاً ومستشرقاً