سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- ودّع الوسط الفني العراقي صباح اليوم واحداً من أبرز عازفي العود والمبدعين في عالم الموسيقى، الفنان الراحل سامي نسيم، الذي وافته المنية بعد صراع مع مرض عضال. بنعي حزين، أعلن “تجمع فناني العراق” ونقابة الفنانين العراقيين خبر رحيل نسيم، الذي يعدّ أيقونة فنية تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ الموسيقى العراقية.

سامي نسيم، الذي أسس “فرقة بغداد للعود” في عام 2013، كان واحداً من الأسماء اللامعة في عالم الموسيقى العراقية. اشتهر ببراعته في عزف العود، ومساهماته المميزة في تطوير هذا الفن من خلال ورشات تعليم صناعة الآلات الموسيقية وإدارته لـ”دار العود العراقي”، التي كانت مرجعًا لكل من أراد تعلم أسرار هذا الفن الراقي.

لم يكن سامي نسيم مجرد عازف، بل كان مبدعًا ورائدًا في مجال الموسيقى. حقق مسيرة تليق بسمعة الفن العراقي، وفاز بجائزة الإبداع الخاصة بالدولة مرتين، وهو إنجاز لا يحققه سوى المتميزون في مجالاتهم. كما شارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، حيث مثّل العراق بفخر ورفع اسمه عالياً من خلال ألحانه التي لامست قلوب محبيه.

بصمة لا تمحى في عالم العود

عبر مسيرته الطويلة، لم يكن نسيم مجرد عازف للعود، بل كان رمزاً للتراث الموسيقي العراقي. عمل على تعليم أجيال من العازفين وصناعة آلات العود، محافظاً على هذا الفن التقليدي من الاندثار. انتُخب في الدورة الحالية عضواً للمجلس المركزي لنقابة الفنانين العراقيين، وهو منصب يؤكد مكانته الراسخة في الوسط الفني.

إرث فني خالد

برحيل سامي نسيم، تفقد الساحة الفنية العراقية رمزاً من رموزها، ولكن يبقى إرثه خالداً عبر أعماله وتلاميذه الذين حملوا شعلته. ستظل ألحانه وإبداعاته حاضرة في ذاكرة كل محب للفن الأصيل، وسيبقى اسمه مقروناً بتاريخ الموسيقى العراقية.

ختامًا، رحل سامي نسيم بجسده، لكن موسيقاه ستظل تروي حكاية عود عراقي أصيل، وحياة أفناها في سبيل نشر الفن والجمال.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وداعا… ساخر سبيل

بقلم صلاح الباشا

لاحول. لاقوة الا بالله.
الكاتب الصحفي الساخر والاكثر شهرة صاحب عمود (ساخر سبيل)
الاستاذ الفاتح جبرا في ذمة الله بالقاهرة
** فجعنا منتصف ليل امس الجمعة برحيل زميلنا وصديقنا ورفيق الدرب الصعب .. الصحفي المعروف الفاتح جبرا الي رحمة مولاه بسبب متاعب في القلب حيث نقل الي مستشفي امبابه بالقاهرة .
وقد نعته جهات عديدة من صحفيين وسياسيين واعلاميين وزملاء دراسة.
وقد اشتهر جبرا بكتاباته اليومية الراتبة والناقدة في الشأن السياسي والاجتماعي عبر صحيفة الرأي العام لعدة سنوات وغيرها من الصحف.. وكان قلمه مقروءا جدا . حيث تبني اشهر قضية فساد في الخطوط الجوية السودانية ثم اختفاء مبلغ بيع خط هيثرو الشهير. وقد سلط قلمه علي الفساد والفسدين طوال فترة الحكم الماضي دون كلل او ملل او حتي خوف.
ندعو الله تعالي ان يغفر له ويرحمه ويكرمه بالجنة مع الصحابة والصالحين..
خالص العزاء لاسرته وأهله واصدقائه وجميع الصحفيين.
انا لله وانا اليه راجعون.
وداعا ياصديقي.
والحمد لله علي ما اراد.

abulbasha009@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • نقابة الفنانين تنعى عضو المجلس المركزي للنقابة سامي نسيم
  • وفاة الموسيقار العراقي سامي نسيم
  • الموت يُغيِّب عازف العود العراقي سامي نسيم
  • خلافات غير مُعلنة: ما الذي يحدث خلف أبواب الاتحاد العراقي لكرة القدم؟
  • قصة لا تصدق.. رحيل الطبيب كليمنتس الذي أنقذ آلاف الأطفال سنويا
  • في ذكرى رحيل هشام سليم.. محطات فنية في حياة نجم التسعينيات
  • "الأب الشجاع".. أبرز محطات الفن والإنسانية فى ذكرى رحيل هشام سليم
  • وداعاً الأمدرماني الساخر الفاتح جبرا
  • وداعا… ساخر سبيل