سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- في تطور خطير يشعل فتيل التوتر مجددًا بين حزب الله وإسرائيل، قُتل إبراهيم محمد قبيسي، القيادي البارز في حزب الله، إثر غارة جوية إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية عصر الثلاثاء. العملية التي استهدفت قبيسي، والمعروف بأنه قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله، تفتح الباب أمام تصعيد محتمل على الجبهة اللبنانية-الإسرائيلية، في وقت يعاني فيه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية خانقة.

إبراهيم قبيسي، الملقب بالحاج أبو موسى، هو أحد القادة العسكريين البارزين في حزب الله. وُلد في بلدة زبدين الجنوبية عام 1962 وانضم إلى صفوف المقاومة الإسلامية منذ انطلاقتها عام 1982. شغل العديد من المناصب القيادية في الحزب، وكان له دور فعال في تخطيط وإدارة عمليات عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في محور إقليم التفاح خلال فترة التسعينيات.

بحسب الجيش الإسرائيلي، قبيسي كان له دور محوري في إطلاق الصواريخ الدقيقة على أهداف داخل إسرائيل، بما في ذلك الهجوم الصاروخي الأخير الذي استهدف مدينة حيفا. كما يتهمه الجيش الإسرائيلي بالتخطيط لعمليات خطف وقتل جنود إسرائيليين في العقد الأول من القرن الـ21، مما جعله هدفًا بارزًا للمخابرات الإسرائيلية.

لماذا قُتل الآن؟

توقيت اغتيال قبيسي يثير العديد من التساؤلات حول الأهداف الإسرائيلية الحقيقية. هل تسعى إسرائيل إلى إرسال رسالة ردع لحزب الله، بعد تزايد الهجمات الصاروخية من جنوب لبنان؟ أم أن هذه العملية جزء من استراتيجية إسرائيلية أوسع لضرب البنية التحتية الصاروخية لحزب الله في ظل توترات إقليمية متزايدة؟

البعض يرى أن استهداف قبيسي ليس سوى البداية في حملة تصعيدية قد تشنها إسرائيل ضد حزب الله في المرحلة المقبلة، خاصة بعد تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشن المزيد من الضربات.

هل يدفع لبنان الثمن؟

في ظل هذه التطورات، يتساءل الكثيرون: هل سيتحمل لبنان وحده تبعات هذا التصعيد؟ فحصيلة الضحايا اللبنانيين جراء الغارات الإسرائيلية الأخيرة ترتفع بشكل مخيف، مع مقتل 558 شخصًا بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، وفقًا لآخر إحصاءات وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

من ناحية أخرى، يستمر حزب الله في التوعد بالرد، مما يضع لبنان على حافة مواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل. لكن في ظل انهيار اقتصادي غير مسبوق، وتفاقم الأزمات السياسية، هل يستطيع لبنان تحمل تبعات مثل هذا التصعيد؟

هل يشعل اغتيال قبيسي حربًا جديدة؟

بعض المحللين يرون أن اغتيال قبيسي قد يكون بمثابة “شرارة” لحرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله، خاصة مع تصاعد حدة الخطابات والتهديدات بين الجانبين. فهل يستعد حزب الله للرد عبر هجمات صاروخية جديدة؟ وما هي تداعيات ذلك على المنطقة برمتها؟

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان إسرائيل اغتياله.. حزب الله ينعى القائد العسكري إبراهيم قبيسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى "حزب الله" اللبناني، فجر اليوم الأربعاء، القائد إبراهيم محمد قبيسي "الحاج أبو موسى" الذي أعلنت إسرائيل اغتياله يوم الثلاثاء.

وقال الحزب في بيان: "بمزيد من الفخر والإعتزاز تزف المقاومة اللبنانية القائد إبراهيم محمد قبيسي "الحاج أبو موسى"".

وأفاد الحزب بأن قبيسي (مواليد عام 1962) من بلدة زبدين في جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء تصفية قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله إبراهيم محمد قبيسي.

وقال الجيش في بيان "إن طائرات حربية وبتوجيه من هيئة الاستخبارات هاجمت الضاحية الجنوبية لبيروت وقضت على إبراهيم محمد قبيسي.

وأضاف أنه في وقت الغارة كان قبيسي برفقة عدد من كبار قادة منظومة الصواريخ في حزب الله.

والقبيسي مسؤول عن وحدات الصواريخ المختلفة في حزب الله ومن ضمنها وحدات الصواريخ الدقيقة الموجهة.

وعلى مدار السنوات وخلال الحرب كان مسؤولا عن عمليات إطلاق الصواريخ نحو الجبهة الداخلية في إسرائيل وتمتع بخبرة خاصة ومركزية في مجال الصواريخ وكان مقربا لكبار قادة القيادة العسكرية في حزب الله.

انضم القبيسي إلى حزب الله في الثمانينيات وتولى مهام عسكرية مركزية فيه ومن ضمنها مسؤول منظومة العمليات في جنوب لبنان وقائد وحدة بدر في جبهة الجنوب.

كما أشرف على مخططات عديدة ضد قوات الجيش الإسرائيلي والإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. “حزب الله” يؤكد اغتيال القيادي إبراهيم قبيسي في ضربة إسرائيلية
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله.. حزب الله ينعى القائد العسكري إبراهيم قبيسي
  • حزب الله ينعى قائدا عسكريا كبيرا بعد إعلان إسرائيل اغتيال إبراهيم قبيسي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم محمد القبيسي
  • اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي
  • إبراهيم قبيسي.. إسرائيل تقتل قيادي الصواريخ
  • إبراهيم قبيسي.. إسرائيل تقتل قيادي الصواريخ بحزب الله
  • اغتيال القيادي بحزب الله إبراهيم قبيسي
  • أنباء عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي