تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت العاصمة المالية باماكو مؤخرًا هجومًا نفذته جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، مما يعكس تصعيد التهديد الجهادي في مالي ومنطقة الساحل. 

هذا الهجوم، الذي استهدف منشآت عسكرية، يُظهر مدى تقدم الجماعات الإرهابية وتوسع عملياتها نحو الجنوب، حيث  يعد خليج غينيا من الأهداف الرئيسية لهذه الجماعات.

الهجوم وأبعاده وتداعياته

في الوقت الذي تحاول فيه القوات المالية، بدعم  روسي، استعادة السيطرة على مناطق في الشمال، جاء الهجوم ليشكل ضربة قوية لمالي الهجوم، الذي وقع في وقت حساس، يسلط الضوء على تنامي الجماعات المتطرفة حيث أقرّت السلطات في مالي بخسائر كبيرة في الأرواح خلال الاشتباكات.

طبيعة الهجوم

طبيعة الهجوم وموقعه تعكسان "القدرات العملياتية العالية" لجماعة نصرة الإسلام  وتعتبرتحذيرا للدول المجاورة من قدرة الجماعة الإرهابية على تنفيذ عمليات مشابهةمما قد ينذر بتفاقم حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

الواقع الأمني 

على الرغم من العملية العسكرية الواسعة النطاق التي أطلقها الجيش المالي في شمال البلاد، إلا أن النجاح كان محدودًا. وبالمقابل، احتفلت الجماعات الانفصالية، خاصة الطوارق، بـ "الانتصارات المفاجئة"، مما يزيد من التحديات أمام الجيش المالي.

في الوقت الذي تسعى فيه مالي، مثل جاراتها النيجر وبوركينا فاسو، إلى الابتعاد عن الغرب، حيث اتخذت خطوات للخروج من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) واستبدالها بتحالفات جديدة مع دول الساحل القريبة من روسيا، هذا التوجه يعكس القلق المتزايد من الوجود الغربي وتأثيره على الأمن الإقليمي.

الخلاصة

تشكل حالة عدم الاستقرار السائدة في مالي تهديدًا كبيرًا ليس فقط للمنطقة، بل لأوروبا أيضًا، حيث تتزايد مخاطر الإرهاب، ولذا فإن التصعيد الجهادي المستمر والخيارات السياسية التي تتخذها الحكومات في الساحل تدعو إلى إعادة تقييم الاستراتيجيات الأمنية الإقليمية والدولية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مالي جماعة نصرة الإسلام هناء قنديل فی مالی

إقرأ أيضاً:

تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة

شهدت الطرق الرئيسية في محافظتي القاهرة والجيزة، خلال الذروة الأولى، من صباح اليوم  الاثنين، سيولة بحركة المرور وسط تواجد أمني في الشوارع والميادين لملاحظة حركة السيارات، وتأمين رحلات المواطنين، عبر المحاور والكباري والطرق بالمحافظتين، وسحب أي كثافات مرورية، وإزالة أي معوقات بالمحاور.

وانتظمت حركة السيارات أعلى الطريق الدائرى ومحور 26 يوليو، كما يشهد كوبرى أكتوبر وميدان روكسى ورمسيس وعبد المنعم رياض ومناطق وسط البلد انتظامًا بحركة السيارات.
 

وظهر انسياب فى حركة السير بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

 

كما انتظمت حركة السيارات بالطريق الزراعى أمام القادم من مدينة بنها وفى طريقه إلى ميدان المؤسسة ومنطقة المظلات، وكذلك بطول كورنيش النيل من منطقة المظلات وحتى ميدان عبد المنعم رياض، وسط تواجد رجال المرور لمتابعة الحركة المرورية.

مقالات مشابهة

  • نشعر بقلق متزايد.. كلمة البابا فرنسيس إلى المشاركين في الجمعيّة العامة للأكاديمية الحبريّة
  • عاجل - الجريدة الرسمية تنشر قرار ندب قضاة للجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية
  • تعقيبا على مقال الأستاذة رشا عوض المعنون حل الجيش الواجب الوطني الذي تأخر كثيرا
  • وزير الخارجية يلتقي معنظيره المالي على هامش مشاركتهما بالدورة ٧٩ للجمعية العامة بنيويورك
  • شعبة الذهب بكفر الشيخ: إقبال متزايد على شراء السبائك الذهبية
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • العدو الصهيوني يشن غارات كثيفة على جنوب لبنان والبقاع
  • 5 شهداء في غزة فجر اليوم الاثنين
  • حل الجيش.. الواجب الوطني الذي تأخر كثيرا