وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صاروخ أرض - أرض باليستي متوسط المدى باتجاه نتانيا وتل أبيب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عقب الإنذارات التي تم تفعيلها في منطقتي دان وشارون في تل أبيب، إنه "تم اكتشاف إطلاق صاروخ أرض-أرض عبر من لبنان، وقد تم اعتراضه من قبل مقاتلات الدفاع الجوي.

وأعلن المتحدث أنه عقب إطلاق صاروخ من لبنان على وسط إسرائيل "لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية في الوسط في الوقت الحالي، وأن الدراسة ستتواصل كالمعتاد".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنها المرة الأولى التي يطلق فيها صاروخ باليستي من لبنان إلى تل أبيب، وقد تم تفعيل منظومة آرو (السهم) لاعتراضه.

وأفادت القناة 13 العبرية، بأن الصاروخ الذي أطلق من لبنان كان موجها نحو قاعدة غليلوت.

وسبق أن أعلن حزب الله استهداف قاعدة غليلوت الإسرائيلية، ردا على اغتيال الرجل الثاني في الحزب فؤاد شكر بغارة يوليو/ تموز الماضي، على ضاحية بيروت الجنوبية.

 وتجدر الإشارة إلى أن تل أبيب تبعد عن الحدود اللبنانية الجنوبية بين 110- 115 كلم تقريبا

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

قادر 1 يدخل المواجهات بين اسرائيل وحزب الله للمرة الأولى.. ما هي مميزاته؟

أعلن حزب الله عن استهداف مقر الموساد الاسرائيلي في تل ابيب مستخدماً صاروخ "قادر 1" البالستي للمرة الأولى فما هو هذا الصاروخ وما هي قدراته؟

فعلياً، لم يتم الكشف عن تفاصيل تقنية دقيقة حول صاروخ قادر 1، مثل مداه الدقيق وحمولته التفجيرية. ومع ذلك، فإن تصنيفه كصاروخ باليستي يشير إلى أنه يتميز بمدى أطول وقدرة على المناورة أكبر مقارنة بالصواريخ التقليدية.
ويعتبر صاروخ قادر 1 عنصرًا مهمًا في ترسانة حزب الله، حيث يوفر قدرة ردع أكبر ويجعله تهديدًا أكثر جدية لأعدائه، ومن شأن ظهوره في المنطقة تغيير قواعد اللعبة وجعل الصراعات أكثر تعقيدًا وخطورة.
ويمثل صاروخ قادر 1 تهديدًا مباشرًا لإسرائيل، حيث يمكن استخدامه لضرب أهداف عميقة داخل الأراضي الإسرائيلية.
و الصاروخ الباليستي أو الصاروخ القوسي أو القذيفة التسيارية هو صاروخ يتّبع مساراً منحنياً (أو شبه مداري)، وهو مسار يتأثّر حصراً بالجاذبيّة الأرضيّة والاحتكاك الهوائي. له القدرة على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكيميائية (النووية) والشديدة الانفجار أي إنه السلاح الذي لا يعرف الحدود بين الدول.

ويعدّ الصاروخ الباليستي من إمكانات الردع "القوية"، ويمتاز بالقدرة على الوصول الى اهداف بعيدة المدى في أي وقت، وبتكاليف أقل اذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض.

ويطلق على الصواريخ العابرة للقارات "باليستية" من الكلمة الإنكليزية "Ballistic" وهي اختصارًا لعبارة "the flight of an object through space under the force of gravity only" أي تحرك الجسم في الفضاء تحت تأثير الجاذبية فقط.
 

مقالات مشابهة

  • قادر 1 يدخل المواجهات بين اسرائيل وحزب الله للمرة الأولى.. ما هي مميزاته؟
  • بيان حزب الله: تفاصيل استهداف قاعدة «جليلوت» في تل أبيب
  • ما نوع صاروخ حزب الله الذي ضرب تل أبيب للمرة الأولى؟ (شاهد)
  • الجيش الإسرائيلي يعترض صاروخ أرض-أرض أطلق من لبنان تجاه تل أبيب
  • عملية إطلاق نادرة.. الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من لبنان نحو تل أبيب
  • إطلاق 300 صاروخ من لبنان تجاه إسرائيل منذ صباح اليوم
  • إعلام عبري: 400 صاروخ أطلقت من جنوب لبنان تجاه الشمال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال يرصد إطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان تجاه شمال إسرائيل
  • شاهد.. حزب الله يستخدم صواريخ ذات قوة تدميرية هائلة للمرة الأولى ضد إسرائيل