العصير مصدر غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، والذي ينصح به الكثيرون لتناوله في وجبة الإفطار، دون العلم ما الذي يحدثه كوب من العصير عند تناوله على الإفطار، فهل ينصح به الأطباء أم لا؟

يُعتبر العصير مفيدًا لجسم الإنسان، إلا أنه لا ينصح بتناوله فور الاستيقاظ مباشرة، وذلك لكونه يعتبر مصدرًا صريحًا للسكر، والذي يؤثر سلبًا على جسم الإنسان ويجعله يشعر بالجوع طوال اليوم وفقًا لما أشارت إليه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن».

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على كوب عصير؟

العصير لا يُعد خيارًا مناسبًا لبداية يومك، فلا يُنصح بتناوله على الصباح، وذلك لكون العصير يعمل على رفع هرمون الإنسولين، ويتسبب في زيادة الرغبة لتناول الكثير من الطعام على مدار اليوم، لهذا يفضل استبدال تلك العادة السيئة والعمل على تناول البروتينات مثل البيض والجبن لاعتبارها خيارًا مثاليًا للإفطار بدلًا من العصير، مع ضرورة عدم الانسياق وراء العادة التي تشير إلى تناول العصير فور الاستيقاظ لأنها خاطئة وتلحق الكثير من الأضرار بجسم الإنسان.

ومن جانبه، أشار المعهد القومي للتغذية إلى ضرورة وأهمية تناول وجبة الإفطار قبل بداية اليوم، لأنها تعطي الجسم طاقة ونشاطًا بدنيًا يساعده على القيام بالعديد من الأنشطة اليومية، ويمكن تناولها على النحو التالي:

تساعد وجبة الإفطار على إحداث التوازن النفسي لدى الأطفال وتقلل من الشعور بالعصبية.  مقاومة الأمراض ورفع المناعة.  زياددة القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي بالنسبة للطلبة، علاوة على إمدادهم بالحيوية والنشاط طوال اليوم الدراسي. تجنب الإحساس بالجوع، وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام. تنظيم السكر في الدم. زيادة التركيز وتحسين الذاكرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العصير

إقرأ أيضاً:

وجبات الطعام.. هل الدافئ منها صحي أكثر؟

قد يميل البعض إلى تناول وجبات الطعام الدافئة يومياً بالأخص خلال الفصول الباردة من السنة. منهم من يفعل ذلك بشكل تلقائي، فيما يعتقد آخرون أن الطعام الدافئ صحي أكثر. مونيكا بيشوف، أخصائية تغذية في مستشفى "بارم هيرتسيغه برودر" في ميونيخ، تؤكد خلال مقابلة لها على موقع مجلة "فوكوس" الألمانية أن درجة حرارة الطعام وتوقيت تناوله لا يؤثران على الصحة. "تتطلب بعض أنواع الطهي استخدام الكثير من الدهون في تحضير وجبة دافئة. وهو ما يظهر في السعرات الحرارية. ولهذا السبب نوصي بتناول وجبة دافئة واحدة فقط في اليوم".

هل يؤثر الطعام الدافئ على صحتك؟

بالإضافة إلى ذلك، توضح أخصائية التغذية أن "الجسم لا يحتاج إلى تسخين الوجبات الدافئة قبل هضمها. وفي هذه الحالة يفترض أن يستهلك طاقة أقل خلال الهضم". لكن العكس غير صحيح إذ قد يستهلك طاقة أكثر مع وجبات باردة، على سبيل المثال، عند دهن الزبدة السميكة على الخبز. ولهذا السبب لا يمكنك تحديد ما هو صحي أكثر أو غير صحي بشكل عام.  وتشير بشوف أن الأمر يعتمد دوماً على تركيبة الوجبات، بغض النظر عما إذا كانت باردة أو دافئة أو تناولتها على الغذاء أم العشاء.

على الرغم من أن الوجبات الساخنة أسهل في الهضم على المعدة، إلا أن الأطعمة الباردة لها مزاياها أيضًا، كما توضح خبيرة التغذية، إلين براندت، نقلاً عن الموقع الإلكتروني على المحطة الإذاعية والتلفزيونية لولاية زارلاند. بسبب فقدان العناصر الغذائية المهمة خلال عملية الاحترار. (SR)

ما الذي يجعل الوجبة صحية؟

إعداد وجبة صحية يتطلب اتباع عدة قواعد، كما ينصح أخصائيو التغذية. أولاً لا يجب أن يخلو نصف الطبق من سلطة أو خضروات، فيما يحتوي ربع الطبق على البروتين، مثل البقوليات أو الأسماك، والربع الآخر على الكربوهيدرات، مثل البطاطس أو معكرونة الحبوب الكاملة.

وعند طهي الطعام ينصح باستخدام الدهون عالية الجودة باعتدال. لكن يفضل اعتماد طرق التحضير الصحية التي تتطلب القليل من الدهون أو لا تتطلب أي دهون مثل الطهي بالبخار.

وتوضح أخصائية التغذية، مونيكا بيشوف، أن عملية الهضم تختلف من شخص لآخر. ولهذا السبب لا يوجد وقت مناسب في اليوم ينصح فيه بتناول وجبة دافئة أو غير دافئة.

مقالات مشابهة

  • فوائد غير متوقعة للشوكولاتة الداكنة.. خبيرة تغذية توضح أهميتها
  • "فطروهم قبل المدرسة".. القومي للتغذية يوضح أهمية وأفضل وجبات للطلاب
  • مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار.. تعرف عليها‏
  • «القومي للتغذية» يكشف أهمية وجبة الإفطار قبل اليوم الدراسي.. منها رفع المناعة
  • وجبات الطعام.. هل الدافئ منها صحي أكثر؟
  • هل وجبات الطعام الدافئ صحية أكثر؟
  • هل تناول الطعام «البايت» ضار بالصحة؟.. تحذيرات من مخاطر عديدة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجوافة يوميا؟.. اعرف الكمية المسموحة
  • تفعلها كل يوم.. 3 عادات خاطئة تسبب الصداع صباحا