شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في جلسة حوارية عُقدت الثلاثاء تحت عنوان ( تنمية قدرات الذكاء الاصطناعي.. نحو شبكة عالمية للجميع) بحضور دولي كبير، وذلك خلال أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA 79) بمدينة نيويورك الأمريكية.
واستعرضت مدير عام الشراكات الاستراتيجية في سدايا رحاب بنت سعد العرفج، خلال الجلسة جهود المملكة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي لاسيما في بناء القدرات البشرية بمجال الذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني بالإضافة إلى جهودها الدولية في ذلك المجال تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة العالمية.

بـ80 اتفاقية ومذكرة تفاهم ووسط حضور مئات المتخصصين والمهتمين من مختلف القارات والدول.. "#سدايا" تسدل الستار على #قمة_الذكاء_الاصطناعي
أخبار متعلقة بـ80 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. "سدايا" تسدل الستار على قمة الذكاء الاصطناعي"سدايا" توقع مذكرة تفاهم لتطوير المواهب في تقنيات الذكاء الاصطناعيضمن وفد المملكة.. وزير الاتصالات يشارك بمؤتمر قمة المستقبل في نيويوركللتفاصيل | https://t.co/I0b8LbkSgS#اليوم#GainSummit @SDAIA_SA pic.twitter.com/i5E4YkHAEf— صحيفة اليوم (@alyaum) September 12, 2024مبادرات سداياوبينت أن مبادرات سدايا في بناء القدرات الوطنية تتوافق استراتيجيًا مع عدد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بدءًا من الهدف الرابع: التعليم الجيد، ومن الأمثلة البارزة على ذلك تنظيم الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي (أذكى) الذي شارك فيه أكثر من 260 ألف طالب وطالبة من مرحلتي المتوسط والثانوي، والأولمبياد الدولي الأول للذكاء الاصطناعي الذي نظمته سدايا بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بمشاركة 25 دولة.
وأوضحت في ذلك السياق أن جهود المملكة في ذلك المجال تتماشى أيضًا مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة وهو : المساواة بين الجنسين، وذلك بتنظيم سدايا برنامج (إليفيت) لتدريب أكثر من 25 ألف امرأة من مختلف دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.أخلاقيات الذكاء الاصطناعيوأكدت أن بناء القدرات من خلال برامج التدريب يعد أمرًا ضروريًا لرفع مستوى الوعي بين صنّاع السياسات والمهنيين في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي علاوة على تقديم المساعدة الفنية للبلدان النامية لتنفيذ هذه الأطر بشكل فعّال، لافتة النظر إلى أهمية تطبيق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي تعد المملكة من أوائل الدول التي تبنتها.
وأشارت إلى أن المبادرات التي أطلقتها المملكة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي قد حققت جوائز عالمية منها فوز مشروع بنك البيانات الوطنية ومنصة استشراف التابعَين لسدايا بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات حيث تهدف المبادرات إلى تحسين جودة البيانات في المملكة، وتعزيز التعاون الدولي والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على البيانات.
ونوهت إلى أن المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي يعمل على تنفيذ المبادرات الإقليمية والعالمية في مجال الذكاء الاصطناعي بما في ذلك دعم أبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي وتعزيز الوعي والتواصل حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتنسيق التعاون في تطوير السياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ودعم جهود بناء القدرات في هذا المجال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس نيويورك أخلاقيات الذكاء الاصطناعي سدايا الذكاء الاصطناعي والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی بناء القدرات المملکة فی فی مجال فی بناء فی ذلک

إقرأ أيضاً:

ولي عهد البحرين يثمن جهود منظمة الأمم المتحدة في تعزيز التعاون الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رئيس مجلس  الوزراء، أهمية الدور الذي تضطلع به المنظمات العالمية والمؤسسات الدولية في تعزيز ركائز الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم، ومساعيها الحثيثة في دعم جهود التنمية من خلال ما تقوم به من مبادراتٍ وبرامج تحرص من خلالها على إيجاد الحلول لمختلف القضايا والتحديات العالمية.

جاء ذلك لدى لقاء ولي عهد البحرين، مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الثلاثاء، وفقا لوكالة الانباء البحرينية، خلال ترؤسه وفد البحرين نيابة عن العاهل البحريني خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، حيث أشار إلى جهود منظمة الأمم المتحدة في تعزيز التعاون الدولي ودعم العمل المشترك لمواجهة كافة التحديات التي تواجه العالم، مؤكدًا حرص مملكة البحرين على مواصلة تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك مع منظمة الأمم المتحدة.

كما جرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • ولي عهد البحرين يثمن جهود منظمة الأمم المتحدة في تعزيز التعاون الدولي
  • الكتابة الأكاديمية والذكاء الاصطناعي في العدد الجديد من مجلة «مصر المحروسة»
  • وزير الاتصالات يشارك في جلسة حول الذكاء الاصطناعي بنيويورك
  • تسخير الذكاء الاصطناعي في أبحاث استشراف المستقبل
  • «تريندز» يعلن مبادرة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاث المستقبل
  • محمد مغربي لـ«بين السطور»: الذكاء الاصطناعي دخل الطب الرياضي بعد وفاة أحمد رفعت
  • “تريندز” يعلن من طوكيو عن مبادرة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاث استشراف المستقبل
  • «إكسترا نيوز» تستعرض جهود الدولة في دعم الشباب خلال 11 عاما
  • وزير الاتصالات: مضاعفة أعدد المتدربين فى برامج بناء القدرات الرقمية بمقدار 125 ضعفا خلال 6 سنوات