إبراهيم قبيسي حزب الله، و إبراهيم قبيسي، هكذا بحث الملايين من العرب خلال الساعات الأخيرة للتعرف على تفاصيل قتل أحد قيادات حزب الله المتخصصين في الصواريخ، والذي أعلن الكيان الصهيوني الإسرائيلي اغتياله مساء أمس.

إبراهيم محمد قبيس هو أحد القادات العسكرييين لجماعة حزب الله، والتي أعلنت فجر اليوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر، اغتياله في غارة إسرائيلية استهدفت أمس الضاحية الجنوبية لبيروت.

. وفقًا لشبكة "سكاي نيوز".

وبحسب السلطات اللبنانية، أدت الغارة أيضًا الى تدمير طابقين من مبنى في حي سكني مكتظ في منطقة الغبيري، في ضاحية بيروت الجنوبية، ومقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 15 آخرين.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن مقاتلات سلاح الجو هاجمت ضاحية بيروت وقتلت إبراهيم قبيسي، قائد منظومة الصواريخ في منظمة حزب الله.

أبرز المعلومات عن إبراهيم قبيسي

ولد إبراهيم محمد قبيسي في بلدة زبدين في جنوب لبنان 1962، ولقبه الحاج أبو موسى.

وانضمّ إلى حزب الله في الثمانينات، وكان معروف بكفائته وخبرته الكبيرة في مجال الصواريخ، وتولى منصب قائد منظومة الصواريخ في حزب الله، كما أنه أشرف على العديد من عمليات الحزب ضد إسرائيل، أبرزها في محور الإقليم الذي تولى مسؤوليته بين عامي 1998 و2000.

وقال الجيش الإسرائيلي  عن إبراهيم قبيسي، أنه كان يقود وحدات عسكرية عدة، بما في ذلك وحدة الصواريخ الموجّهة الدقيقة.

وتزامنت هذه الضربات على الضاحية الجنوبية مع غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف منذ صباح الإثنين مناطق واسعة في جنوب لبنان وشرقه، أسفرت حتى الآن عن 558 قتيلا على الأقل وأكثر من 1800 جريح، بحسب وزارة الصح اللبنانية.

وتعتبر هذه أعلى حصيلة قتلى تشهدها لبنان في يوم واحد منذ نهاية الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975 وانتهت في 1990.

وقال مصدر مقرب من حزب الله يوم الإثنين إن الغارة استهدفت قائد جبهة جنوب لبنان في الحزب علي كركي، لكن الحزب أعلن لاحقا إن كركي "بخير" وانتقل إلى "مكان آمن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إبراهيم قبيسي قبيسي إبراهيم قبيسي حزب الله حزب الله قيادات حزب الله غارة إسرائيلية بيروت لبنان إبراهیم قبیسی حزب الله

إقرأ أيضاً:

أنباء عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي

بيروت - الوكالات

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 6 وإصابة 15 في حصيلة أولية بعد ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

وقالت وكالة رويترز  للأنباء عن مصدرين أمنيين لبنانييبن: استشهاد القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي.

وقال مصدران أمنيان في لبنان إن غارة جوية إسرائيلية استهدفت قياديا في جماعة حزب الله اللبنانية في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم الثلاثاء، وذلك في اليوم الثاني للضربات التي تشنها إسرائيل على المنطقة الخاضعة لسيطرة الجماعة المتحالفة مع إيران في العاصمة اللبنانية.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه شن هجوما محدد الهدف في بيروت، لكنه لم يخض في تفاصيل.

واستهدفت الغارة الجوية مبنى في منطقة الغبيري التي عادة ما تكون مكتظة بالناس. وكشف أحد المصدرين الأمنيين عن صورة تظهر وقوع أضرار في الطابق الأخير من المبنى المؤلف من خمسة طوابق.

ونفذت إسرائيل موجة جديدة من الغارات الجوية على أهداف لحزب الله في لبنان وقالت إنها ستواصل الضغط على الجماعة بعد إطلاقها صواريخ على إسرائيل اليوم، وذلك وسط تزايد المخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وقال هرتسي هاليفي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي إن الهجمات على الجماعة المتحالفة مع إيران سيجري تكثيفها، وذلك بعد يوم من إعلان السلطات اللبنانية أن أكثر من 500 شخص قتلوا في الهجمات.

وذكر هاليفي بعد إجراء تقييم أمني "يتطلب الوضع استمرار التحركات وتكثيفها على جميع الجبهات".

وبعد الحرب المستمرة منذ نحو عام على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة على حدودها الجنوبية، تحول إسرائيل تركيزها إلى الحدود الشمالية التي تطلق منها جماعة حزب الله صواريخ على إسرائيل دعما لحماس.

وذكرت السلطات اللبنانية أن الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان أمس الاثنين أدت إلى مقتل 558 شخصا، منهم 50 طفلا و94 امرأة، وإصابة 1835 إلى جانب نزوح عشرات الآلاف.

وتتزايد الدعوات إلى الدبلوماسية وسط تفاقم الصراع، إذ حث فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان جميع الدول والأطراف بتجنب زيادة التصعيد في لبنان.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض لتلفزيون إم.إس.إن.بي.سي "أعتقد أنه لا يزال بوسعنا إيجاد مسار نحو تهدئة التصعيد بين إسرائيل وفي أنحاء الحدود الشمالية بين إسرائيل ولبنان والتوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للأفراد بالعودة إلى ديارهم".

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينعى القيادي إبراهيم قبيسي
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله.. حزب الله ينعى القائد العسكري إبراهيم قبيسي
  • حزب الله اللبناني يؤكد مقتل أحد كبار قياداته إبراهيم قبيسي
  • عاجل: اغتيال قائد منظومة الصواريخ في حزب الله ”إبراهيم القبيسي” في قصف اسرائيلي على الضاحية الجنوبية
  • رويترز: إبراهيم قبيسي كان عضوا بارزا في وحدة الصواريخ التابعة لحزب الله
  • رويترز: غارة الضاحية الجنوبية قتلت القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي
  • إبراهيم قبيسي.. إسرائيل تقتل قيادي الصواريخ
  • إبراهيم قبيسي.. إسرائيل تقتل قيادي الصواريخ بحزب الله
  • أنباء عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي