مقالات مشابهة “وزارة التعليم” توضح مواعيد بداية ونهاية اختبارات منتصف الفصل الدراسي الاول 1446

‏8 دقائق مضت

حتى 30 سبتمبر.. عروض اليوم الوطني 2024 للسيارات هيونداي

‏36 دقيقة مضت

“أمطار غزيرة”.. تعرف على كميات الأمطار خلال 24 ساعة الماضية تونس

‏59 دقيقة مضت

هبطت اضطرارياً… وفاة رجل على متن طائرة بسبب نوبة قلبية

‏ساعة واحدة مضت

متى تنزل رواتب المتقاعدين هذا الشهر؟.

. خطوات الاستعلام عن نزول الراتب التقاعدي 1446

‏ساعة واحدة مضت

طفرة في سياحة الحيتان تثير قلقاً في بولينيزيا الفرنسية

‏ساعة واحدة مضت


أعلن المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني، أنّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين باتت تواجه «مأساة ثلاثية» منذ بدأت إسرائيل تشن غارات مكثفة ضد «حزب الله» في لبنان لأنّ هذا التصعيد زاد من الأعباء الثقيلة الملقاة على عاتقها من جراء الحرب في غزة والأوضاع بالضفة الغربية المحتلة.

وقال لازاريني في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: «لدينا أصلاً غزة، ولدينا أصلاً الضفة الغربية، لذلك لدينا مسرحان للعمليات أصبحا خطوطاً أمامية نشطة»، والآن «لدينا أيضاً لبنان».

وتأسّست الأونروا في 1949 وهي وتقدّم للاجئين الفلسطينيين في كلّ من غزة والضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن خدمات عديدة من بينها خصوصاً التعليم والرعاية الصحية.

وأعرب لازاريني عن أسفه لأن وكالته التي تعاني أصلاً من عجز مالي حادّ باتت بفعل التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله» ترزح تحت ضغوط إضافية.

وأوضح أنّ الغارات الإسرائيلية الكثيفة التي يتعرّض لها لبنان منذ الاثنين جعلت من هذا البلد «منطقة عمليات نشطة» ثالثة تضاف إلى منطقتي غزة والضفة.

وقال بحسب وكالة الصحافية الفرنسية: «هذا يعني أنّ ثلاث مناطق عمليات ستصبح حالات طوارئ إنسانية”، واصفا الوضع بأنّه «مأساة ثلاثية».

وإزاء الغارات الإسرائيلية الكثيفة، أوقفت الأونروا بعض عملياتها في لبنان إذ حوّلت بعضا من مدارسها إلى ملاجئ لمئات اللبنانيين الذين نزحوا من جنوب البلاد حيث تتركز الضربات الجوية.

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، أنّ عدد النازحين اللبنانيين بسبب التصعيد الراهن بين إسرائيل و«حزب الله» يقترب من نصف مليون نازح.

وفي مقابلته مع وكالة الصحافة الفرنسية، قال لازاريني، إنّ «الخوف هو أنّنا نتّجه نحو حرب شاملة. هناك قلق آخر يتمثّل في أن تصبح أجزاء من لبنان مثل غزة».

وأضاف أنّ تحوّل لبنان إلى منطقة عمليات جديدة للأونروا «سيضع ضغوطاً أكبر علينا. الاحتياجات ستزداد وسنحتاج أيضا إلى المزيد من الدعم من المانحين».


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً:

بسبب التصعيد.. مستشفيات شمال إسرائيل تنقل مرضاها إلى "تحت الأرض"

أعلن مستشفى في طبريا بشمال إسرائيل، شروعه بإجراءات نقل مرضاه إلى ملاجئه الآمنة تحت الأرض، أو مستشفيات أخرى، بعيدة عن مواقع التصعيد مع حزب الله.

وقالت صحيفة "جيروزالم بوست" اليوم الإثنين، إن "مستشفى تسافون في طبريا أعلن، عن تسريح بعض المرضى ونقل آخرين إلى مناطق محمية أو مستشفيات مختلفة، وذلك في ضوء التوجيهات المحدثة التي أصدرتها قيادة الجبهة الداخلية أمس الأحد".

Tzafon Medical Center in Tiberias announced on Monday that it had discharged some patients and transferred others to protected areas or different hospitals in light of the Home Front Command's updated Sunday directives.https://t.co/JHtxoWRKD1

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 23, 2024

وبناء على تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية لجميع المستشفيات في الشمال، أعلن مستشفى تسافون أنه نقل جميع المرضى إلى أماكن تحت الأرض محمية، ولن يعمل إلا في مناطق محصنة. 

وأضاف المستشفى، أن العيادات الخارجية لن تعمل اليوم الإثنين، وستجرى فقط العمليات الجراحية الطارئة والأورام.

وأمس الأحد، أعلن مستشفى رامبام في حيفا، أنه سينقل المرضى إلى منشأته الآمنة تحت الأرض، وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن مستشفيات أخرى في شمالي إسرائيل ستحذو حذوه.

"ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب اللهhttps://t.co/Jk8UjaPZKZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن مستشفى رامبام في حيفا بدأ منذ أمس الأحد بنقل مرضاه إلى أجنحة أنشئت في مرآب السيارات الآمن تحت الأرض حتى إشعار آخر. 

وتأتي التطورات في ظل تصعيد غير مسبوق بين حزب الله وإسرائيل، واحتمالات تحول الاشتباكات المتقعطة إلى حرب شاملة، بعد سلسلة تفجيرات استهدفت أجهزة اتصالات لا سلكية يستخدمها الحزب نسبت إلى الدولة العبرية.

Rambam Health Care Campus becomes world's largest underground hospital! ???????????? ????????
RESPECT!https://t.co/VHUr3WhNvM pic.twitter.com/dds0A5GrJU

— Ynetnews (@ynetnews) September 23, 2024

واليوم الإثنين، نفذ الجيش الإسرائيلي 100 غارة على مناطق متفرقه في جنوب لبنان وشرقه، بعد يوم من قصف حزب الله لحيفا وما حولها بأكثر من 150 صاروخاً.

مقالات مشابهة

  • بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.. الأونروا: نخشى مأساة إنسانية جديدة في لبنان
  • الأونروا أمام مأساة ثلاثية بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • خارجية لبنان: عدد النازحين جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله يقترب من نصف مليون
  • بعد التصعيد مع لبنان.. الاحتلال يفعّل حالة الطوارئ بشكل فوري في كافة المناطق
  • خطة إسرائيل في لبنان.. الوصول للتهدئة "عبر مزيد من التصعيد"
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. اشتباكات بين الطرفين ومخاوف من التصعيد
  • عاجل - وكالة الأنباء اللبنانية تعلن تفاصيل هجوم إسرائيل الأخير على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • بسبب التصعيد.. مستشفيات شمال إسرائيل تنقل مرضاها إلى "تحت الأرض"
  • هرتسوغ ينفي تورط إسرائيل في هجمات البيجر ويؤكد خطورة التصعيد الإقليمي