خاص

اعتمد الملك المؤسس في رحلته الأولى من أجل استعادة الرياض والتي استمرت لمدة خمس عشرة ليلة، على التمر وكان غذاؤه الوحيد فيها، وكانت الإبل تحمله بكميات كافية لهم في رحلة ممتلئة بالمخاطر من كل جانب.

ولم يقتصر دور التمر على أنه غذاء للمؤسس وجيشه في أثناء فترة استعادة الرياض، إذ كان يُمنح نوى التمر للإبل والخيل التي ترافق رجال المؤسس، وحين دخل المؤسس ورفاقه للرياض خفية كان التمر في محازمهم حيث تناولوه ليلة القضاء على الأعداء في قصر المصمك ليعلن صبيحة اليوم التالي أن الملك لله ثم لـ”عبدالعزيز” في الرياض.

وكان الراحل المؤسس يحرص في أثناء رحلاته لتوحيد البلاد في الاعتماد على التمر بصفته الغذاء الأهم في تاريخ البلاد، وتشير الكثير من خطابات الملك المؤسس إلى أهمية توفير التمر وتحصيله من أجل تأمين القوت لشعبه طوال فترة حكمه. وتشير حكايا التاريخ إلى إنه في أحد الأيام، ذهب الملك عبد العزيز إلى شقيقته نورة بنت عبد الرحمن، فوجد بين ذراعيها “تمر” وقالت له إنه تمر الأحساء في إشارة إلى المؤسس بضرورة استعادة مدينة الأحساء، فكانت استعادتها واحدة من أهم الخطوات التي أقدم عليها الملك عبدالعزيز، إذ أصبحت واحة النخيل والتمر من أهم موارد الجيش لانطلاقته نحو توحيد البلاد

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الملك المؤسس المملكة

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة الرياض: إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم

أكد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، أن إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم ويعزز قيم المواطنة والانتماء.

 

وأضاف في تصريحات للإخبارية، أن القيادة الرشيدة أسست البلاد على منهج صريح وواضح يغزي القيم الوطنية ويرفع الهمم والروح المعنوية للشعب السعودي.

أخبار قد تهمك باحث في التاريخ: خطباء الجمعة في نجد كانوا يتقيدون بارتداء المشلح ولا يفضلون العقال 23 سبتمبر 2024 - 12:13 مساءً في يومنا الوطني.. تتجلى مكانة بلادنا السياحية 23 سبتمبر 2024 - 11:39 صباحًا

 

وأشار إلى أن البلاد تشهد حركة نهضة تنموية كبيرة في كافة المجالات انطلاقا من مستهدفات رؤية 2030 التي وضع وحدد أهدافها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

مقالات مشابهة

  • رحلة خاصة لنقل بعثة فريق نادي الزمالك إلى الرياض
  • "النيل للطيران" تسير رحلة خاصة لنقل بعثة فريق النادي الزمالك إلى الرياض
  • الأعشاب البحرية.. فوائد الغذاء السري الذي ينصح به خبراء التغذية
  • أمير منطقة الرياض: إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم
  • الأحساء.. تفاعل مع أوبريت "رحلة وطن" بمنتزه الملك عبدالله البيئي
  • الملك سلمان: ذكرى اليوم الوطني عزيزة في صفحات الوطن
  • ‎شخصية تاريخية معروفة ساندت نهضة توحيد المملكة
  • فيديو| بيت الملا.. مقر البيعة الشرعية بين الملك عبدالعزيز وأهالي الأحساء
  • عرض الموسم الـ6 من المسلسل الشهير “المؤسس عثمان”