عربي21:
2024-09-25@04:19:19 GMT

بسبب منشور.. السجن 30 سنة على سعودي انتقد الحكومة

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

بسبب منشور.. السجن 30 سنة على سعودي انتقد الحكومة

قضت محكمة سعودية بالسجن 30 عاما بحق مواطن ندد بالفساد وانتهاكات لحقوق الإنسان في المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أقل من شهرين على إلغاء حكم سابق بإعدامه، على ما أفاد شقيقه وكالة فرانس برس.

وأخذت قضية المدرس السعودي المتقاعد محمد الغامدي (56 عاما) بُعدا مختلفا بعدما أكد ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان بنفسه "صحة" تفاصيل قضيته في مقابلة نادرة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية في أيلول/سبتمبر الماضي.




وأعرب بن سلمان حينها،  أن "يكون القضاة أكثر خبرة في المرحلة المقبلة من المحاكمات".

ومطلع الشهر الماضي، ألغت محكمة استئناف سعودية بالفعل حكم الإعدام بحق الغامدي وهو شقيق سعيد الغامدي، الداعية الإسلامي الناقد للحكومة السعودية والذي يتخذ من لندن منفى اختياريا.

وأكّد الداعية سعيد الغامدي لفرانس برس أنّ "محكمة الاستئناف قضت الثلاثاء بسجن شقيقي محمد 30 عاما لإدانته بنفس الاتهامات السابقة في الحكم المنقوض".

وفي تموز/يوليو 2023، قررت المحكمة الجزائية المتخصصة التي تأسّست في العام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب، الحكم على الغامدي بالإعدام على خلفية اتهامات تتعلق بمنشورات فُسرت على أنها تدعو "للإخلال بأمن المجتمع والتآمر على الحكم" عبر حسابه على منصة اكس.

ونقلت الوكالة عن حقوقيين قولهم، إن القضية مبنية جزئيًا على الأقل على منشورات تنتقد الحكومة وتؤيد "سجناء الرأي" مثل رجلَي الدين المسجونين سلمان العودة وعوض القرني.

وذكر مركز "الخليج لحقوق الإنسان" أنه كان لحساب الغامدي تسعة متابعين فقط على منصة اكس، لدى النشر.

وكتب الداعية سعيد الغامدي على منصة اكس "هذا التخبط في الأحكام يحكي الحالة المأساوية والمزرية التي وصل لها القضاء المسيّس في المملكة. فشقيقي ليس مذنباً أصلاً حتى يعتقل ويحاكم بهذه الطريقة".

ألغت محكمة الاستئناف عقوبة القتل ضد شقيقي محمد بن ناصر الغامدي.
ولكنها حكمت عليه بالسجن ٣٠ سنة.
هذا التخبط في الأحكام يحكي الحالة المأساوية والمزرية التي وصل لها القضاء المسيّس في المملكة.
فشقيقي ليس مذنباً أصلاً حتى يعتقل ويحاكم بهذه الطريقة.
وكان الأجدر بالحكومة السعودية… — سعيد بن ناصر الغامدي (@saiedibnnasser) September 24, 2024

في تموز/يوليو الفائت، حكمت المحكمة نفسها على شقيق آخر هو أسعد الغامدي، وهو مدرس وأب لستة أبناء أصغرهم طفلة عمرها ست سنوات، بالسجن 20 عاما.



ومنذ تولي الأمير محمد منصب ولي العهد في 2017، تتّبع السعودية أجندة إصلاحية طموحة تُعرف باسم "رؤية 2030" تهدف إلى تحويل المملكة التي كانت مغلقة سابقا إلى وجهة سياحية وتجارية عالمية وتعتمد إصلاحات اجتماعية. لكن ذلك يترافق مع استمرار قمع المعارضة. وتتعرّض المملكة لانتقادات بسبب سجلّها في حقوق الإنسان والتضييق على الحق في التعبير على وجه الخصوص.

وانتقدت منظمات حقوقية مرارا الأحكام التي تصدها المحاكم السعودية على المعارضين وحالة حقوق الإنسان في السعودية.

ومنتصف العام الماضي، طالبت هيومن رايتس ووتش، بتمكين منظمات المجتمع المدني، والنشطاء، والمعارضون السعوديون بكل حرية من صياغة رؤيتهم وأجندتهم لمستقبل تُحترم فيه حقوق الإنسان في بلدهم بدون خوف من عمليات الانتقام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية محمد الغامدي السعودية حقوق الإنسان السعودية حقوق الإنسان محمد الغامدي أحكام بالسجن المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السجن 3 سنوات للمتهم بالتعدى على سيدة بالشرقية

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، فران، بالسجن لمدة 3 سنوات وألزمته بالمصاريف الجنائية، وقررت إحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة؛ لاتهامه بالتعدي على ربة منزل بمركز الحسينية.

صدر القرار برئاسة المستشار سامي عبد الحليم غنيم، وعضوية المستشارين محمد سراج الدين، ووليد المهدي، وأمير زكي، وسكرتارية خالد إسماعيل، ويامن محمود.

تعود أحداث القضية رقم 11787 لسنة 2024 جنايات مركز الحسينية، المقيدة برقم 3067 لسنة 2024 كلي شمال الزقازيق، ليوم 25 يوليو الماضي، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهم "أحمد ال م ف" 23 عاما، فران، مقيم بمركز الحسينية، للمحاكمة الجنائية بمحكمة جنايات الزقازيق؛ لاتهامه بالتعدي على المجني عليها "إ ال ع م" 24 عاما، ربة منزل، بمركز الحسينية.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم  تعدى على المجني عليها حال إحرازه سلاح أبيض، وذلك داخل منزلها على النحو المبين بالتحقيقات.







مقالات مشابهة

  • بعد إلغاء إعدامه.. السجن 30 عاما لمدرس متقاعد انتقد الفساد في السعودية
  • محكمة يمنية تسقط الضبطية القضائية عن مسؤول أمني بسبب مخالفات جسيمة (الاسم)
  • السجن 3 سنوات للمتهم بالتعدى على سيدة بالشرقية
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية
  • السجن 15 عاما لعاطل قتل شخص لسرقته شرق الإسكندرية
  • بسبب منشور على الفيسبوك.. رانيا فريد شوقي تثير الجدل
  • بسبب منشور في واتساب.. الحوثيون يختطفون استاذ جامعي كتب عن ثورة 26 سبتمبر
  • بعد معركة قانونية.. محكمة تقر بأن عراقيا كان طفلا عندما وصل بريطانيا
  • بعد معركة قانونية.. محكمة تقر أن عراقيا كان طفلا عندما وصل بريطانيا