حرب روسيا و أوكرانيا.. مع اشتعال الحرب بين الجانبين الروسي والأوكراني، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الأمم المتحدة تغض الطرف عن التجاوزات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية في توغلها في منطقة كورسك الروسية والذي بدأ الشهر الماضي.

أبرز تصريحات وزير الخارجية الروسي حول حرب روسيا و أوكرانيا 

 
ونقلت وكالة رويترز، أبرز تصريحات لافروف التي أدلى بها خلال مقابلته مع وكالة أنباء تاس الروسية، والتي كانت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ونشرت في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر، ومن أهم تصريحاته.

.

إن "الجماعات الإرهابية" الأوكرانية تستخدم أسلحة غربية لارتكاب أعمال عشوائية في كورسك.القوات الأوكرانية يقصفون المنازل كل يوم، ويقصفون المؤسسات الاجتماعية، والمواطنين المسالمين أثناء تنقلهم بسياراتهم إلى أماكن أكثر أمنا.لم نسمع أي تعليق من ممثلي الأمم المتحدة المسؤولين عن حقوق الإنسان، بما في ذلك بالطبع الأمين العام، في إشارة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.اتهمت أوكرانيا ومنظمات حقوق الإنسان روسيا بالقصف العشوائي للمدنيين وارتكاب فظائع أخرى منذ أن شنت غزوها الشامل لجارتها في فبراير 2022.تقول كييف “عاصمة أوكرانيا” إنها تدافع عن نفسها ضد حرب على الطراز الإمبراطوري تهدف إلى محو هويتها الوطنية، وتصف روسيا تحركها بأنه عملية خاصة لحماية أمنها ضد الغرب المعادي.حذر دول أوروبا الشرقية، حلفاء الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة والآن هم جزء من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، من أن زعماء الدول الغربية يزدرونهم.هناك عددا متزايدا من الدول ترفض فكرة الدولار الأميركي كعملة مرجعية كان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يصفها في السابق بأنها "أصل عالمي"، والآن الناس يهربون من الدولار، أو في حالة أولئك الذين غرقوا في النظام بشكل عميق، يحاولون تدريجيا تقليل اعتمادهم عليه".روسيا ترفض المحادثات بعد سوء الوضع في كورسك

يذكر أنه في أوائل أغسطس، عبرت القوات الأوكرانية الحدود إلى منطقة كورسك، حيث قال المسؤولون إنها سيطرت على مساحات كبيرة من الأراضي ونحو 100 مستوطنة.
وكانت القوات العسكرية الروسية قد أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها استعادت السيطرة على بعض تلك البلدات والقرى. 
أما روسيا، التي قالت في وقت سابق إنها مستعدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا إذا سحبت كييف قواتها من أربع مناطق ضمتها روسيا، فتقول الآن إنه لا يمكن إجراء محادثات في حين تظل القوات في كورسك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الأمم المتحدة القوات الأوكرانية كورسك كورسك الروسية فی کورسک

إقرأ أيضاً:

روسيا : العثور على مخازن أوكرانية في كورسك

عثر جنود لواء مشاة البحرية الروسية التابع لتشكيل قوات "الشمال/ سيفير" على مخازن تحتوي على إمدادات أسلحة أمريكية وذخيرة سويدية، في مواقع تمت إعادة السيطرة عليها من مقاطعة كورسك، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

روسيا: استهداف معدات عسكرية أوكرانية في مقاطعة كورسك روسيا تدمر منصة صاروخية أمريكية الصنع تابعة لاوكرانيا


وقال قائد اللواء في مقطع فيديو مسجل، إنه بعد سيطرة جنود اللواء على مواقع أوكرانية في مقاطعة كورسك وتفتيشها عثروا على مخازن تحتوي على أسلحة أمريكية وسويدية.
وأضاف المتحدث: "ننفذ جميع المهام القتالية الموكلة إلينا، وتقدمنا في الأيام الأخيرة لمسافة كبيرة جدا، حيث قمنا بمسح شامل للمنطقة والمواقع الأوكرانية المتواجدة فيها، لا أذكر عددها، لكننا اجتزنا مسافة كبيرة جدا ووجدنا معدات العدو".
وأضاف: "عثرنا على آلية من نظام الدفاع الجوي "تونغوسكا" ونظام مدفعي وصاروخي مضاد للطائرات، أجرينا عليها فحصا شاملا، كما عثرنا على عدد كبير من المخابئ التي احتوت على إمدادات أمريكية، وقاذفات RPG-27 أحادية الاستخدام".

وأوضح مقطع الفيديو أيضا أنه تم العثور على قنابل يدوية تابعة لحلف "الناتو" وذخائر سويدية وشارة مكتوبة باللغة الروسية في المواقع المهجورة.

ويقول المقاتلون إنه عندما هرب مسلحو القوات الأوكرانية، قاموا بخلع الأشرطة الزرقاء التي تحدد هوية الأوكرانيين وربطوا الأشرطة الروسية - الحمراء.

وأشار المقاتلون إلى أن قرار القوات الأوكرانية بمغادرة المنطقة المحصنة تأثر بالضغط النفسي الذي يتعرضون له، حيث هاجمت مجموعتان روسيتان مكونتان من 12 شخصا هذه المواقع من جهتين، ما أجبر العدو على الفرار.

كما نشرت الوزارة لقطات لعمليات القتال ومقابلات مع الجنود من لواء مشاة البحرية التابع لتشكيل القوات "الشمال/ سيفير" حول السيطرة على المنطقة المحصنة وتدمير المدرعات والقوات البشرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في المنطقة الحدودية من مقاطعة كورسك.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • القوات الأوكرانية تجري تناوبات على منطقة كورسك الحدودية وتسحب عناصرها المهزومة
  • الجيش الروسي يقضي على نحو 340 مسلحاً أوكرانياً في مقاطعة كورسك
  • القوات الروسية تحبط محاولة اختراق للجيش الأوكراني في كورسك
  • العثور على مخازن أسلحة وذخائر أمريكية وسويدية في كورسك الروسية
  • روسيا : العثور على مخازن أوكرانية في كورسك
  • نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: نظام كييف اختار التصعيد بعد هجومه على "كورسك"
  • الدفاع الروسية: تحييد أكثر من 380 عسكريا أوكرانيا في مقاطعة كورسك خلال 24 ساعة
  • "السفير الروسي بالقاهرة: القوات الأوكرانية ترتكب مجازر مروعة في كورسك