قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية بحجة الدفاع عن النفس، موضحًا أن العالم شهد خلال العام الماضي الطبيعة الحقيقية للنظام الإسرائيلي، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”. 

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

وشدد الرئيس الإيراني في الأمم المتحدة، على جرائم إسرائيل في لبنان لا يمكن أن تمر دون رد، مؤكدًا أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يجب أن يتوقف فورا.

وكان اتهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل، يوم الاثنين، بالسعي إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، ونصب "فخاخ" لجر بلاده إلى صراع أوسع.

وصرح مسعود بزشكيان لنحو 20 من ممثلي وسائل الإعلام أن إيران لا تريد ان تشهد توسع الحرب الحالية في غزة، وتوسيع نطاق القصف الجوي عبر الحدود الإسرائيلية - اللبنانية.

وأضاف أنه بينما تؤكد إسرائيل أنها لا تريد توسيع نطاق الحرب، فإنها تتخذ إجراءات تثبت عكس ذلك.

واستشهد بزشكيان بالانفجارات القاتلة لأجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية في لبنان الأسبوع الماضي، التي ألقى باللوم فيها على إسرائيل، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران عشية تنصيب الرئيس الايراني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الرئيس الإيراني لبنان غزة الاحتلال الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: مستعدون للتعاون بشأن النووي ويجب معاقبة إسرائيل

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن طهران مستعدة لإنهاء الأزمة النووية مع الغرب ودعا إلى إنهاء حرب أوكرانيا عبر الحوار ومعاقبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم في لبنان وغزة.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، انتقد بزشكيان إسرائيل قائلا إنها "ارتكبت إبادة جماعية في غزة" وإن الحرب في القطاع يجب أن تتوقف فورا.

وأكد أن إسرائيل "هُزمت في غزة ولن تتمكن أي كمية من العنف الوحشي من استعادة أسطورة قوتها التي لا تقهر". واعتبر أن ما وصفه بإرهاب الدولة الإسرائيلي في لبنان لا يمكن أن يمر دون رد.

ونوه الرئيس الإيراني إلى أن طهران دافعت عن نفسها ولم تحتل أراضي الآخرين، وقال إن "إسرائيل هي التي اغتالت علماءنا ودبلوماسيينا وحتى ضيوفنا على أرضنا".

وأضاف "نريد السلام للجميع ولا نسعى إلى الحرب أو الخلاف مع أي طرف". وأشار إلى أن "إيران لم تبدأ حربا قط بل دافعت عن نفسها ببسالة ضد العدوان الخارجي"، وفق تعبيره.

وأكد برشكيان "نسعى لتحقيق السلام للجميع وليس لدينا نية للصراع مع أي دولة.. وتعارض إيران الحرب وتؤكد على ضرورة وقف الصراع العسكري في أوكرانيا على الفور".

الملف النووي

وقال الرئيس الإيراني إن بلاده على استعداد للتعامل مع المشاركين بالاتفاق النووي إذا تم تنفيذ الالتزامات بشكل كامل وبحسن نية، وفق تعبيره.

واعتبر بزشكيان أن انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الأحادي من الاتفاق النووي "أظهر نهجا سياسيا محفوفا بالتهديد". وأكد أن العقوبات لا تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان فحسب وإنما جريمة ضد الإنسانية.

ويأمل زعماء إيران في تخفيف العقوبات الأميركية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي. لكن العلاقات مع الغرب تدهورت منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، واتهامات الغرب لطهران بدعم روسيا في الحرب التي تخوضها مع أوكرانيا وحلفائها الغربيين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: مستعدون للتعاون بشأن النووي ويجب معاقبة إسرائيل
  • في خطاب عاصف بالأمم المتحدة.. أمير قطر: الحرب في غزة ترقى إلى جريمة إبادة جماعية
  • أمير قطر: غزة تتعرض لإبادة جماعية وما يحدث بلبنان لن يجلب السلام (شاهد)
  • عاجل - "وسط تصعيد دولي".. اجتماع رباعي في نيويورك وتحذيرات من "إبادة جماعية" في السودان
  • حرب السودان.. اجتماع رباعي بنيويورك وتحذير من "إبادة جماعية"
  • ماذا قال الرئيس الإيراني عن المواجهة بين إسرائيل وحزب الله؟
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل قابلت دعوات ضبط النفس بمزيد من التصعيد الجنوني
  • تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب