صحيفة البلاد:
2024-09-25@01:39:40 GMT

مستقبل أفضل للعالم

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

مستقبل أفضل للعالم

بحضور قوي دوليًا وبلغة جلية، أكدت المملكة مجددًا على موقفها المتقدم، الداعي إلى ضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة؛ بما يمكنها من مواجهة التحديات التنموية والتهديدات المتزايدة جراء الأزمات الجيوسياسية والحروب، والتي تستوجب العمل بآليات أكثر قدرة على حفظ الأمن والسلم الدوليين.

ففي كلمة المملكة التي ألقاها نيابة عن الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، في” قمة المستقبل”، ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الحالية، أكد سموه حرص المملكة على المشاركة الفعّالة في مفاوضات صياغة” ميثاق المستقبل”؛ لما يمثله من فرصة لتغيير واقع العالم نحو الأفضل.

لقد شدد سمو وزير الخارجية على دعم المملكة للدور الحيوي للأمم المتحدة في إرساء القواعد والأعراف الدولية، وتعزيز العمل الجماعي؛ حيث أصبح إصلاح المنظومة الأممية حاجة ملحة، لتتمكن من الاضطلاع بأدوارها في التصدي للتهديدات، التي تخل بالسلم والأمن الدوليين وتعيق مسارات التنمية، والخروج من فشلها في إنهاء المخاطر القائمة؛ وفي مقدمتها الكارثة الإنسانية في فلسطين، وعجزها عن محاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلية على تجاوزاتها. وأن استمرار الإخفاقات الدولية، وتحديدًا في حل الصراع في الشرق الأوسط، سيضع” ميثاق المستقبل” على المحك، حيث الأمن والاستقرار هو الأساس المتين لأي تعاون لتحقيق التنمية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: كلمة البلاد

إقرأ أيضاً:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في «قمة المستقبل» بنيويورك

نيويورك – واس

نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وفد المملكة في افتتاح قمة المستقبل رفيعة المستوى، المنعقدة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وضم وفد المملكة كلًا من معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة، والمشرف العام على وكالة الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة الدكتور عبدالرحمن الرسي، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

وتبحث القمة أبرز القضايا على الساحة الدولية، والإصلاحات الضرورية الهادفة إلى تعزيز السلام والازدهار والتنمية لدول وشعوب العالم، بالإضافة إلى مناقشة تعزيز العمل المتعدد الأطراف.

لقاءات مكثفة
وفي إطار الجهود السياسية والإنسانية الكبيرة للمملكة، شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في الاجتماع الوزاري التنسيقي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى خلال الاجتماع استعراض مسيرة العمل الخليجي المشترك، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية؛ وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية.

كما شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العشاء الوزاري السنوي التاسع عشر لتبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط.
وتم التطرق خلال العشاء الوزاري، الذي أقيم في معهد السلام الدولي بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة، إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وسبل توحيد الجهود لمواجهة التحديات القائمة.
والتقى سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة ميريانا سبولياريتش، وتم خلال اللقاء استعراض التعاون المشترك بين الجانبين على الصعيد الإنساني والإغاثي، والتطورات الإقليمية وانعكاساتها على الأوضاع الإنسانية، لاسيما المستجدات في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها.

كما التقى سمو وزير الخارجية، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة السيدة سيخريد كاخ، وجرى بحث التطورات في قطاع غزة، والأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع، والجهود المبذولة بشأنها.
حضر اللقاء معالي وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومستشار سمو وزير الخارجية محمد اليحيى.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد في “قمة المستقبل”: إصلاح الأمم المتحدة حاجة ملحّة للسلم والأمن الدوليين
  • السعودية تؤكد على ضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في «قمة المستقبل» بنيويورك
  • بزشكيان من نيويورك.. رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • بزشكيان من نيويورك: رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • شارك في الحدث رفيع المستوى «بناء عالم أفضل معًا» .. الربيعة: المملكة ملتزمة بالمساهمة في الجهود الإنسانية الحالية والمستقبلية
  • نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في قمة المستقبل
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في افتتاح قمة المستقبل بنيويورك
  • الربيعة يُشارك في الحدث الجانبي رفيع المستوى “بناء عالم أفضل معًا.. مستقبل العمل الإنساني” في مدينة نيويورك