الميدان اليمني:
2024-09-25@00:25:22 GMT

توجيه اتهامات لبلينكن بازدراء «الكونغرس»

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

مقالات مشابهة تعديلات تحرم «الأزواج الأجانب» من الجنسية بالتبعية

‏6 دقائق مضت

لا يمكن سوى «إرغام» روسيا على السلام

‏10 دقائق مضت

إصابة الركبة تغيب موسكيرا مدافع وولفرهامبتون إلى نهاية الموسم

‏14 دقيقة مضت

Mediatek تحدد يوم 9 من أكتوبر لكشف النقاب عن رقاقة Dimensity 9400

‏15 دقيقة مضت

إيران تتوسط لإرسال صواريخ «ياخونت» البحرية الروسية المتطورة للحوثيين

‏18 دقيقة مضت

مستحقي قرض الإسكان العسكري الأردن 2024.

. رابط الاستعلام الرسمي هنا

‏22 دقيقة مضت


يستعد الجمهوريون في الكونغرس لمواجهة جديدة مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، والسبب هذه المرة أفغانستان. فبعد استدعاء وزير الخارجية انتوني بلينكن للإدلاء بإفادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في النواب بشأن الانسحاب «الكارثي» من أفغانستان، قررت اللجنة توجيه اتهامات له بازدراء الكونغرس بسبب غيابه عن جلسة الاستماع التي كانت مقررة يوم الثلاثاء. وقال رئيس اللجنة الجمهوري مايك مكول: «رغم التحذيرات المستمرة ومحاولات مراعاة جدول أعماله، رفض وزير الخارجية بلينكن المثول للإدلاء بإفادته أمام الكونغرس، وبهذا يكون قد خرق القانون الفدرالي ويجب توجيه التهم إليه بازدراء الكونغرس».

وبهذا تكون اللجنة قد بدأت مسار تحد مع الإدارة سيتطور ليصل إلى تصويت مجلس النواب بأغلبيته الجمهورية على التهم نفسها بهدف تحويل القضية إلى وزارة العدل المعنية بتوجيه الاتهامات رسمياً الى وزير الخارجية ومقاضاته، في حال قررت ذلك. فالجمهوريون لم يتخطوا غضبهم بعد من تعاطي إدارة بايدن مع ملف أفغانستان، واستراتيجيتها للانسحاب من هناك واتهم تقرير أعده الحزب في اللجنة بلينكن بالتأخر في اغلاق السفارة الأميركية في كابل و«الفشل» في طلب عمليات إجلاء المدنيين إلى ما بعد وقوع العاصمة الأفغانية في أيدي حركة طالبان. كما اعتبر التقرير أن بايدن كان مصراً على الانسحاب متجاهلاً نصائح حلفاء الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية.

اتهامات جمهورية:

وتقول الاتهامات النادرة التي صوتت عليها اللجنة بأن بلينكن كان «صاحب القرار الأساسي» خلال الانسحاب مشيرة إلى أن «افادته امام اللجنة مهمة للتطرق إلى استنتاجات التقرير والمقترحات التشريعية ضمنه. وزارة الخارجية لعبت دوراً اساسياً في تطبيق كل عناصر الانسحاب الأميركي من أفغانستان».

من ناحيتها أشارت الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية لم يتمكن من المثول أمام اللجنة بسبب ارتباطات مسبقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكدت أنها سعت لطرح تواريخ مختلفة على رئيس اللجنة لكن من دون تجاوب، الأمر الذي نفاه مكول بشدة. كما ذكرت الخارجية في معرض دفاعها عن بلينكن أنه سبق وأن أدلى بإفادته 14 مرة أمام الكونغرس حول أفغانستان، منها 4 مرات أمام اللجنة، لكن هذا لم يمنع الجمهوريين من المضي قدماً بالاتهامات التي قد تنجم عنها غرامة مالية تصل إلى 100 الف دولار وعقوبة بالسجن تتراوح ما بين شهر إلى عام. إلا أنه من شبه المستحيل أن تبصر هذه المساعي النور في وزارة العدل خاصة في ظل إدارة بايدن.

يأتي هذا فيما يسعى الجمهوريون كذلك إلى التصويت على مشروع قرار يدين مسؤولين في إدارة بايدن بسبب الانسحاب الكارثي على حد وصفهم، والذي أدى الى مقتل 13 عنصراً اميركياً في تفجير مطار كابل في 26 أغسطس 2021 . ويحمل مشروع القرار كل من بايدن ونائبته كامالا هاريسـ بالإضافة الى بلينكن ووزير الدفاع لويد اوستن، ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان وغيرهم، مسؤولية التسبب بـ«ضرر لامن الولايات المتحدة القومي وسمعتها الدولية».


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

تسوية في الكونغرس لتجنب إغلاق الحكومة مع اقتراب الانتخابات

أعلن قادة الكونغرس الأمريكي أمس الأحد، أن الحزبين توصلا إلى اتفاق يمدّد ميزانية الحكومة حتى منتصف ديسمبر (كانون الأول) لتجنّب خطر إغلاق مؤسسات فدرالية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).

وكان يفترض بالكونغرس أن يقرّ ميزانية 2025 بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) - تاريخ انتهاء السنة المالية - للحفاظ على تمويل جميع الخدمات.
لكن في ظل عدم توصل الكونغرس إلى اتفاق بشأن ميزانية العام المقبل، كان متوقعاً اتخاذ إجراء تمويلي مؤقت.
ويطالب الجمهوريون منذ أسابيع بربط أيّ ميزانية بشروط جديدة يتعين بموجبها على الناخبين إثبات جنسيتهم الأمريكية، وهو نص أضيف بضغط من المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي يواصل التأكيد، من دون أن يقدّم أيّ دليل، على أنه كان ضحية تزوير انتخابي في 2020. 
والأربعاء، فشل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون في إقرار مشروع قانون يجمع بين الإجراء التمويلي المؤقت وتمديد الميزانية لمدة 6 أشهر.
والاتفاق الذي تمّ الإعلان عنه الأحد يستثني الإجراء التمويلي المؤقت ويمدّد التمويل حتى 20 ديسمبر (كانون الأول) فقط.
وخلال الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، ستتحدّد أيضاً هوية الحزب الذي سيسيطر على مجلسي الكونغرس.
والاتفاق الذي تمّ التوصل إليه الأحد يرجئ الأزمة إلى الفترة الواقعة بين نهار الانتخابات ويوم التنصيب المقرر في 20 يناير (كانون الثاني).
وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور الديموقراطي تشاك شومر في بيان "يسعدني أنّ المفاوضات بين الحزبين أسفرت بسرعة عن صفقة تمويل حكومية خالية من تخفيضات وحبوب سامة".

قصور وتهاون..الخدمة السرية الأمريكية تكشف الإخفاقات في #محاولة_اغتيال_ترامب https://t.co/blJgl1K82D

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2024

ومشروع القانون الذي سيصوت عليه مجلس النواب هذا الأسبوع، يرصد كذلك ميزانية إضافية بقيمة 231 مليون دولار لجهاز الخدمة السرية، في زيادة كبيرة لهذه الوكالة الفدرالية المكلفة حماية كبار الشخصيات السياسية والتي وجّهت إليها انتقادات كثيرة بعد تعرض ترامب لمحاولتي اغتيال.
وينصّ مشروع القانون أيضاً على توفير مبلغ إضافي قدره 47 مليون دولار لتمويل الأمن في واشنطن خلال حفل التنصيب الرئاسي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني: خطاب بايدن بشأن لبنان مخيب للآمال ولا يحل المشكلة
  • وزير خارجية لبنان: كلمة بايدن أمام الأمم المتحدة لم تكن قوية
  • بايدن يحذّر من “حرب شاملة” في لبنان .. ويدعو لحل دبلوماسي
  • السوداني لبلينكن: يجب إخماد حرب المنطقة
  • تسوية في الكونغرس لتجنب إغلاق الحكومة مع اقتراب الانتخابات
  • وزير الخارجية يلتقي رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالوضع في غزة
  • وزير الخارجية يشدد على رفض مصر أي سيناريوهات تهدف لتهجير الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهدد بإجبار حزب الله على الانسحاب من شمال الليطاني بالقوة