أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء موافقتها على صفقة عسكرية محتملة مع الحكومة المصرية بقيمة تقدر بـ740 مليون دولار تتضمن صواريخ ستينغر التي أثبتت نجاحها في أوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية المستمر منذ فبراير 2022.

صواريخ ومدافع بدلت سير المعارك.. أهم الأسلحة الغربية المقدمة لأوكرانيا منذ الغزو على مدى نحو ستة أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، حصلت كييف على آلاف القطع العسكرية التي ساعدتها في معاركها ضد القوات الروسية، لاسيما الأسلحة الثقيلة التي كان لها دور بارز في تغيير ميزان القوى

وجاء في بيان للخارجية الأميركية أن الحكومة المصرية طلبت شراء 720 صاروخ ستينغر للاستخدام على المركبات على أنظمة أفنغر، بما في ذلك قطع غيار ومعدات للاختبار وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي.

واعتبرت الخارجية الأميركية أن "من شأن هذه الصفقة المحتملة أن تدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة صديقة لا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط".

وقالت إن "البيع المقترح من شأنه أن يحسن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها ضد الجهات الفاعلة الخبيثة الإقليمية وتحسين التوافق مع الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية وشركاء الأمن الإقليميين الآخرين".

فيديو.. لحظة إسقاط مروحية روسية متطورة بصاروخ أوكراني أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الخميس، اسقاط مروحيتين روسيتين استهدفتا بصواريخ قرب مدينة ماريوبول جنوب شرقي البلاد.

وأضافت أن "استمرار مصر في الاستثمار في قدراتها الدفاعية أمر بالغ الأهمية لحماية حدودها والبنية التحتية للنقل وسكانها"، وأنها لن تجد مصر صعوبة في استيعاب صواريخ ستينغر في قواتها المسلحة.

وأشارت إلى أن هذه الصفقة المحتملة لن تغير من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بمئات الصواريخ من طراز "ستينغر" وهي صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية، استخدمها الأوكرانيون بفاعلية حتى الآن ضد المروحيات الروسية والطائرات الهجومية الأبطأ والتي تحلّق على علو منخفض وذات الأجنحة الثابتة.

أنظمة دقيقة لمواجهة القوة الروسية.. حقائق عن مساعدات أميركا العسكرية لأوكرانيا من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة مجموعات قنابل دقيقة لأوكرانيا ستحول الذخائر غير الموجهة الموجودة إلى قنابل "ذكية" موجهة بدقة تعرف باسم ذخائر الهجوم المباشر المشترك، أو JDAMs، وفقا للعديد من المسؤولين الأميركيين الذين تحدثوا لشبكة CNN.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: القوات الروسية تشن هجومًا ضد زابوروجيا

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني إيفان فيدوروف أن القوات الروسية هاجمت قبل قليل منشأة للبنية التحتية الحيوية في الإقليم، مما أسفر عن إصابة شخصين إثنين بجروح متفاوتة الخطورة.

روسيا تدعو الرئيس الإندونيسي المنتخب لحضور قمة "بريكس" في قازان روسيا: خسائر الجيش الأوكراني بلغت ١٧٩٥ جنديا خلال ٢٤ ساعة الماضية

 

وقال فيدوروف  في تصريح اليوم الاثنين نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية- :" استهدف الروس شعبنا مرة أخرى حيث أصابت إحدى الضربات منطقة مفتوحة في إقليم زابوروجيا، ووفقًا للبيانات الأولية، لم يصب أحد بأذى بينما استهدفت الضربة الثانية منشأة للبنية التحتية الحيوية في الإقليم، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة".

وأضاف أن خدمات الطوارئ تعمل بالفعل في الموقع خاصة بعدما أفادت تقارير سابقة وقوع انفجارات في مناطق متفرقة من الإقليم.

 

روسيا: مقتل وإصابة عدد من العسكريين بأوكرانيا وأسر جندي وتدمير مركبتين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، تكبيد الجيش الأوكراني خسائر جسيمة في مقاطعة "كورسك" الروسية.

وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - أن وحدات من قوات مجموعة "الشمال" استهدفت القوات الأوكرانية في مناطق ليوبيموفكا ودارينو ونوفي بوت ونيكولايفو دارينو ومالايا لوكنيا وبليخوفو، مشيرة إلى التصدي لمحاولات هجوم للقوات الأوكرانية في اتجاه مناطق مالايا لوكنيا وبليخوفو خلال الـ24 الساعة الماضية، ما أسفر عن مقتل وإصابة 25 عسكريا أوكرانيا، وأسر جندي، وتدمير مركبتين.

وأضافت الوزارة أنه بدعم من سلاح الطيران ونيران المدفعية، تم صد محاولتين قامت بهما القوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الحدود الروسية في اتجاه منطقة نوفي بوت، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 30 قتيلاً، ودبابة، ومركبتين قتاليتين للمشاة، ومركبة قتالية مدرعة، وسيارتين.

 

وأشارت إلى أن الضربات الجوية الروسية ونيران المدفعية استهدفت تجمعات القوى العسكرية العاملة والمعدات الأوكرانية في 18 منطقة في مقاطعة كورسك الروسية، و14 منطقة في مقاطعة سومي خلال الـ24 الساعة الماضية، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 340 جنديا، و6 مركبات مدرعة، بينها دبابة و3 مركبات قتال للمشاة، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، بالإضافة إلى 8 قطع مدفعية، ومحطة حرب إلكترونية، ورادار مضاد للبطارية، و5 مركبات، وأسر جندي أوكراني.

 

وفي المقابل، أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، الإثنين، أنها تمكنت من إسقاط 10 طائرات بدون طيار أطلقها الجيش الروسي على منطقة زابوريجيا من خط المواجهة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • أميركا توافق على صفقة محتملة لبيع صواريخ "ستينغر" لمصر
  • الولايات المتحدة توافق أخيرًا على بيع مصر صواريخ “ستينجر” المتطورة
  • البنتاغون: الخارجية الأمريكية توافق على بيع صواريخ ستينجر لمصر بقيمة 740 مليون دولار
  • بوريل: مجموعة السبع ستجري محادثات بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية
  • أوكرانيا: القوات الروسية تشن هجومًا ضد زابوروجيا
  • الخارجية الأميركية لـ«الاتحاد»: الشراكة بين الإمارات والولايات المتحدة استراتيجية
  • الخارجية الروسية: موسكو ستتحرك حال بقاء الصواريخ الأمريكية في الفلبين
  • عاجل | الخارجية الأميركية للجزيرة: عملية إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله التي نفذها الجيش الإسرائيلي مثيرة للقلق