تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إلى تهدئة شاملة في المنطقة، لتجنب انزلاق الإقليم نحو حالة من الفوضى وانعدام الاستقرار.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي خلال لقاء الملك عبدالله الثاني أمس الثلاثاء، مع كل من: الرئيس البرازيلي لويز اناسيو لولا سيلفا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، ورئيس وزراء إيرلندا سايمون هاريس، ورئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، كل على حدة وذلك على هامش اجتماعات الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد العاهل الأردني، خلال تلك اللقاءات، ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة لوقف الحرب الإسرائيلية على لبنان وحماية المدنيين.

وأعاد الملك عبد الله الثاني، التأكيد على ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في الضفة الغربية وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.

وجدد العاهل الأردني، الدعوة لتلبية الاحتياجات الطارئة لأهالي قطاع غزة وضمان وصول المساعدات دون اعتراض أو تأخير، لافتا إلى جهود الأردن في تعزيز الاستجابة الإنسانية في القطاع.

وأكد ضرورة العمل بشكل جاد وفاعل لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وتناولت اللقاءات، التي حضرها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل الامم المتحده العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني العاهل الأردنی

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني: الثقة في الأمم المتحدة بدأت تتلاشى بالنظر لما يحدث في غزة

سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/- اطلق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رسائل في مختلف الاتجاهات، ضمن كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا الى أن قيم ومبادئ الأمم المتحدة بدأت في الانهيار، فهناك بعض الدول فوق العدالة الدولية، لافتا إلى أن الثقة في الأمم المتحدة بدأت تتلاشى بالنظر لما يحدث في غزة.

وأوضح أن قيم ومبادئ الأمم المتحدة بدأت في الانهيار، فهناك بعض الدول فوق العدالة الدولية، لافتا إلى أن الثقة في الأمم المتحدة بدأت تتلاشى بالنظر لما يحدث في غزة.

وقال العاهل الأردني في كلمته بافتتاح أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن حجم الفظائع المرتكبة في غزة غير مسبوق ولا يمكن تبريره بأي حال من الأحوال.

وشدد على أنه لا يمكن تبرير مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتابع: “بعد مضي عام تقريبا على هذه الحرب أثبت عالمنا فشله سياسيا ولكنّ هذا لا يستوجب أن تخذل إنسانيتنا أهل غزة بعد الآن”.

واضاف “لقد شهدنا مرارا وتكرارا إسرائيل وهي تحاول تحقيق الأمن باستخدام الوسائل العسكرية، وكل تصعيد يتبعه هدوء مؤقت، وسرعان ما يبدأ تصعيد جديد أكثر فتكا”.

وأوضح أنه طوال السنوات الماضية اختار المجتمع الدولي الطريق الأسهل، واكتفى بقبول الوضع القائم المتمثل في استمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي للفلسطينيين، مقدما الدعم لحل الدولتين من خلال تصريحات لا تسمن ولا تغني من جوع.

مخالفة القانون الدولي

وشدد على أنه بات واضحا اليوم أكثر من أي وقت مضى بأن الوضع القائم الحالي غير مجد ولا يمكن أن يستمر، مشيرا على أنه ووفقا للقرار غير الملزم الصادر عن محكمة العدل الدولية قبل شهرين، فإن هذا الوضع القائم مخالف للقانون دون لبس.

ووجه الملك عبد الله نداء إلى جميع الدول للانضمام إلى الأردن في فرض بوابة دولية للمساعدات الإنسانية إلى غزة كجهد إغاثي ضخم لإيصال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وغيرها من الإمدادات الحيوية.

مطالبا بضرورة حماية الإسرائيليين والفلسطينيين من أفعال المتطرفين من كلا الجانبين، حسب وصفه، معلنا رفض بلاده التهجير القسري للفلسطينيين، باعتباره جريمة حرب.

الوطن البديل

وشدد على أن الأردن “لن نكون وطنا بديلا”، منوها إلى أن إسرائيل باتت مطالبة بالاختيار بين احترام القيم الديمقراطية، أو المزيد من العزلة والرفض.

وتابع: “وحشية الحرب على غزة أجبرت العالم على رؤية الحقيقة وبات كثيرون ينظرون إلى إسرائيل بعيون ضحاياها”.

واستطرد: “لقد كان والدي رجلا قاتل من أجل السلام إلى آخر رمق ومثل والدي تماما فإنني أرفض أن أترك لأبنائي أو لأبنائكم مستقبلا يحكمه الاستسلام”.

مقالات مشابهة

  • الأردن والعراق يؤكدان ضرورة خفض التصعيد في المنطقة
  • العاهل الأردني: الثقة في الأمم المتحدة بدأت تتلاشى بالنظر لما يحدث في غزة
  • العاهل الأردني: نمر بأخطر مرحلة شهدها العالم والأزمات تعصف بمجتمعنا الدولي
  • التصعيد.. هل يقود إلى حرب شاملة أم تهدئة مؤقتة؟
  • العاهل الأردني: وقف إطلاق النار في غزة مطلب أساسي لوقف التصعيد بالمنطقة
  • السوداني يدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة لهاوية حرب شاملة
  • وزير الخارجية الأردني: الاحتلال يستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة
  • زوجة العاهل الأردني: الحرب في غزة تجر العالم نحو الفوضى