قال مسؤول ملف الأسرى في جيش الاحتلال الإسرائيلي،  لعائلات الأسرى بغزة، اليوم الثلاثاء، إن محاولات الوساطة وصلت إلى طريق مسدود، وفقا للقناة 12 الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، ذكر نائب الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الرئيس جو بايدن ما زال يعمل على وقف لإطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن واشنطن تعمل بكل جهدها مع الوسطاء بقطر ومصر للوصول إلى وقف لإطلاق النار

ونقلت وسائل إعلام عن المسؤول الأمريكي قوله، إن هناك حاجة لإيجاد الظروف المناسبة لإيصال المساعدات وإطلاق الأسرى، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تريد رؤية تهدئة عند الخط الأزرق على الحدود بين لبنان وشمال فلسطين المحتلة.




كما أكد أن الولايات المتحدة تريد خلق ظروف مناسبة لعودة النازحين إلى ديارهم بأمان، لافتا إلى أن ما تركز عليه واشنطن هو إيصال رسالة واضحة لخفض التصعيد وإيجاد حل دبلوماسي.

من جانب آخر، قالت وكالة أسوشييتد برس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، محبط ويشعر أن وقته ينفد لتنفيذ صفقة المحتجزين، وفقا لمصادر أمريكية.

ومع بقاء أربعة أشهر فقط على انتهاء ولاية بايدن، تبدو فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى مع حماس أضعف من أي وقت مضى منذ وضع بايدن خطته في بداية الصيف وفقا لنيويورك تايمز الأمريكية.

وبينت الوكالة، أن الولايات المتحدة، حتى الآن لم تتمكن من تقديم "خطة الجسر" لوقف إطلاق النار النهائي وهو ما قالته قبل ثلاثة أسابيع أنه وشيك لأنه لا توجد فرصة لنتنياهو أو يحيى السنوار، زعيم حماس، للنظر فيها في هذا الوقت.



والأسبوع الماضي، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إنهم لا يتوقعون من كل من حركة المقاومة الإسلامية حماس ودولة الاحتلال إقرار اتفاق بشأن غزة قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن عدد الأسرى الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم لإعادة الأسرى الإسرائيليين نقطة شائكة في اتفاق وقف إطلاق النار.

وذكر مسرول أمريكي آخر للصحيفة، أنه لا توجد صفقة وشيكة بشأن غزة، ومن غير المؤكد أن يتم ذلك على الإطلاق.

ووفقا للمسؤولين الأمريكيين، فإن الهجوم على أجهزة الاتصال في لبنان زاد من احتمالات نشوب حرب شاملة.



وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري "إسرائيل" و"حماس" منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار احتلال ممر "نتساريم"، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تتمسك حركة حماس بانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي.

وأعلنت حركة حماس مرارا استعدادها لتنفيذ الاتفاق المستند إلى مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي، وهي تتهم نتنياهو بالتراجع عنه، ومحاولة فرض شروط ومقترحات جديدة، لإطالة الحرب، والبقاء في منصبه.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة حماس مصر مصر حماس غزة قطر الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: غوتيريش: حماس حصلت في لحظات حاسمة على دعم من إسرائيل

عقّب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على الاتهامات الإسرائيلية الموجهة لوكالة الأونروا ، بتقديمها الدعم لحركة حماس في قطاع غزة .

وقال غوتيريش في تصريحات لقناة سي إن إن CNN: لم يكن هناك أي التزام من جانب الأونروا بشكل عام بتقديم أي نوع من الدعم لحماس، وهذا واضح جدا.

وأضاف، "إذا كانت حماس قد حصلت على بعض الدعم في لحظات حاسمة، فلم يكن ذلك الدعم من الأونروا، بل كان ذلك الدعم من إسرائيل". وفق قوله

وزعم غوتيريش قائلًا: "كما يعلم الجميع، كانت حكومة إسرائيل في الماضي مُهتمة بتطوير حماس، من أجل تفتيت القيادة الفلسطينية".

وتابع، "كانت هناك فترة تلقت فيها حماس رواتب موظفيها من الخليج، الأموال التي كانت تأتي عبر إسرائيل، والتي كانت توزع عبر إسرائيل على حماس في غزة".

وزاد غوتيريش، "إذا كان هناك كيان لا يملك السلطة الأخلاقية لمهاجمة الأونروا فيما يتعلق بما تم القيام به لدعم حماس، فهو دولة إسرائيل".

كلا الطرفين لا يريدان وقف إطلاق النار

وبخصوص مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، قال غوتيريش: حكومة إسرائيل وحماس لا تريدان وقف إطلاق النار حقًا. وهذا واضح بالنسبة لي. أعني أن ما هو مطروح على الطاولة معقول تماماً، وينبغي لكلا الجانبين أن يكونا في موقف يسمح لهما بالقبول.

وأضاف، "وحتى الآن نرى أنه كلما حدث تطور جديد، تنشأ بعض التعقيدات الجديدة. ومن الواضح بالنسبة لي أن كلا الجانبين غير مهتمين بوقف إطلاق النار، وهذه مأساة لأن هذه حرب لابد أن تتوقف".

المصدر : CNN

مقالات مشابهة

  • حماس تؤكد أنها لن تخوض أي مفاوضات جديدة بشأن وقف إطلاق النار
  • بايدن: نعمل من أجل التوصل لوقف إطلاق نار في غزة
  • طريق مسدود.. الدبلوماسية الأميركية فشلت في منع التصعيد ضدّ لبنان
  • الرئيس الأمريكي جون بايدن يعمل على احتواء التصعيد في لبنان
  • بالفيديو: غوتيريش: حماس حصلت في لحظات حاسمة على دعم من إسرائيل
  • جوتيريش: إسرائيل و"حماس" غير مهتمتين بوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره السوداني يبحثان جهود مصر لدعم السودان ووقف إطلاق النار
  • البرغوثي: هدف إسرائيل القضاء على فلسطين بالكامل
  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن