زنقة20ا الرباط

سلط المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، اليوم الثلاثاء في برلين، خلال النسخة ال14 من معرض “إنوترانس”، الضوء على التموقع الاستراتيجي للمغرب في مجال التنقل والصناعة السككية.

وخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض “إنوترانس 2024″، وهو أحد أكبر المعارض الدولية المخصصة لتقنيات النقل والتنقل السككي، استعرض الخليع الكيفية التي رسخ بها المغرب مكانته كفاعل رئيسي على المستويين الإقليمي والقاري في قطاع السكك الحديدية.

وأضاف المسؤول خلال هذه المناسبة، التي شاركت فيها سفيرة المغرب في ألمانيا، زهور العلوي، أن “المغرب، بفضل المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتقى إلى مرتبة مرجعية ضمن الاقتصادات المتوسطة”.

وفي هذا السياق، أشار السيد الخليع، الذي يقود وفدا مهما إلى “إنوترانس”، إلى مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش. وذكر أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مسجلا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المملكة، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال هذه الجلسة الافتتاحية التي سلطت الضوء على المملكة وتميزت بحضور الوزير الفيدرالي الألماني للشؤون الرقمية والنقل، فولكر فيسينغ، أن هذا البرنامج المتكامل، الذي تبلغ قيمته 8 مليارات درهم، يتضمن أيضا مشاريع نقل القرب وشراء قطارات جديدة وتجديد الأسطول الحالي.

وخلال هذه الجلسة، التي تناولت الذكاء الاصطناعي في قطاع التنقل، تقاسم السيد الخليع مع ريتشارد لوت، نظيره في شركة السكك الحديدية الألمانية “دويتشه بان”، التجربة المغربية في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والأمن السيبراني.

ويُمثل المغرب في هذا المعرض الذي ينظم كل عامين من خلال جناحين، الأول للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والثاني للقطب الصناعي (MTI Cluster) الذي يجمع عددا من الشركات المغربية والأجنبية النشطة في منظومة السكك الحديدية الوطنية.

ويستضيف معرض “إينوترانس 2024″، الذي يقام من 24 إلى 27 شتنبر الجاري، 2940 عارضا من 59 دولة جاءوا لتقديم 226 ابتكارا عالميا على مساحة عرض تبلغ 200 ألف متر مربع.

ويتمحور هذا الحدث، الذي يعرض أحدث الابتكارات العالمية في مجال النقل، حول خمسة قطاعات هي: تكنولوجيا السكك الحديدية، والبنية التحتية للسكك الحديدية، والنقل العام، والتصميم الداخلي، وبناء الأنفاق.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: السکک الحدیدیة للسکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

خسائر فادحة لشركات التكنولوجيا بإسرائيل.. 40% تفكر في نقل عملها إلى الخارج

سجل قطاع التكنولوجيا في دولة الاحتلال الإسرائيلي خسائر واسعة مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي، وسط ضربات متتالية يتعرض لها الاقتصاد الإسرائيلي المعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا والسياحة.

ويوجد 70% من الشركات الإسرائيلية متخوفة بشأن قدرتها على رفع رأس المال في العام المقبل، كما أن 49% من الشركات أعلنت إلغاء استثماراتها، فيما يوجد 45% فقط في الشمال تعمل بكامل طاقتها، في الوقت الذي لم تتلق 43% من الشركات أي دعم حكومي، بحسب موقع «تايمز أوف إسرائيل».

في الوقت نفسه بحسب إحصاءات صادرة عن مجلس الوزراء الإسرائيلي، فإن 41% من الشركات نقلت أنشطتها إلى وسط البلاد، فيما تفكر 40% من الشركات في نقل عملياتها إلى الخارج سواء جزئيا أو كليا، فيما أكدت 20% من الشركات إليها أنها لن تعود مجددا إلى الشمال الإسرائيلي.

قطاع الاستثمار في إسرائيل

شهد قطاع الاستثمار أيضا خسائر واسعة، حيث جمعت الشركات الإسرائيلية  7.8 مليار دولار بانخفاض 4% مقارنة بعام 2023، في الوقت الذي بلغت عمليات الدمج والاستحواذ  9.6 مليار دولار بانخفاض قدره مليار دولار عن عام 2023.

استمرار الحرب

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الحادي عشر وسط محاولات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 41 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات، فيما تحتجز الفصائل الفلسطينية 101 محتجز إسرائيلي وترفض الإفراج عنهم إلا بوقف الحرب، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل: نخطط لدخول قائمة أكبر شبكات السكك الحديدية في العالم
  • توقعات رسمية ببلوغ مبيعات قطاع السيارات بالمغرب 187.4 مليار درهم في 2025
  • كيف غيرت الحرب قطاع التكنولوجيا في أوكرانيا؟
  • أشرف نصار: الشركة الألمانية لن تدير مسابقة الدوري ويجب تطوير التحكيم
  • إسرائيل تستعين بالمغرب لتغطية احتياجات سوق السيارات بالبلاد
  • مصير مجهول.. عربي21 تتواصل مع أهالي من جرفتهم الفيضانات في طاطا بالمغرب
  • فيديو.. الشرطة الألمانية تعتقل طفلًا في برلين بعد مطاردته بسبب علم فلسطين
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة اتخذت 8 خطوات لتحسين قطاع التكنولوجيا
  • خسائر فادحة لشركات التكنولوجيا بإسرائيل.. 40% تفكر في نقل عملها إلى الخارج