قال وزير الخارجية أحمد عطـاف في كلمة ألقاها حول الحرب في أوكرانيا “نلتــئم اليــوم والحرب في أوكرانيا تشارف عامها الثالث دون أن تلوح في الأفق معالم الحل المنشود أو أي تقدم ملمــوس على درب التهدئة”.

وأكد عطاف انه ما يزيد من حدة أسفنا أن شح المبادرات الدولية الجامعة وعقم التحركات الدبلوماسية الهادفة لتغليب لغة الحوار وإحلال السلام صارت اليوم لصيقة بما يطال هذا النزاع من تعقيدات وتفاقمات.

وفي ذات الكلمة تابع عطاف قائلا: ان” منطق الأمور يؤكّد يوما بعد يوم أن تداعيات و مخلفات هذا النزاع لها من الخطـورة والجســامة ما يحتم عدم الاستكانة لمنطق الأمر الواقع وعدم الخضوع والاستسلام للعراقيل أيا كانت طبيعتها”.

رئيس الدبلوماسية الجزائرية يضيف أننا “نعتقد تمام الاعتقاد أن الموضوع المطروح أمامنا اليوم لا يصح البتة وصفه بالصراع محدود النطاق”.

وأشار عطاف إلى أن هذه الحرب كبدت الطرفين الروسي والأوكراني خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والمقدرات وفتحت الأبواب واسعة أمام مأساة إنسانية مكتملة الأركان.

وإختتم وزير الخارجية ان هذه الحرب أدخلت القارة الأوروبية بأكملها في أخطر أزمة مفتوحة على كافة الاحتمالات والتعقيــدات منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها (فيديو)

أكدت الدكتورة غادة جابر، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن حكومة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنتيامين نتنياهو تسعى من 7 أكتوبر إلى توسع الحرب على قطاع غزة لتشمل عدة جبهات.

عاجل| إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار دوت بإسرائيل 377 مرة خلال 24 ساعة عاجل| المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بلبنان تطالب بخفض التوتر والتصعيد بالمنطقة

وتابعت "جابر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن مصر حذرت مرارا وتكرارا من توسع دائرة الصراع بحكم أنها رمانة الميزان بالمنطقة وبحكم التاريخ والجغرافيا.

ولفتت الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها وهو ما ترفضه القيادة السياسية المصرية، مؤكدة أن الحرب لها عدة أبعاد وأسباب ولا ينحصر فقط في لبنان وغزة، ولكن هذه الأبعاد جيوسياسية وإستراتيجية ومخطط غربي لإعادة السيطرة والتواجد من المعسكر الغربي في المنطقة.

وأوضحت الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن رد حزب الله ضعيف، ولكن هناك توتر في الداخل الإسرائيلي وأعلنوا الطوارئ وأوقفوا العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري: نستنكر وندين العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يتعرض له لبنان
  • الجزائر تدعو إلى إطلاق مسار تفاوضي لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • وزير الخارجية يلتقي نظراءه من عدة دول بنيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي نظرائه من عدة دول بنيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية
  • وزير الخارجية: لا بد من وجود آليات لمعالجة أزمة المديونية للدول متوسطة الدخل
  • باحثة سياسية: نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها (فيديو)
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل