أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة قائد «شرطة أبوظبي» ومدير عام الأمن الوطني المغربي يبحثان تعزيز التعاون «شرطة عجمان» تستعرض خطط التميز والريادة في تقديم الخدمات

وقّعت هيئة البيئة - أبوظبي والمركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا» مذكرة تفاهم جديدة، تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في الأنشطة المتعلقة بالمياه الجوفية، والتربة، والتنوع البيولوجي، لحماية البيئة الطبيعية، ودعم التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.


وقّع على مذكرة التفاهم، بحضور رزان خليفة المبارك، العضو المنتدب لهيئة البيئة - أبوظبي، رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، ود. طريفة عجيف الزعابي، المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية، بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين، وذلك في أعقاب جولة قامت بها د. شيخة الظاهري في المركز الدولي للزراعة الملحية للاطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الزراعية، والتعرف على مبادرات ومشاريع المركز في مجال الزراعة الملحية الحديثة.
وبهذه المناسبة، قالت رزان خليفة المبارك: «على مدى أكثر من عقدين من الزمن، كانت وما تزال هيئة البيئة - أبوظبي داعماً رئيسياً للمركز الدولي للزراعة الملحية، حيث ساهمت بشكل كبير في جهودنا المشتركة لتعزيز الزراعة المستدامة والحفاظ على البيئة. وتؤكد مذكرة التفاهم الجديدة التزامنا المشترك بمعالجة التحديات الحرجة، مثل ندرة المياه وتدهور التربة وفقدان التنوع البيولوجي. وأنا على ثقة بأن تعاوننا المستمر سيؤدي إلى تقدم إيجابي في الاستدامة البيئية، مما يعزز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه المجالات الحيوية».
من جانبها، قالت د. شيخة الظاهري: «سعدت بالاطلاع على الإنجازات التي حققها المركز في مجال تطوير الزراعة الملحية، وزيادة إنتاجية المحاصيل، والتغلب على تحديات الزراعة من حيث نوعية التربة ووفرة المياه، والتي تتماشى مع الجهود التي تبذلها (الهيئة) لحماية البيئة. فمن خلال هذه المذكرة نؤكد التزامنا المشترك بحماية مواردنا الطبيعية الثمينة وموائلنا وبيئتنا. وتحقيقاً لهذه الغاية، سنعمل معاً على تنفيذ قائمة واسعة من المشاريع؛ بهدف تعزيز الجهود المبذولة لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أبوظبي، بما يتماشى مع رؤية قيادتنا الرشيدة».
وأضافت: «سواء كنا نعمل على إدارة الموارد الطبيعية، أو إعادة تأهيل وإدارة المراعي، أو حماية التربة، أو الحفاظ على الأنواع، فضلاً عن إجراء البحوث وتحفيز برامج التوعية البيئية، فإن هدفنا المشترك هو ضمان حق الأجيال القادمة في الحصول على موارد وفيرة، وبيئة مستدامة تضمن حياة أفضل للجميع».
بدورها، قالت د. طريفة الزعابي: «نحن سعداء بتوسيع شراكتنا مع هيئة البيئة - أبوظبي لاستكشاف وتنفيذ مشاريع جديدة لحماية بعض الموارد الطبيعية الأساسية، مثل التربة والمياه الجوفية في دولة الإمارات العربية المتحدة. لقد ساهمت الشراكة الاستراتيجية التي استمرت لأكثر من 20 عاماً بين هيئة البيئة - أبوظبي والمركز الدولي للزراعة الملحية في تعزيز مهام الطرفين، والتي تضمنت تنفيذ العديد من مبادرات الحفاظ على الموارد الطبيعية في أبوظبي. 
يشمل التعاون أيضاً تشارك وتبادل البذور، مع التركيز على النباتات المحلية المجمعة من أبوظبي ومناطق أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى نحو مماثل، ستجري هيئة البيئة - أبوظبي والمركز الدولي للزراعة الملحية أبحاثاً تطبيقية حول الأنواع المقاومة للجفاف لتحديد النباتات التي يمكن أن تعزز جهود استعادة بعض الموائل المتدهورة، والاستفادة من الأبحاث التي يجريها المركز حول الأراضي الهامشية للحد من استخدام موارد المياه، مع بناء القدرات عبر تطوير المهارات في أنظمة الري الحديثة، وبرامج إدارة، وحصاد المياه. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموارد الطبيعية الإمارات رزان المبارك شيخة الظاهري هيئة البيئة في أبوظبي المركز الدولي للزراعة الملحية إكبا هیئة البیئة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الرقمي

وقع السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية والسيدة دينا اليحيا الأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي يوم الاثنين ٢٣ الجاري على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الرقمي على هامش أعمال الشق الرفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي انه وخلال حفل التوقيع الذي تم تنظيمه في مقر بعثة الجامعة العربية بنيويورك، أكد أبو الغيط على اهتمام الجامعة العربية المتزايد في مجال التعاون والتحوّل الرقمي، متمنياً كل التوفيق في بلورة مذكرة التفاهم هذه بما يخدم مصالح المنظمتين والدول الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين الخارجيتين الليبية والبلغارية
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تنظِّم الملتقى الدولي لدعم وتطوير قطاع حليب النوق
  • كهرباء الشارقة تنفذ برنامج توعية لطلاب المدارس والحضانات لتعزيز وعيهم بأساليب الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه
  • "بيئة أبوظبي" والمركز الدولي للزراعة الملحية يعززان الإدارة المستدامة للموارد البيئية
  • هيئة البيئة – أبوظبي والمركز الدولي للزراعة الملحية يتعاونان لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد البيئية في الإمارة
  • أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الرقمي
  • شرطة أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى «ريم»
  • المملكة وكوبا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الصحة
  • وزير الصحة يوقّع مذكرة تفاهم مع نظيره الكوبي