التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء 24 الجاري، محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط، أكد على التزام الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها الأصلية تجاه ليبيا، والحفاظ على سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي يلعبه المجلس الرئاسي الليبي في العملية السياسية.

وقال رشدي، إن الطرفين ناقشا كذلك التطورات الخطيرة في المنطقة في ضوء الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على فلسطين ولبنان، وثمن أبو الغيط المواقف الليبية الصلبة في التضامن مع القضية الفلسطينية.

وأوضح المتحدث، أن الطرفين بحثا آخر التطورات السياسية  والاقتصادية والأمنية في ليبيا وناقشا المسارات الممكنة لحلحلة الأزمة، حيث أعرب أبو الغيط عن استعداد الجامعة العربية للاستمرار في تقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة للأشقاء في ليبيا بهدف العودة للمسار السياسي والحوار، داعيًا إلى العودة لاستئناف الحوار تحت مظلة جامعة الدول العربية من أجل ايجاد حل توافقي بين كافة المكونات السياسية، بهدف إتمام المصالحة الوطنية الشاملة، ورسم خارطة طريق تضع ليبيا على طريق الانتخابات العامة، انطلاقا من مبدأ ملكية الليبيين للعملية السياسية.

وأضاف المتحدث أن رئيس المجلس الرئاسي عبر عن ترحيبه بانخراط الجامعة في الحوار الليبي- الليبي، داعيا للبناء على هذا المسار السياسي المهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمين العام لجامعة الدول العربية المجلس الرئاسي الليبي جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط المجلس الرئاسی أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024 سيغريد كاغ، كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وذلك على هامش أهمال الشق الرفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن اللقاء تناول آخر تطورات العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية، لاسيما الوضع الإنساني الكارثي للشعب الفلسطيني مع استمرار منع دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية من قبل جيش الاحتلال، وما ينتج عن هذه الاجراءات التعسفية من تدهور في الأوضاع الصحية والاجتماعية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أبو الغيط أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها السيدة كاغ، معرباً عن تخوفه الكبير من احتمالية خسارة أكثر من 630 ألف طفل فلسطيني لعام دراسي آخر، ومحذراً من خطورة الخطة الإسرائيلية بتقسيم القطاع وإفراغ شماله من السكان والسيطرة على كافة المعابر البرية.

وأضاف رشدي إلى أن أبو الغيط حذّر من أن الكراهية التي تزرعها إسرائيل بارتكابها المذابح تعوق أي أفق للسلام الشامل في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يلتقي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا، رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر
  • أبو الغيط يلتقي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر
  • أبو الغيط يؤكد التزام الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها تجاه ليبيا والحفاظ على سيادتها
  • المنفي يبحث مع “أبو الغيط” تطورات الأوضاع في ليبيا
  • «المنفي» و«أبوالغيط» يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • المنفي يبحث مع أبو الغيط تطورات الأوضاع على الساحة الليبية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الرئاسي اليمني لمناقشة أمن الملاحة في البحر الأحمر
  • “المنفي” يبحث أوجه التعاون بين القضاء الليبي ومحكمة الجنايات الدولية
  • أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة