أعلنت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، إصابة شخصين في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على مخيم الفوار جنوب الخليل بالضفة الغربية.

 

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال إسرائيل رصاص

إقرأ أيضاً:

إسرائيل.. مخاوف من إشعال حرب أوسع نطاقا عبر الضفة الغربية

بعد مرور ما يقرب من عام على هجمات حماس غير المسبوقة على إسرائيل، وصف مسؤول أمني إسرائيلي كبير، رفض الكشف عن هويته، الوضع الحالي في الضفة الغربية بأنه "يقترب من نقطة الغليان"، وفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وحسب مسؤولين إسرائيليين نقلت عنهم أيضا بلومبيرغ، فإن التوترات المتزايدة في الضفة الغربية ترجع إلى عدة عوامل، يأتي في مقدمتها "أوضاع السلطة الفلسطينية، التي تعاني من ضائقة مالية وتكافح لفرض سيطرتها، بالإضافة إلى تزايد عمليات تهريب الأسلحة" إلى البقعة التي شهدت "انتفاضتين" في تسعينيات القرن الماضي، وبدايات القرن الحالي.

ويعيش حوالي 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية، حيث أصبحت حركتهم الداخلية مقيدة بشدة بعد اندلاع الحرب في غزة، كما تم منع أكثر من 150 ألفا من الذين كانوا يعملون في إسرائيل من الدخول إليها، مما أدى إلى إفقار أسرهم.

ويقول فلسطينيون إن "المضايقات والتخريب والاعتداءات من قبل المستوطنين، الذين احتلوا أجزاء من الضفة الغربية بشكل غير قانوني أصبحت شائعة بشكل متزايد"، كما ذكر تقرير الوكالة الأميركية.

القوات الإسرائيلية تقتحم مكتب قناة الجزيرة في الضفة الغربية وتأمر بإغلاقه أعلنت قناة الجزيرة أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مكتبها في رام الله بالضفة الغربية، الأحد، وأغلقته لمدة 45 يوما بموجب أمر عسكري.

وفي أحد الحوادث، دخل حوالي 100 مستوطن ملثم إلى قرية جيت الفلسطينية في منتصف أغسطس، وأشعلوا النار في السيارات، مما أدى إلى مقتل شخص واحد، وفق بلومبيرغ.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية قد ذكرت في تقرير سابق، أن منظمات حقوقية حذرت من أن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وصل إلى "مستويات قياسية" منذ 7 أكتوبر.

وأشارت الجماعات، وفقا للصحيفة، إلى أن "حركة الاستيطان المتطرفة، تسعى الآن إلى زيادة ترسيخ وجودها في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقد قتل أكثر من 650 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة، معظمهم على يد القوات الإسرائيلية، وفقاً للأمم المتحدة، بينما تؤكد إسرائيل أن العديد من القتلى كانوا من المسلحين.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل 23 ًشخصا بينهم جنود، "في هجمات فلسطينية أو خلال عمليات للجيش خلال نفس الفترة"، وفقا لأرقام رسمية إسرائيلية.

وقالت ميري إيسين، ضابطة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابقة، التي تدرس الآن في معهد مكافحة الإرهاب بجامعة رايخمان: "لن نسمح بحدوث السابع من أكتوبر من الضفة الغربية".

وتابعت: "نحن نتخذ إجراءات استباقية. كان الفشل الكبير في السابع من أكتوبر هو اعتقادنا بأنه لا يمكن أن يحدث. والآن أصبح ما لا يمكن تصوره واقعنا".

وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيل هاغاري، قد قال إنه "تم تهريب كميات من الألغام المضادة للأفراد، إلى الضفة الغربية من إيران".

وفي هذا الصدد، اعتبر محللون إسرائيليون أن "الجهود التي تبذلها إيران لدفع تطرف الفلسطينيين، وليس العنف الذي يثيره المستوطنون أو الحرمان الاقتصادي بين سكان الضفة الغربية، هي المحرك الرئيسي للتوترات الأخيرة".

وقال ضابط الاستخبارات الإسرائيلي السابق، آفي ميلاميد: "إن جذور هذه التوترات أعمق من اليأس أو الافتقار إلى الوظائف. إنها في الحقيقة تدور حول إضفاء المثالية على المتشددين".

الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، الجمعة، أن أحد موظفيها "قتل على سطح منزله برصاص قناص" خلال عملية عسكرية إسرائيلية في شمال الضفة الغربية.

من جانبه، أوضح سامر سنجلاوي، وهو ناشط فلسطيني من حركة فتح، لكنه معارض لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أن "حماس وغيرها من الجماعات المسلحة تستخدم الأموال التي تأتي من إيران لجذب المجندين الشباب، الذين ليس لديهم دخل أو فرص عمل أو ترفيه، وتدفع لهم بضعة مئات من الدولارات شهرياً".

وزاد: "هذه وصفة لكارثة. لقد أصبحنا عملاء لإيران".

في المقابل، رأى الأستاذ في الدراسات العربية المعاصرة والدراسات الدولية بجامعة بيرزيت، غسان الخطيب، أن تصرفات إسرائيل خلقت أرضاً خصبة لإيران وحماس للحصول على مزيد من النفوذ والدعم في الضفة الغربية".

وتابع: "صحيح أن الأسلحة تتدفق (على الضفة الغربية)، لكن لماذا يبحث الناس عن الأسلحة ويستخدمونها؟ الجواب هو الاحتلال والحرب في غزة".

وبدوره، رأى نائب مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح (الحزب الحاكم في الضفة)، عبد الله عبد الله، في تصريحات سابقة للحرة، أن "ما يحدث من عنف في الضفة الغربية، يستهدف إلغاء الشعب الفلسطيني وتهجيره من أراضيه".

واعتبر أن "الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لا يقومون بما يجب لإيقاف تلك الأعمال، إذ يجب على واشنطن في حال كانت تدعم حل الدولتين، أن تعترف بدولة فلسطين وتجبر إسرائيل على الالتزام بمبادئ القانون الدولي".

مقتل خمسة فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني وكالة فرانس برس، صباح الأربعاء، بمقتل خمسة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدفهم في مدينة طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت واشنطن قد حثت سابقا إسرائيل والسلطة الفلسطينية على "بذل كل ما في وسعهما لتهدئة التوترات" بالضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في أبريل الماضي، إن "المدنيين لا يشكلون أبدا أهدافا مشروعة وندعو السلطات إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية جميع المجتمعات من الأذى"، مردفا: "يجب أن يتوقف العنف".

 واعتبر المحلل السياسي الفلسطيني، أشرف عكة، في تصريحات سابقة لموقع "الحرة"، أن "إسرائيل تتحدى الجميع، وهي تريد أن تكرس واقعا عسكريا في الميدان، سواء من خلال السيطرة على قطاع غزة، أو توسيع الاستيطان في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر".

ورأى أن "الوضع في الضفة الغربية يتجه إلى الغليان، وهناك دعوات متزايدة لحراك فلسطيني واسع، للدفع باتجاه نحو مواجهة الاحتلال".

وشدد علكة على أن "الوضع لا يطاق في ظل استمرار الاعتداءات والاعتقالات، فضلا عن استمرار الحصار الاقتصادي والتضييق المالي على السلطة الفلسطينية، وهو ما ينذر بانهيار مؤسسات السلطة الفلسطينية".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل عدوانه ويقتحم مخيم شعفاط
  • فلسطين.. إصابة شابين بالرصاص الحي خلال اقتحام الاحتلال مخيم الفوار
  • "حماس": استمرار أجهزة السلطة بالضفة في ملاحقة المقاومين تساوق كامل مع الاحتلال
  • إصابة فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة  
  • قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا بالضفة الغربية اليوم
  • إسرائيل.. مخاوف من إشعال حرب أوسع نطاقا عبر الضفة الغربية
  • قوات العدو تعتقل عدة فلسطينيين بينهم فتاة من الضفة الغربية
  • 5 جرحى برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بالضفة الغربية
  • الرقابة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي تفرض حظر نشر حول هجوم حزب الله الصاروخي