موقع 24:
2024-09-24@23:21:54 GMT

التعليم عن بُعد..هل يضر بالطلاب؟..خبراء يتحدث لـ 24

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

التعليم عن بُعد..هل يضر بالطلاب؟..خبراء يتحدث لـ 24

أصبح التعليم عن بعد خاصةً منذ انتشار وباء فيروس كورونا، ظاهرة عالمية غير نظم التعليم في العالم، وعلاقة الطالب وعائلته بنظام التعليم.

في هذا الإطار، ظهرت تساؤلات عن جدوى نظام التعليم عن بُعد، من حيث الإيجابيات والسلبيات في الوقت ذاته، وهو ما سعى 24، للإجابة عليها عبر مُتخصصين وخبراء.

حلقة ضعيفة

شدد الدكتور أحمد الزيات، استشاري طب المخ والأعصاب المصري بمعهد ناصر، لـ 24، على أن التعليم عن بُعد قد ساعد في توصيل التعليم إلى أطفال ومجتمعات حُرمت لفترات طويلة من العلم أو استمرار التعليم خلال الكوارث والأزمات، وهو ما يُعد أحد مزاياه وإيجابياته الرئيسية.

غير أن الزيات، يُشدد على أن الاعتماد على "التعليم عن بُعد" في التعليم قد يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية والعقلية للطلاب وأولياء الأمور. ولفت الزيات إلى أن الهدف من الذهاب إلى المدرسة ليس دراسياً فقط، بل لتعليم الأطفال مهارات الاتصال والتواصل المُختلفة، خاصةً للتلاميذ الأطفال في المراحل العمرية المُبكرة والتي تساعد فيها هذه المهارات على تكوين شخصيتهم.

تأثير سلوكي وجسدي

ويرى الزيات إلى أن اعتماد التعليم عن بُعد طريقة أساسية للتعليم يؤثر من الناحية السلوكية للأطفال سلبياً، حيث يقلل من فرص تنمية مهاراتهم، وتتسبب قلة حركتهم في تأثيرات من الناحية الجسدية، بجانب وجود تأثيرات أيضا من ناحية التحصيل الدراسي حيث تقل فرص التفاعل بين المُعلم والطالب ويفشل فيها الأول في التعرف على مدى استجابة الأخير للمعلومة في ظل شبه انعدام لغة الجسد.
ويتفق في هذا الأمر، عبدالله أبوعدس، استشاري الطب النفسي الأردني، في حديثه لـ "24"، حيث يُشير إلى أن الأصل في عملية التعليم هو تحفيز الحواس الخمسة لدى المُتعلم لتعزيز فلسفة الذكاءات المُتعددة.
من الناحية النفسية الاجتماعية، يُلفت أبو عدس، إلى أن المقعد الدراسي التقليدي مُحفز على التواصل الفعال بين أركان المنظومة التعليمية، وهو يعني الانضباط الذاتي أولًا، حيث تسبق فلسفة التربية فلسفة التعليم، وهو أمر غير مُتاح عبر التعليم عن بُعد.
واستكمالاً لهذه التأثيرات، يوضح أبو عدس، أن التعليم عن بُعد، يخلق حالات من العزلة الذاتية والاجتماعية وبالتالي أفرغ عمليه التعلم من مشاركة التجارب والخبرات بطريقة تقليدية، وبالتالي حجبت عن المتعلم التغذية الراجعة الإيجابية.

تأثير نفسي اجتماعي

كما يشير الطبيب الأردني، إلى أن من مساوئ التعليم عن بُعد التقليل من عملية التفكير النقدي لدى المتعلمين، لاسيما في ظل ظهور مساعدات كالذكاء الصناعي، بجانب تقليل ثقة المتعلم بنفسه وبجودة تعلمه مما يتسبب في حالات من الاكتئاب النفسي.

التوتر الرقمي أيضا، أحد العوارض السلبية لهذا النوع من التعليم، حيث يؤدي كثرة التعرض للشاشات إلى القلق العام، وظهور اضطرابات النوم والطعام، بجانب أمراض السمنة واضطرابات الإبصار وآلام العمود الفقري.

الُعزلة

بدوره، يُشدد الدكتور فؤاد عودة، رئيس رابطة الأطباء بإيطاليا، في حديث لـ 24، على أن الشعور بالعُزلة هو أحد النتائج الأساسية لمسألة التعليم عن بُعد، في ظل عدم وجود احتكاك مباشر بين المُتعلم وأقرانه أو المُعلمين.
كما يُلفت عودة، إلى أن هذه المرحلة تقل فيها التعاون اليومي البيني، وينعدم التفكير الجماعي لحل المشكلات وتكثر الصعوبات، وبالتالي تكون هُناك تأثيرات على الطفل من ناحية التفكير والثقة بالنفس.

العلاقات الأسرية

يعود الدكتور أحمد الزيات، ليُشدد على خطورة التعليم عن بُعد، من الناحية الأسرية على الأطفال التلاميذ والآباء أيضاً، حيث يُلفت إلى وجود دراسات حديثة تُشير إلى أن أكثر من 50 % من الآباء الذين يعتمد أبناءهم على التعليم عن بُعد يُعانون أمراض نفسية وتوتر أو عدوانية وعُنف في المنزل، نتيجة الجلوس لفترة طويلة لاسيما وأن كانوا يعملون من المنزل أيضا، حيث يقومون بدور المُدرس والأب معاً مما يجعلهم تحت ضغوط مُستمرة.
الأمر ذاته، يتفق معه الدكتور عبدالله أبو عدس، حيث أدى ذلك إلى ما أطلق عليه "أنماط الضغط" على الآباء في المنزل، في ظل عدم وجو الإعداد والتهيئة المسبقة لهم لهذا النوع من التعليم الذي القفز على التعليم التقليدي.
وينصح الأطباء السابقون إلى تجنب اعتماد التعليم عن بُعد كنهج أساسي. وحال صعوبة الأوضاع يُمكن اعتماد "التعليم الهجين" الذي يخلط بين الذهاب للمدرسة في أوقات والتعليم عن بُعد من المنزل في أوقات أخرى، كمحاولة لدمج إيجابيات التعليم التقليدي والأفق التقني الذي يوفره التعليم عن بُعد، لتجنب سلبيات الأخير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية التعليم عن بعد من الناحیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أحمد سعد يتحدث عن عودته لمصممة الأزياء علياء بسيوني

تحدث الفنان أحمد سعد مؤخرًا عن علاقته بمصممة الأزياء علياء بسيوني، مؤكدًا أنهما لم يعودا مطلقين بل أصبحا مخطوبين. 

جاء ذلك خلال ظهوره في برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب.

تفاصيل العلاقة

أوضح أحمد سعد أنه قرر هو وعلياء الابتعاد عن الضغوط الخارجية والتركيز على علاقتهما، حيث قال:

"اللي حصل بصراحة، إني عايز أقول خبر حلو عني، لأن آخر فترة كانت أغلب الأخبار سلبية، وكأن حياة الفنانين مشوهة."

وأشار إلى أنهما اتفقا على نسيان الأذى الذي قد حدث بينهما في لحظات زعل، ومنحهما الفرصة للنظر لبعضهما بعين الاهتمام، خاصة من أجل أولادهما.

خطط الزفاف

أحمد سعد أكد أنهما سيحتفلان بزفاف كبير، حيث سيحضره أولادهما ليكون مناسبة جميلة لهم. حيث قال:

"هنتجوز بس هنعمل فرح كبير ونعزم فيه ولادنا عشان يحضروا فرح أبوهم وأمهم."

كما تحدث عن تفاصيل الزفاف، حيث يأمل أن يرتدي أولاده نفس فستان والدتهم، وهو ما يعكس روح العائلة والسعادة.

حادثة السرقة

تطرق سعد أيضًا إلى حادثة السرقة التي تعرض لها أثناء وجوده في إيطاليا، حيث سرق منه بعض المقتنيات الثمينة، منها ما اعتقده البعض أنه شبكة عروسة. 

وأكد أنه يملك قطع ألماس باهظة الثمن، ولكنه أشار إلى أنه لو لم يكن فنانًا لما كانت لديه هذه المقتنيات.

أعمال جديدة

أعلن أحمد سعد عن مشاريعه الفنية المقبلة، حيث يستعد لإصدار ألبوم جديد يحمل طابعًا دراميًا وحزينًا، مؤكدًا أن لديه موسيقى جديدة ومختلفة جدًا في الطريق.

"أنا بحضر ألبوم حزين هينزل في الشتاء، وكله درامي، وبوعد الناس بشكل مزيكا جديد ومختلف جدًا."

مقالات مشابهة

  • أردوغان: ليس الأطفال وحدهم يموتون وإنما نظام الأمم المتحدة يموت في غزة أيضا
  • أحمد سعد يتحدث عن عودته لمصممة الأزياء علياء بسيوني
  • ”برلماني حوثي يتحدث بشجاعة: 8 أسباب تؤدي إلى سقوط المليشيا!”
  • خبير يفصّل إمكانية إقرار قانون تعديل سلم الرواتب من الناحية القانونية
  • خبير يفصّل إمكانية إقرار قانون تعديل سلم الرواتب من الناحية القانونية - عاجل
  • نصائح لحماية الأطفال من تلوث الهواء
  • طريقة عمل آيس كريم الفراولة المنعش في المنزل
  • هآرتس: إغلاق مكتب الجزيرة برام الله تحذير لصحفيي إسرائيل أيضا
  • "واشنطن بوست": قوانين "طالبان" المتشددة لم تقتصر على النساء بل أصابت الرجال أيضا