أدمغة الرجال كنز من الألغاز والعجائب، تحمل في طياتها أسرارًا لا تزال تشغل العلماء والباحثين على حد سواء، على الرغم من التقدم الكبير الذي حققه العلم في فهم وظائف الدماغ، إلا أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذا العضو المعقد الذي كشفت دراسة حديثة بشأنه.

مفاجأة بشأن تقلص أدمغة الرجال 

وتعد دراسة أدمغة الرجال أمرًا بالغ الأهمية لفهم العديد من الجوانب المتعلقة بالصحة والسلوك البشري، إذ كشفت دراسة حديثة أنّ حجم أدمغة الرجال ينكمش بحلول الساعة الثامنة مساء كل يوم، ثم يستعيد المخ نشاطه بين عشية وضحاها، ويبدأ الدورة مرة أخرى، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، والبحث العلمي المنشور على مجلة «livescience» العلمية.

وتضمنت الدراسة مسح دماغ شخص يبلغ من العمر 26 عامًا 40 مرة خلال 30 يومًا، وتم التقاط كل صورة بالرنين المغناطيسي في الساعة 7 صباحًا أو 8 مساءً، وهي الفترة التي تكون فيها مستويات الهرمونات الستيرويدية ــ وهي التستوستيرون والكورتيزول والإستراديول ــ في أعلى وأدنى مستوياتها على التوالي، إذ تقول لورا بريتشيت، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وهي الآن باحثة ما بعد الدكتوراه في الطب النفسي في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا: «يظهر الذكور هذا الانخفاض بنسبة 70% من الصباح إلى الليل في الهرمونات الستيرويدية، وتنخفض درجة التغيير بين الصباح والليل مع تقدم العمر، لكن هذا النمط العام يستمر طوال الحياة».

وكشفت الدراسة الجديدة أنّ حجم دماغ الشخص انخفض على مدار اليوم، كما انخفض سُمك القشرة، وهي الطبقة الخارجية للدماغ، وانخفض حجم المادة الرمادية، التي تحتوي على أجسام الخلايا العصبية والاتصالات بينها، بمعدل 0.6%، وتقلصت منطقتان من القشرة المخية، والمعروفتان بالقشرة القذالية والجدارية، بشكل أكبر، كما لوحظت تغييرات في هياكل الدماغ العميقة، بما في ذلك المخيخ وجذع الدماغ وأجزاء من الحُصين، وتشارك هذه الأجزاء من الدماغ على التوالي في تنسيق الحركة؛ ونقل المعلومات بين الدماغ والجسم؛ وتخزين الذكريات.

هل تتأثر حجم الأدمغة بالهرمونات؟

وعلى الرغم من أنّ التغيرات في بنية الدماغ تزامنت مع زيادة ونقصان الهرمونات الستيرويدية، إلا أن الباحثين لم يتأكدو مما إذا كان الهرمونات هي التي تحرك هذه التغيرات أم لا، وقالت إيل موراتا، المؤلفة المشاركة في الدراسة وطالبة الدكتوراه في علم النفس وعلوم الدماغ في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا: «أنا مقتنعة بأن الهرمونات تؤثر على الدماغ وبنيته».

ورغم أنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان هذا التغيير في حجم الدماغ ناجمًا عن الهرمونات نفسها، اقترح الدكتور موراتا أنّ شيئاً ما يحدث في الشبكات البصرية، إذ شهدت مناطق الدماغ التي تعالج المعلومات البصرية انكماشًا ملحوظًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدمغة الرجال دماغ الرجال دماغ الرجل دماغ الدماغ أدمغة الرجال

إقرأ أيضاً:

مواعيد مباريات كأس خادم الحرمين اليوم الإثنين 23/09/2024

الرياض - صفا

اليوم، يُقام عدد من المباريات المثيرة ضمن بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وإليكم المواعيد والقنوات الناقلة:

الفيحاء ضد الباطن: الساعة 6:30 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، تُذاع عبر قناة SSC. الحزم ضد النصر: الساعة 6:30 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، تُذاع عبر قناة SSC 1. الطائي ضد الخليج: الساعة 6:45 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، تُذاع عبر قناة SSC. الاتفاق ضد العدالة: الساعة 9:00 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، تُذاع عبر قناة SSC. الأهلي ضد الجندل: الساعة 9:00 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، تُذاع عبر قناة SSC. تردد قناة SSC الرياضية

قنوات SSC هي مجموعة من القنوات الرياضية السعودية، منها المشفر ومنها المجاني. تمتلك هذه القنوات عدة دوريات، من بينها كأس خادم الحرمين الشريفين. يُذكر أن القنوات المشفرة تحتاج إلى اشتراك، بينما المجانية ينبغي تنزيل ترددها كما يلي:

القمر الصناعي: عرب سات بدر 6 الاستقطاب: أفقي تردد القناة: 12418 معدل الترميز: 27500 تصحيح الخطأ: 3/4

مقالات مشابهة

  • كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق
  • تريند المشهد الفاضح.. ما علاقة نيرة أشرف بالفيلم المثير للجدل حديث الساعة؟
  • ما قصة «الجبهة الثامنة» التي يحارب فيها نتنياهو؟
  • مواعيد مباريات كأس خادم الحرمين اليوم الإثنين 23/09/2024
  • دراسة تكشف كيف يؤثر الحمل على دماغ المرأة
  • دراسة حديثة تكشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق
  • تحرير 148 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • عاجل: الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات أجهزة البيجر التي وقعت في لبنان
  • دماغ مشوش وصعوبات في التفكير.. هل السبب هو كوفيد-19؟