القاهرة، مصر (CNN)--  أعلن البنك المركزي المصري عن قراره بطرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة، متوقعا أن يتم هذا الطرح قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ويأتي هذا قبل المراجعة المنتظرة من صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، تمهيدا لصرف شريحة من القرض بقيمة 1.2 مليار دولار، فيما أكد رئيس المصرف المتحد، أن حصة الطرح ستتراوح ما بين 25-49%، وسيبدأ الترويج للطرح خلال الفترة المقبلة.

وكانت الحكومة المصرية أصدرت "وثيقة سياسة ملكية الدولة" في نهاية  2022، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي من خلال محاور عدة تشمل خطة لبيع أصول حكومية، وبالفعل نفذت 3 مراحل من هذه الخطة خلال الفترة من مارس/ آذار  2022 وحتى يونيو/ حزيران 2024 بإجمالي حصيلة قاربت من 30 مليار دولار عبر البيع الكلي أو الجزئي لعدد من أصول الدولة لمستثمرين محليين وأجانب، وفق تقرير رسمي.

واستحوذت صناديق سيادية إماراتية وسعودية ورجال أعمال مصريين كبار على رأسهم أحمد عز، وهشام طلعت مصطفى على معظم صفقات برنامج الطروحات، إذ استحوذت شركة أبو ظبي التنموية القابضة الإماراتية، على حصص في 5 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.8 مليار دولار في مارس 2022، كما استحوذت على حصص في 3 شركات أخرى بقيمة 800 مليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وحصلت نفس الشركة على تطوير مدينة رأس الحكمة مقابل 35 مليار دولار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري البنك المركزي المصري البورصة المصرية الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

رئيس المصرف المتحد يكشف لـ«البوابة نيوز» إجراءات الطرح في البورصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد، أنه سيتم اتخاذ العديد من الإجراءات تمهيدًا لطرح المصرف المتحد في البورصة، وستركز هذه الإجراءات على التسويق وعرض المزايا للمستثمرين المحليين والأجانب للاكتتاب في أسهم المصرف، حيث تُعتبر البورصة المصرية من أهم الأسواق الواعدة والمستقرة.

وأضاف القاضي، في تصريح خاص لـ البوابة نيوز: نعمل حاليًا على إعداد خطة وإجراءات الطرح التي تمثل ميزة كبيرة للمستثمرين المحليين والأجانب في القطاع المصرفي، الذي يعد من أكبر قطاعات التنمية الاقتصادية ويتيح الحصول على عوائد جيدة، خاصةً أنه يتداول بمضاعف ربحية جذاب.

وتابع: يمثل الطرح أحد الأهداف الاستراتيجية البنك المركزي المصري، الذي أنشأ المصرف المتحد من خلال الاستحواذ على ثلاث بنوك متعثرة وإعادة هيكلتها لتحويلها إلى الربحية. ويهدف أيضًا إلى التخارج التدريجي من ملكية بعض الأصول، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة.

وأشار أشرف القاضي، إلى تعيين بيكر ماكنزي مستشارًا قانونيًا لعملية طرح المصرف المتحد في البورصة، وسي إي كابيتال مستشارًا ماليًا من قبل المساهمين.

البنك المركزي يطرح المصرف المتحد في البورصة

وكشف البنك المركزي المصري عن عزمه طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية من خلال طرح عام أولي، مشيرًا إلى أنه يعمل حاليًا على الحصول على الموافقات اللازمة، بما في ذلك موافقات هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية. 

وتوقع البنك المركزي المصري، الانتهاء من الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • القاضي: 49% أقصى حصة مراد طرحها من المصرف المتحد في البورصة
  • رئيس المصرف المتحد يكشف لـ«البوابة نيوز» إجراءات الطرح في البورصة
  • مصر تعتزم طرح حصة من أسهم المصرف المتحد بالبورصة
  • البنك المركزي المصري يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية
  • بعد قرار «المركزي» طرح المصرف المتحد في البورصة.. كم تبلغ الحصة المستهدفة؟
  • مصر.. "المركزي" يطرح أسهم المصرف المتحد في البورصة
  • البنك المركزي يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة
  • المركزي المصري يقرر طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة
  • البنك المركزي يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية