أبوظبي: «الخليج»
على هامش أعمال المؤتمر العالمي للتأهيل 2024 المنعقد حالياً في أبوظبي، برعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، تم عقد الاجتماع الموسع الثاني لربط التعاون في مجال الإعاقة بين جمهورية الصين الشعبية والدول العربية، بتنظيم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بالتعاون مع الاتحاد الصيني للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مبادرة الحزام والطريق بعنوان «تعزيز التعاون العملي من أجل التنمية الشاملة»، بهدف العثور على نقاط مشتركة، وتبادل التجارب، وتحديد وسائل لتعزيز التنمية الشاملة التي تعود بالفائدة على الأفراد من مختلف فئات أصحاب الهمم بشكل عادل.


حضر الاجتماع علياء عبد الله المزروعي وزير الدولة لريادة الأعمال، وتشانغ ييمينغ سفير الصين لدى الدولة، ويو لينج نائب الرئيس الاتحاد الصيني للمعاقين، وعبد الله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، إضافة إلى عدد من سفراء وممثلين رفيعي المستوى من مختلف الدول العربية، وممثلون عن منظمات أصحاب الهمم العربية والدولية، وخبراء وعلماء في مجال الإعاقة.
استعرض المشاركون في الاجتماع مجموعة من التقارير حول تطور التكنولوجيا المساعدة في كل من دولة الإمارات وجمهورية الصين والتبادل في ما بينهما، وقدم ممثل معاهد البحوث الصينية ورقة حول تقنيات التمكين التي تقود تطويرها، وجرى التباحث حول سبل تبادل الخبرات بين جمهورية الصين والدول العربية بشأن خدمة المنتجات المساعدة في الصين مثل تقديم الخدمة المبتكرة من خلال منصة الخدمات «الإنترنت بلس» في بكين
وشمل الاجتماع كذلك مناقشة عدد من تقارير السوق عن المنتجات المساعدة بواسطة ممثلين عن كل من المنظمات الدولية، ودائرة الاقتصاد، ومكتب أبوظبي للاستثمار، وتقريراً حول طلب السوق للمنتجات المساعدة في الدولة قدمه ممثل وزارة الطاقة والتكنولوجيا، فضلاً عن تقارير عن التكنولوجيا المساعدة الذكية، وأخرى المساعدة السمعية، وثالثة على المشي قدمها ممثلو الشركات الصينية.
من ناحيته أكد عبد الله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها جمهورية الصين الشعبية تمثل جهداً عظيماً لتعزيز التعاون والاتصال بين مناطق واسعة، وتوفر هذه المبادرة منصة لمناقشة ليس فقط التنمية الاقتصادية، بل أيضاً الجوانب الاجتماعية والثقافية والإنسانية للاتصال.
وقال في تصريح صحفي: إن الاجتماع شهد مشاركة 8 شركات عالمية متخصصة في مجالات التكنولوجيا المساعدة والذكاء الاصطناعي وإجراء الأبحاث والدراسات المتخصصة.
من ناحيته عبر تشانغ ييمينغ سفير جمهورية الصية الشعبية لدى الدولة عن سعادته بحضور الاجتماع وقدم التهاني لأبوظبي ولدولة الإمارات على استضافة مؤتمر التأهيل العالمي لعام 2024 وتنظيم الاجتماع الثاني.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي زاید العلیا لأصحاب الهمم جمهوریة الصین

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يشهد إعلان إطار للتعاون في الذكاء الاصطناعي بين الإمارات والولايات المتحدة

واشنطن - وام
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» اليوم إعلان إطار للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار زيارة سموه الرسمية إلى الولايات المتحدة بحضور سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي.
ويؤكد الإطار الرغبة المشتركة للبلدين لتعميق التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات ذات الصلة والالتزام المشترك بتطوير مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين بشأن الذكاء الاصطناعي.
ويشير الإطار إلى إدراك البلدين الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي بما في ذلك تسريع النمو الاقتصادي وإحداث نقلة نوعية في التعليم والرعاية الصحية فضلاً عن خلق فرص العمل ودفع الاستدامة البيئية وغيرها، كما يدركان، في الوقت نفسه التحديات والمخاطر التي تفرضها هذه التكنولوجيا الناشئة والأهمية الحيوية لتوفير الضمانات وسبل الحماية فيما يتعلق بها.
ويؤكد الجانبان عزمهما على التعاون في العديد من المجالات أهمها: تعزيز الذكاء الاصطناعي الآمن والموثوق ودعم البحث والتطوير الأخلاقيين له، وبناء أطر تنظيمية لتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى توسيع وتعميق التعاون في مجال حماية الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتطوير المواهب في هذا المجال، إلى جانب دعم الطاقة النظيفة لمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعزيز الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة في البلدان النامية.
حضر مراسم الإعلان.. كل من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية و خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • الصين والدول العربية يعقدون اجتماعهم الثاني حول التعاون في مجال شؤون الإعاقة
  • اقتصاديون: زيارة محمد بن زايد لواشنطن تعزز الاستثمار الإماراتي
  • محمد بن زايد يشهد إعلان إطار للتعاون في الذكاء الاصطناعي بين الإمارات والولايات المتحدة
  • مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تطلق برنامج ” مارس ” لتدريب خريجي الرعاية الصحية في أبوظبي
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024» في أبوظبي
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق المؤتمر العالمي للتأهيل في أبوظبي
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024” في أبوظبي
  • اللجنة العليا لتعزيز التعاون مع الصين تبدأ تحديد مجالات الشراكة
  • اثنان من منتسبي “زايد العليا” يحصلان على رخصة مزاولة “الإرشاد الثقافي” في أبوظبي