سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/- سيتوجه الرئيس بايدن إلى أفريقيا الشهر المقبل لأول مرة كرئيس، تنفيذًا لوعد قطعه بزيارة القارة أثناء وجوده في منصبه.

أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أعلن البيت الأبيض عن رحلة إلى أنجولا وألمانيا الشهر المقبل. سيقضي الرئيس بعض الوقت في العاصمة لواندا من 13 إلى 15 أكتوبر لمناقشة الشراكات الاقتصادية ورؤية أول شبكة سكك حديدية مفتوحة عبر القارات في أفريقيا تربط بين المحيطين الأطلسي والهندي، من بين قضايا أخرى.

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: “تحتفل زيارة الرئيس إلى لواندا بتطور العلاقة بين الولايات المتحدة وأنجولا، وتؤكد على التزام الولايات المتحدة المستمر بالشركاء الأفارقة، وتوضح كيف أن التعاون لحل التحديات المشتركة يصب في مصلحة شعب الولايات المتحدة وعبر القارة الأفريقية”.

وتعهد بايدن منذ فترة طويلة بزيارة أفريقيا كرئيس، ولكن دون خطط محددة للمتابعة. في مايو/أيار، قال الرئيس إنه سيزور القارة في فبراير/شباط، بعد إعادة انتخابه.

وقال بايدن أثناء استقباله للرئيس الكيني ويليام روتو في البيت الأبيض في مايو/أيار: “أخطط للذهاب في فبراير/شباط بعد إعادة انتخابي”.

لكن قرار بايدن بالخروج من السباق الرئاسي غيّر هذه الحسابات، مما ألقى بظلال من الشك على رحلته إلى أفريقيا.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن الرئيس أن الولايات المتحدة تقدم ما لا يقل عن 500 مليون دولار، بالإضافة إلى مليون جرعة لقاح إم بي أوكس، لمساعدة الدول الأفريقية في محاولتها منع تفشي إم بي أوكس والاستجابة له. في أغسطس/آب، قررت منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع حالات إم بي أوكس في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من الدول في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا بموجب اللوائح الصحية الدولية، وهو أعلى مستوى من الإنذار.

يأتي إعلان رحلة أنجولا في نفس اليوم الذي ألقى فيه بايدن خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كرئيس.

وقال بايدن يوم الثلاثاء: “أيها الزعماء، أعتقد حقًا أننا عند نقطة تحول أخرى في تاريخ العالم حيث ستحدد الخيارات التي نتخذها اليوم مستقبلنا لعقود قادمة”. “هل سنقف وراء المبادئ التي توحدنا؟ هل سنقف بحزم ضد العدوان؟ هل سننهي الصراعات المستعرة اليوم؟ هل سنواجه التحديات العالمية مثل تغير المناخ والجوع والمرض؟”

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

 المنتدى الحضري العالمي يعرف طريقه إلى أفريقيا لأول مرة عبر «أم الدنيا»

المنتدى الحضري العالمي (WUF) هو المؤتمر الأول فى العالم حول التحضر المستدام، وأنشأته الأمم المتحدة فى عام 2001 لدراسة واحدة من أكثر القضايا إلحاحا التي تواجه العالم، ويركز المنتدى هذا العام على إضفاء الطابع المحلى على أهداف التنمية المستدامة، وعلى الإجراءات والمبادرات المحلية اللازمة للحد من التحديات العالمية الحالية.

ويشارك فى الفعاليات، التي تنطلق فى الرابع من نوفمبر المقبل، جميع أصحاب المصلحة من الحكومات الوطنية والإقليمية والمحلية والأكاديميين، وقادة الأعمال وقادة المجتمع والمخططين الحضريين.

وتنفرد مصر هذا العام باستضافة النسخة الثانية عشرة من المنتدى لتكون أول دولة أفريقية تستضيف المنتدى لأول مرة منذ 20 عاما، لتسطر ملحمة جديدة فى محور استضافة المؤتمرات والفعاليات الدولية الكبرى التي تبرهن على قوة البنية التحتية، وقدرة الدولة المصرية على التنظيم والتأمين وإدارة الأمور اللوجيستية، بجانب مشاركتها الفعالة فى الأحداث والفعاليات المؤثرة فى ملف التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • بايدن: الولايات المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا
  • رئيس الدولة يزور المستشفى الوطني للأطفال في واشنطن في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • ‏البيت الأبيض: الولايات المتحدة مصممة على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة وتجنب وقوع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • طحنون بن زايد: تشرفت بمرافقة رئيس الدولة خلال لقائه الرئيس الأميركي في البيت الأبيض
  • زيلينسكي يزور مصنع ذخيرة في مسقط رأس بايدن لتعزيز دعم أوكرانيا
  • خريف 2024: تقلبات في درجات الحرارة و مراقبة حالات مطرية مُتباعدة قد تكون مُتطرفة 
  • بغداد ودهوك تحتضنان بطولة الرجال والسيدات للتنس الشهر المقبل
  • الولايات المتحدة تهنئ الرئيس السريلانكي المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  •  المنتدى الحضري العالمي يعرف طريقه إلى أفريقيا لأول مرة عبر «أم الدنيا»