المياه الزرقاء على العين، من أشهر الأمراض التي يمكن أن تصيب العين، وعلى الرغم من سهولة طرق العلاج، إلا أنها مرض خطير فمن الوارد أن يفقد الشخص بصره في أي وقت بسببها، فما هو مرض المياه الزرقاء على العين، وكيف نتجنب مخاطره؟

المياه الزرقاء 

المياه الزرقاء هو اسم شعبي للمرض، حسبما ذكر طارق مأمون استشاري طب وجراحة العيون خلال حديثه لـ«الوطن» بينما «الجلوكوما» هو الاسم العلمي لهذا المرض، وتعد العين نسيجا رخوا، به سائل مائي بداخله له دورة ويخرج من مسارات خاصة خارج العين، حيث يكون ضغط العين أعلى من الضغط الجوي بنسبة قليلة للحفاظ عليها، وعند ارتفاع ضغط العين وتخطي الضغط الجوي، يحدث ضغطا على الشعيرات الدموية التي تغذي العصب البصري، ويبدأ يتآكل ببطء، مما يؤدي لانكماش الرؤية عند المريض تدريجيًا.

 

كثرة دموع العين

من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، أن كثرة دموع العين قد تكون مؤشرا على الإصابة بالمياه الزرقاء، لكنها ليس لها أي صلة بالأمر، كما أن الإصابة بالمياه الزرقاء لا يمكن اكتشافها إلا من خلال الطبيب، حيث يتآكل العصب البصري دون أن يشعر المريض نتيجة ارتفاع ضغط العين، وحسبما ذكر «مأمون» حالات نادرة فقط من الوارد أن تشعر بصداع نتيجة ارتفاع ضغط العين، لذا يطلق على هذا المرض «حرامي النظر». 

أسباب الإصابة بالمياه الزرقاء  

الكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة بهذا المرض دون أي مقدمات، وبدون أي أسباب، وتعد هذه النسبة الأكبر من المصابين، لكن هناك حالات تتعرض للإصابة نتيجة للأسباب الآتية: 

- إصابات قديمة نتج عنها تغيرات في الأنسجة 

- أمراض في العين مثل التهابات القازحية 

- قطرة الكورتيزون للحساسية، لذا يجب على المرضى الحرص على استخدامها المتابعة مع الطبيب. 

العلاج من أمراض العين

على الرغم من خطورة المرض، الذي قد يؤدي لفقدان البصر، لكن تتوفر له طرق علاج، يمكن أن تقضي عليه لكنها لا تعيد البصر كما كان، فهى تحافظ على جودة البصر عند اكتشاف المرض فقط، ومنها: 

-  أدوية لتقليل السائل المائي داخل العين.

- عملية جراحية داخل العين لتسريب السائل المائي خارجها، سواء بالليزر أو زرع صممات لسحب المياه.

طرق الوقاية 

الإصابة بهذا المرض تكون مفاجئة بنسبة كبيرة، ووفقًا لما ذكره «مأمون» لـ«الوطن» لا توجد أي طرق للوقاية من هذا المرض، سوى الكشف الدوري، فيجب على كل شخص التوجه لطبيب العيون لفحص العين كل فترة للتأكد من سلامتها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العين الصداع فقدان البصر عملية جراحية المیاه الزرقاء ضغط العین

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة أهالي أسوان.. دكتورمناعة يكشف في حوار للوفد "المرض الغامض" ويوضح طرق الوقاية

شغل سبب الحالات المرضية في محافظة أسوان بشكل مفاجئ خلال الأيام القليلة الماضية الرأي العام المصري، ونشب جدال عبر مواقع التواصل المختفة بين المواطنين، بغية معرفة كافة التفاصيل عن ما يسمى " المرض الغامض" وهو ما أثار الرعب لدى الكثير من المواطنين، وفي سياق المتابعة كشفت وزارة الصحة والسكان في وقت سابقٍ عن أن العدوى ناتجة عن البكتيريا الإشريكية القولونية “E. Coli”وهي نوع من البكتيريا يمكن أن يتسبب في مجموعة من الأمراض المعدية.

إبراهيم عيسى: موقف محافظ أسوان بشرب المياه إيجابي ومحترم محافظ أسوان يكلف نائبه بمرافقة وزير الإسكان لمتابعة منظومة التشغيل بمحطة مياه أبوالريش

الوفد أجرت حوارًا مع الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصيرة للحساسية والمناعة، لللإجابةعلى جميع تساؤلات المواطنين، حيث قال إن الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية قد تسبب أعراضًا تتراوح بين خفيفة إلى شديدة، وتعتمد شدة الأعراض على نوع السلالة المصابة، مشيرًا إلى أن أكثر السلالات المسببة للأعراض هي الإشريكية القولونية المنتجة لسم الشيجا.

في البداية ما هي أعراض الإصابة بالإشريكية القولونية 

- مدة ظهور الأعراض عادة تبدأ بعد 3-4 أيام من التعرض للبكتيريا، وقد تتراوح مدة الأعراض من عدة أيام إلى أسبوع، حسب شدة الإصابة، قائلا:"  من أبرز الأعراض: الإسهال وغالبا ما يبدأ كإسهال مائي، وقد يتطور إلى إسهال دموي خلال 1-2 أيام، وقد يكون مصحوبًا بتشنجات وآلام في البطن، وتظهر هذه الآلام بشكل مفاجئ وتكون شديدة في بعض الحالات.

أعراض الإصابة بالإشريكية

- ومن  الأعراض أيضًا الغثيان والقيء، وبعض المصابين قد يشعرون بالغثيان وقد يصابون بالتقيؤ، و الحمى خفيفة أو غائبة تمامًا، فضلاً عن الإجهاد والتعب، و يشعر المريض بالإرهاق الشديد نتيجة الجفاف وفقدان السوائل.

أخبرنا عن مضاعفات الإصابة بالإشريكية القولونية؟

- هناك  مضاعفات خطيرة قد تحدث لدى بعض المصابين، وخاصة الأطفال وكبار السن، تتضمن أعراضها انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والفشل الكلوي الحاد، موضحًا أن الإشريكية القولونية تُعتبر سريعة الانتشار، خاصة بعض السلالات المنتجة لسم الشيجا وذلك عبر عدة طرق رئيسية وهي:

كيف تنتقل الإصابة بالإشريكية القولونية بين المواطنين؟

- تنتقل من الأطعمة والمشروبات الملوثة، وتنتقل البكتيريا بسهولة من اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً، خاصة اللحم المفروم، و تناول الخضروات والفواكه الملوثة بالسماد العضوي أو المياه الملوثة يمكن أن يسبب العدوى، و الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة قد تحمل البكتيريا.

- يمكن للبكتيريا أن تنتقل عبر شرب مياه ملوثة أو السباحة في مصادر مياه ملوثة مثل الأنهار والبحيرات، مؤكدًا أن العدوى قد تنتقل بسهولة من شخص مصاب إلى شخص آخر عبر ملامسة اليدين أو الأسطح الملوثة، خاصة إذا لم يتم اتباع إجراءات النظافة الجيدة مثل غسل اليدين بانتظام، ومن بعض الحيوانات قد تحمل البكتيريا دون أن تظهر عليها الأعراض، وتنتقل العدوى عند التعامل مع الحيوانات أو ملامسة روثها.

حدثنا عن العوامل  التي تساعد في انتشار الإشريكية القولونية؟ 

- هناك عوامل تسهم في سرعة انتشار العدوى وهي: سوء النظافة الشخصية- عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام أو قبل تحضير الطعام- عدم الطهي الجيد للأطعمة مثل اللحوم أو الحليب غير المبستر- التلوث المتبادل- استخدام أدوات ملوثة للحوم النيئة أثناء تحضير الأطعمة الأخرى.

ماهي طرق الوقاية من الإشريكية القولونية؟

- الطهي الجيد للطعام، والتأكد من طهي اللحوم، خاصة اللحم المفروم، جيداً حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 71 درجة مئوية، و تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، و غسل اليدين بعد ملامسة الحيوانات أو الأماكن التي توجد فيها الحيوانات، وعدم استخدام الأدوات مثل السكاكين ولوح التقطيع التي لامست اللحوم النيئة لتحضير الأطعمة الأخرى دون غسلها جيداً.

أخيرًا ماهي النصائح للمصابين بالعدوى بالإشريكية القولونية؟

- أيضًا تخزين الطعام بشكل صحيح، وخاصة اللحوم النيئة، في الثلاجة أو الفريزر لمنع نمو البكتيريا، والاهتمام بنظافة الخضروات والفواكه، و غسل الفواكه والخضروات جيداً تحت الماء الجاري قبل تناولها أو استخدامها في الطهي، وتجنب شرب المياه غير المعالجة، وتجنب شرب المياه من مصادر غير معقمة أو غير موثوقة، وتجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، قائلا:" على المصابين  بعدوى الإشريكية القولونية، تجنب تحضير الطعام للآخرين لمنع نقل العدوى.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أسبابًا غير متوقعة لفقدان السمع
  • مصر تحسم الجدل حول المرض الغامض في أسوان
  • خبيرة روسية توضح أعراض وأسباب مرض يصيب العيون قد لا يعرفها الكثيرون
  • بالفيديو.. خبير مكافحة المنشطات: الإفراط في استخدام المكملات الغذائية يؤدي لتوقف القلب
  • خبير: الإفراط في استخدام المكملات الغذائية يؤدي لتوقف القلب
  • بعد إصابة أهالي أسوان.. دكتورمناعة يكشف في حوار للوفد "المرض الغامض" ويوضح طرق الوقاية
  • أسباب غير متوقعة لفقدان السمع
  • أسباب كثرة الإصابة بنزلات البرد.. وطرق الوقاية
  • وزير الصحة عن النزلات المعوية في أسوان: المياه سليمة