صحيفة الخليج:
2024-09-24@22:24:58 GMT

محاكم دبي تناقش مشروع بطاقة الكفاءات القضائية

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

محاكم دبي تناقش مشروع بطاقة الكفاءات القضائية

دبي: «الخليج»
عقد الدكتور سيف غانم السويدي، مدير محاكم دبي، اجتماعاً مع القاضي الدكتورة ابتسام البدواوي، مدير عام معهد دبي القضائي، لمناقشة مشروع «بطاقة الكفاءات القضائية»، وذلك ضمن خطة محاكم دبي الاستراتيجية لدعم التطوير المهني والارتقاء بمستوى أداء القضاة الجدد.
حضر الاجتماع كلٌ من، القاضي عمر ميران رئيس المكتب الفني بمحكمة التمييز، والقاضي خالد الحوسني رئيس المحاكم الابتدائية، والمستشار خميس المطوع مدير المكتب الفني لمدير محاكم دبي، وعبد الواحد كلداري مدير إدارة الموارد البشرية، وعدنان الحمادي مدير إدارة إعداد الدعوى، وعيسى بن تميم مدير إدارة مركز التسوية الودية للمنازعات، وإبراهيم الحمادي رئيس قسم تنمية واستثمار الموارد البشرية،
وأوضح سيف السويدي أن المشروع يسعى لتحقيق رؤية محاكم دبي التي تتماشى مع استراتيجيات الحكومة في تطوير منظومة قضائية متقدمة تضمن العدالة الناجزة وتواكب التحولات المتسارعة والتغيرات المستجدة، حيث سيتمكن القضاة الجدد من تحسين مهاراتهم وضمان الالتزام بأعلى معايير الجودة في العمل القضائي، ما يسهم في تحقيق الريادة في العمل القضائي.

وأوضح أن الاجتماع تناول تصنيفات مشروع «بطاقة الكفاءة القضائية»، الذي يشمل «بطاقة الكفاءة القضائية - قاضي جديد»، وتم استعراض المسارات المختلفة لتطوير القضاة الجدد، كما تطرق النقاش إلى آليات قياس الكفاءات وأدوات التقييم المتبعة لضمان سير عملية تطوير المهارات القضائية بفاعلية.
واطلع الدكتور السويدي والقاضي ابتسام البدواوي على نموذج بطاقة الكفاءات والإرشادات المعتمدة لإعدادها، حيث تم التركيز على أهمية تطوير المهارات القضائية بناءً على أسس علمية ومنهجيات تدريب متنوعة. وتم تقسيم مسارات تطوير الكفاءة القضائية ضمن المشروع إلى ثلاثة مسارات رئيسية، يشمل المسار الأول إدارة الدعوى، حيث يتم تدريب القضاة على كيفية إدارة القضايا بكفاءة عالية بدءاً من تلقي الدعوى وصولاً لإصدار الأحكام، أما المسار الثاني فيركز على مركز التسوية الودية، لتعزيز قدرة القضاة على حل النزاعات بطرق ودية قبل الوصول للمحاكمة، بينما يتناول المسار الثالث المحاكم التخصصية، ويهدف لتزويد القضاة بالمعرفة المتعمقة في المجالات المتخصصة مثل المحاكم التجارية، والعقارية، والعمالية، لضمان تقديم أحكام دقيقة وفعالة. وتتم عملية قياس الكفاءات القضائية من خلال تقييم شامل يرتكز على ثلاثة محاور أساسية، أولها المعرفة القانونية والقضائية، وثانياً مهارات السلوك المهني، وثالثاً مهارة إدارة القضايا، وهي مهارة ضرورية لضمان تقليل فترات التقاضي.
وتتضمن بطاقة الكفاءات القضائية العديد من الخطوات المهمة، حيث سيتم تقديم تقرير تفصيلي حول أداء القضاة الجدد ومدى تحقيقهم للمعايير المطلوبة، ويُعرض التقرير على رئيس المحاكم الابتدائية أو من ينيبه من رؤساء المحاكم التخصصية، لاتخاذ القرار المناسب ببدء مرحلة لجنة الفحص الأولية أو تمديد فترة التقييم لثلاثة أشهر إضافية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محاكم دبي القضاة الجدد محاکم دبی

إقرأ أيضاً:

ميكالي مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب مواليد 2005

أعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام، تعيين البرازيلي روجيريو ميكالي مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني للشباب مواليد 2005.

يشار إلى أن روجيريو ميكالي المدير الفني للمنتخب الأولمبي المصري كان قد شارك في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، وحصل على المركز الرابع في الدورة.

وقال اتحاد الكرة في بيان مساء اليوم الأحد: «توصل مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام، لاتفاق نهائي مع البرازيلي روجيريو ميكالي لقيادة منتخب الشباب مواليد 2005 خلال المرحلة المقبلة، ولمدة 4 سنوات مقبلة بعد الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الشباب والرياضة».

وأضاف بيان اتحاد الكرة: «يأتي ذلك في ضوء خطة ومشروع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم لإعداد وتجهيز منتخب أولمبي على أعلى مستوى للمشاركة في أولمبياد لوس أنجلوس 2028، وتحقيق طموحات الجماهير المصرية في حصد ميدالية أولمبية».

مقالات مشابهة

  • "اقتصادية الدولة" تناقش مشروع قانون الضريبة على دخل الأفراد
  • محاكم دبي ومعهد دبي القضائي يناقشان مشروع “بطاقة الكفاءات القضائية” لتعزيز مهارات القضاة الجدد
  • اليوم.. توقف الأعمال بجميع المحاكم والدوائر القضائية في لبنان
  • بيان مهمّ لوزير العدل.. هل تفتح المحاكم والدوائر القضائية غداً؟
  • محاكم دبي تدرس إطلاق مشروع التنفيذ القضائي الموحد
  • جمعية القضاة التونسيين تحذر من تعديل القانون الانتخابي
  • محاكم دبي تترأس اجتماعاً استراتيجياً مع الجهات القضائية لدراسة إطلاق مشروع التنفيذ القضائي المركزي الموحد في إمارة دبي
  • ميكالي مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب مواليد 2005
  • محافظ البحيرة تقيل مدير مشروع الرصف الإنتاجي