دبي: سومية سعد
تواصل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، دورها الرائد في تنفيذ المبادرة التي أطلقتها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، بهدف تسوية أوضاع مخالفي قوانين الإقامة في الدولة.
وتُعد مراكز «آمر» النموذجية إحدى الركائز الأساسية لهذه المبادرة، حيث تمثل منصة شاملة لتقديم الخدمات الإنسانية، ما يتيح للأفراد تصحيح أوضاعهم بما يتماشى مع القوانين الاتحادية لدولة الإمارات.


ويقدم 86 مركزاً منتشرة في مختلف مناطق دبي، معاملات تجديد الإقامة، وخدمة تعديل الأوضاع، وتصاريح المغادرة، وفقدان الوثائق، إضافة إلى تقديم الاستشارات اللازمة لتيسير الإجراءات. وتمكنت الإدارة حتى الآن من تعديل أوضاع 19,772 شخصاً، بينما تم إصدار 7,401 تصريح مغادرة للمخالفين الراغبين في العودة إلى أوطانهم.
وقال الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، «إن مراكز آمر تعمل بكل جهد لتنفيذ أهداف المبادرة من خلال تقديم أفضل الخدمات الممكنة، سواء من حيث التوجيه والإرشاد أو في تسريع الإجراءات اللازمة لتعديل أوضاع المخالفين».
وأضاف، أن التعاون المستمر بين الإدارة والهيئة الاتحادية يسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن المجتمعي وتحقيق الاستقرار المنشود.
وتابع: «نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل إلى كل من يرغب في تسوية وضعه، سواء من خلال الخدمات التي تقدمها مراكز آمر أو من خلال فريق العمل المتخصص الذي يسعى إلى تيسير العملية بكل سلاسة ومرونة».
من جانبه، أشار المقدم سالم محمد بن علي، مدير إدارة آمر لسعادة المتعاملين، إلى الأقبال الكبير على جميع مراكز آمر والتي تقدم أرقى معايير الخدمات التي تختزل الوقت، والجهد.
ودعا جميع الأفراد المخالفين للاستفادة من هذه الفرصة الإنسانية لتعديل أوضاعهم وفق القانون، أو اختيار المغادرة الطوعية بكل سهولة ويسر. وفي نفس السياق، قررت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، تعديل مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة شرطاً لقبول طلب تصحيح أوضاع المخالفين من 6 أشهر إلى شهر واحد فقط، خلال مهلة تصحيح الأوضاع.
وقال اللواء سهيل سعيد الخييلي، المدير العام للهيئة: تم تغيير مدة صلاحية جواز السفر لمخالفي الإقامة والتأشيرة، والمواليد الأجانب بالدولة، والمدرجين في القوائم الإدارية إلى شهر واحد فقط، بدلاً من 6 أشهر، لتمكين المخالفين من تصحيح أوضاعهم، من دون الحاجة إلى تجديد جواز السفر إذا كانت مدة صلاحيته تقل عن 6 أشهر، كما كان معمولاً به قبل صدور القرار الجديد، ما يتيح للمخالفين التغلب على التحدي المتعلق بطول المدة التي يستغرقها تجديد جوازات السفر، عن طريق السفارات الموجودة لدى الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي الإمارات تعدیل أوضاع

إقرأ أيضاً:

رصد 16 مركز سند للخدمات مخالفًا لأحكام اللائحة التنظيمية مع إيقاف 3 مراكز

رصدت دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وجود 16 مركز سند للخدمات في مختلف محافظات سلطنة عُمان مخالفًا لبعض أحكام اللائحة التنظيمية للمراكز، مما نتج عنه إيقاف 3 مراكز. وتعود هذه المخالفات والإيقاف إلى عدم الالتزام باللائحة التنظيمية لمراكز سند، والتي كان من أهمها عدم تشغيل قوى عاملة وطنية، أو تقديم خدمات غير مدرجة في النظام، أو عدم الالتزام بالتعليمات الصادرة من الوزارة.

وشددت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على المراكز بأهمية التعاون والالتزام التام بأحكام اللائحة التنظيمية لمراكز سند للخدمات رقم (244 / 2022)، وذلك تجنبًا لاتخاذ أي إجراءات قانونية بحق المخالفين.

وأشار محمد بن سالم المشايخي، مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى أن الوزارة تتابع باستمرار الخدمات المقدمة في مراكز سند في جميع ولايات سلطنة عُمان، وتحرص على تقديم أفضل الخدمات للزبائن مع توفير التسهيلات اللازمة والسرعة في الإنجاز. كما أن دائرة مراكز سند تتلافى وتدرس جميع الملاحظات والشكاوى من الزبائن، وقد استطاعت المراكز إنجاز العديد من الخدمات التي تسهّل وتسرّع الإجراءات على الزبائن.

وحول الالتزام بالخدمات المقدمة في مراكز سند للخدمات، أوضح المشايخي أن هناك حوالي 23 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم خدماتها المختلفة عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، وتتنوع تلك الخدمات حسب احتياجات الزبائن، ليصل عدد الخدمات المقدمة إلى أكثر من 370 خدمة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات..تعديل مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة لتصحيح أوضاع المخالفين
  • الموافقة على إقامة مشروع للخدمات البحرية المتكاملة بالمنطقة الحرة ببورتوفيق بالسويس
  • الهوية والجنسية: تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتمكين المخالفين من تصحيح أوضاعهم
  • تعديل أوضاع 17 ألف مخالف عبر مراكز آمر بدبي
  • تعديل ساعات عمل معبر الكرامة الأحد المقبل
  • مخالفة 16 مركز سند للخدمات.. وإيقاف 3 مراكز لعدم الالتزام
  • رصد 16 مركز سند للخدمات مخالفًا لأحكام اللائحة التنظيمية مع إيقاف 3 مراكز
  • «إقامة دبي»: 5.040 ساعة تطوعية في مهلة تصحيح أوضاع المخالفين
  • مهلة تعديل الأوضاع تعزّز الأمن الاجتماعي والاقتصادي