أفاد مسؤول دفاعي أميركي لسكاي نيوز عربية بأن التقييم الاستخباراتي للوضع في لبنان يشير إلى أن الضربات التي تلقاها حزب الله من إسرائيل لن تدفعه إلى التراجع.

وأضاف المسؤول أن "التعامل مع خطر حزب الله لن يعالج بتوغل إسرائيلي في لبنان".

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها شنت هجوما بطائرات مسيرة يوم الثلاثاء على قاعدة عتليت التابعة للبحرية الإسرائيلية جنوبي حيفا.

وأوضحت في بيان أن الهجوم استهدف "أماكن تموضع ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بدقة".

وفي اليوم الثاني من المواجهات بين إسرائيل وحزب الله، قال الجيش الإسرائيلي إن ما لا يقل عن 100 صاروخ أطلقت من لبنان على شمال إسرائيل الثلاثاء.

وأدى إطلاق الصواريخ على عدة مناطق في شمال إسرائيل إلى اشتعال حرائق وإلحاق أضرار بالمباني.

وسقطت الصواريخ في خمس دفعات طوال الصباح، وكانت أكبرها تحتوي على 50 صاروخا باتجاه منطقة الجليل الأعلى.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب منصات الإطلاق التي أطلقت منها الصواريخ.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري للصحفيين يوم الثلاثاء أن إسرائيل تسعى لأن تكون الحملة العسكرية ضد حزب الله قصيرة قدر الإمكان لكنها مستعدة لأن تطول.

ووفقما ذكرت وزارة الصحة اللبنانية، الثلاثاء، فإن حصيلة القتلى جراء القصف الجوي الإسرائيلي على لبنان خلال اليومين الماضيين من التصعيد، ارتفعت إلى 558 قتيلا، بينهم 50 طفلا و94 امرأة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله لبنان حيفا إسرائيل الجيش الإسرائيلي حزب الله الجيش الإسرائيلي حزب الله لبنان حيفا إسرائيل الجيش الإسرائيلي أخبار لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم عن القضاء على إبراهيم محمد القبيسي، قائد منظومة الصواريخ والقذائف في "حزب الله"، خلال عملية عسكرية نوعية استهدفت أحد المواقع في جنوب لبنان ، وأكدت مصادر عسكرية أن القبيسي كان مسؤولًا عن تطوير وتوجيه القدرات العسكرية للحزب، مما يجعله هدفًا استراتيجيًا للقوات الإسرائيلية.

 

ووفقًا لبيان صادر عن الجيش، فقد تم تنفيذ العملية بعد جمع معلومات استخباراتية دقيقة حول مواقع القبيسي وتحركاته. وأوضح البيان أن الضربة تأتي في إطار الجهود المستمرة لإضعاف قدرات "حزب الله" على إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل، خاصة في ظل التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية.

 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أكد أن العملية كانت مدروسة بعناية، وأنها تتماشى مع السياسة الإسرائيلية في مواجهة التهديدات المتزايدة من "حزب الله". وأشار إلى أن القبيسي كان يلعب دورًا محوريًا في تعزيز الترسانة العسكرية للحزب، مما يشكل خطرًا مباشرًا على الأمن القومي الإسرائيلي.

 

وفي رد فعل "حزب الله" على العملية، أصدرت الجماعة بيانًا يتعهد بالانتقام من الهجوم، مشيرةً إلى أن مقتل القبيسي لن يمر دون عواقب. واعتبرت الجماعة أن هذه الضربة تشكل تصعيدًا غير مبرر من الجانب الإسرائيلي، ودعت أنصارها إلى الاستعداد لمواجهة أي تهديدات.

 

من جهة أخرى، حذرت بعض الأوساط السياسية في إسرائيل من أن عملية قتل القبيسي قد تؤدي إلى تصعيد خطير في المواجهات بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله". وقد دعا عدد من المحللين إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في التعامل مع تداعيات هذه العملية، مشددين على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

كما تتابع الحكومة الإسرائيلية الوضع عن كثب، في ظل تحذيرات من إمكانية رد فعل عسكري من "حزب الله".

 

إدارة بايدن تواصل دعم إسرائيل بالأسلحة رغم تزايد القلق من صراع أوسع

 

أفادت شبكة إن بي سي نيوز نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جو بايدن تواصل تقديم الدعم العسكري لإسرائيل في ظل الظروف المتوترة التي تشهدها المنطقة، رغم التحذيرات من أن الأوضاع تقترب من الانزلاق إلى صراع أكبر. وأكد المسؤولون أن الإدارة الأمريكية تشعر بقلق متزايد بشأن قدرتها على منع تصعيد النزاع الذي قد ينعكس سلبًا على الاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وتشير التقارير إلى أن إدارة بايدن تعمل على تعزيز تزويد إسرائيل بالأسلحة والعتاد العسكري في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات أمنية متعددة. ومع ذلك، يعبر بعض المسؤولين داخل الإدارة عن مخاوفهم من أن زيادة الدعم قد تؤدي إلى تصعيد التوترات، حيث تشتد المواجهات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

 

وفي سياق متصل، أكد مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تحاول الحفاظ على توازن دقيق بين دعم حليفتها إسرائيل ودعوات التهدئة من قبل المجتمع الدولي. وأشاروا إلى أن الإدارة تعكف على دراسة جميع الخيارات المتاحة لتفادي اندلاع صراع أوسع، ولكنهم يعبرون عن قلق متزايد بشأن فقدان القدرة على التأثير في مجريات الأحداث.

 

كما أوضح المسؤولون أن الأوضاع المتدهورة في غزة والضفة الغربية قد تعقد جهود السلام، حيث تسجل الأيام الأخيرة زيادة في وتيرة الهجمات والردود العسكرية، ما يثير المخاوف من تصعيد أكبر. وقد دعا عدد من المشرعين في الكونغرس الأمريكي الإدارة إلى مراجعة استراتيجيتها لضمان عدم دفع الأوضاع نحو الأسوأ.

 

وفي ظل هذه الأجواء، يبدو أن إدارة بايدن تواجه تحديًا كبيرًا في موازنة التزاماتها تجاه إسرائيل مع الضغوط المتزايدة لضمان حماية المدنيين في المناطق المتأثرة بالنزاع. كما أن عدم الاستقرار الإقليمي قد يزيد من التعقيدات التي تواجهها السياسة الخارجية الأمريكية، مما يثير تساؤلات حول القدرة على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة

مقالات مشابهة

  • مسؤول دفاعي: التعامل مع خطر حزب الله لن يعالج بتوغل إسرائيلي
  • الحرب في أولها : إسرائيل تقصف جنوب لبنان بضراوة.. حزب الله يمطر شمال إسرائيل بمئات الصواريخ
  • غالانت: الجيش الإسرائيلي لديه خطط جاهزة لشن مزيد من الضربات على حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله
  • بعد يوم دام.. الجيش الإسرائيلي يعلن عن موجة غارات جديدة في لبنان
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية نقلًا عن مسؤول إسرائيلي: لم يعد لدى حزب الله سوى نصف الصواريخ الدقيقة التي كانت بحوزته
  • ‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي: حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 300 هدف ومنازل لحزب الله: مستعدون لتوسيع الضربات
  • ما هي استراتيجية الجيش الإسرائيلي أمام حزب الله؟