الرياض : البلاد

 وقَّع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم في مدينة (ألماتي) بجمهورية كازاخستان، مذكرة تفاهم مع جامعة الفارابي الوطنية (KAZGU)؛ لتعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال خدمة اللغة العربية، وتعليمها في المجالات المختلفة، والمحافظة على سلامتها، ودعم استخدامها بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030)، ويُحقِّق أهداف المجمع الإستراتيجية.

 ووُقِّعت المذكرة في مقرِّ الجامعة، ومثّل المجمعَ الأمينُ العام الدكتور عبد الله الوشمي، في حين مثّل جامعة الفارابي الوطنية نائب الرئيس الأول للجامعة الدكتور دويسنوفإركين إرمانوبيش، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كازاخستان فيصل بن حنيف القحطاني، وجمعٍ من قيادات المجمع والجامعة.

 ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن سياق موافقة مجلس الوزراء في الثالث والعشرين من يوليو الماضي 2024م على تفويض صاحب السمو وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المجمع الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، أو من ينوب عنه في التباحث مع الجانب الكازاخستاني في مشروع مذكرة تفاهم في مجال خدمة اللغة العربية بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في المملكة العربية السعودية، وجامعة الفارابي الوطنية في جمهورية كازاخستان، والتوقيع عليها.

 وجاء التوقيع خلال زيارة وفد المجمع جمهورية كازاخستان التي شملت زيارات عددٍ من الجامعات والمراكز والمؤسسات؛ للوقوف على حالة اللغة العربية، وبحث سبل التعاون في تعليمها وخدمتها؛ لكون المجمع مرجعًا عالميًّا في خدمة اللغة العربية والنهوض بها، فضلًا عن خبراته المؤسساتية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 ويأتي التوقيع استكمالًا للتعاون مع جامعة الفارابي الوطنية؛ إذ استُقبل في المدة الماضية وفدٌ تعليمي متخصص في اللغة العربية من أعضاء هيئة تدريس جامعة الفارابي الوطنية في مدينة الرياض، ونُفذت دورة تدريبية عن اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية كازاخستان، شارك فيها جمع من أساتذة الجامعة ذاتها.

 وتشمل مذكرة التفاهم الموقَّعة مع جامعة الفارابي الوطنية مجالاتٍ عدّة للتعاون، أهمّها: تطبيق اختبار كفاية اللغة العربية للناطقين بغيرها، وإعداد المؤلفات التربوية ومناهج التدريس الحديثة المتعلِّقة باللغة العربية، وإعداد الدراسات والأبحاث المتخصِّصة في مجال تعليم اللغة العربية وتعلُّمها.

 ومما تضمنته مذكرة التفاهم أيضًا: مجال حوسبة اللغة العربية، وبناء المعاجم الرقمية، والمدونات اللغوية الثنائية اللغة (العربية – الكازاخية)، إضافة إلى مشاركة الخدمات والاستشارات اللغوية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 يذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى بمبادراته ومشروعاته إلى إبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية، وتحقيق رسالته في العناية والاعتزاز بها، وتمكين إسهامها الحضاريّ والعلميّ والثقافيّ.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مجمع الملک سلمان العالمی للغة العربیة خدمة اللغة العربیة جمهوریة کازاخستان

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين الخارجيتين الليبية والبلغارية

عقد وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، لقاء تشاوري مع وزير الخارجية البلغاري إيفان كوندوف، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب ما نقل المكتب بالخارجية الليبية، فقد أكد الجانبان على رغبتهم في المضي قدماً نحو تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على عودة نشاط البعثة البلغارية للعمل من العاصمة طرابلس.

كما تم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة التفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية الليبية والبلغارية.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين الخارجيتين الليبية والبلغارية
  • الوطنية للإسكان توقّع مذكرة تفاهم مع مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض
  • جامعة الشارقة وبرجيل القابضة توقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعليم الطبي والأبحاث الطبية
  • أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الرقمي على هامش أعمال الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك
  • أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الرقمي
  • توقيع مذكرة تفاهم للتكوين والتدريب في المجالات الشرطية بين المغرب والإمارات
  • بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة.. محمود السعيد: لغة الإشارة جسر للتواصل وتقدير التنوع
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية
  • المملكة وكوبا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الصحة