أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي عن استعداد الولايات المتحدة للحوار مع روسيا حول الحفاظ على معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية (ستارت -3).

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، تعليقا على إمكانية الحوار في هذا المجال إن "معاهدة "ستارت" الجديدة مهمة، ومعها كلا البلدين بأمان أكثر".

وتابع: "إنها جعلت العالم أكثر أمنا، ولذلك ترغب الولايات المتحدة في بقائها".

يذكر أن معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-3) التي تم توقيعها في عام 2010، من المقرر أن ينتهي سريانها في عام 2026.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بويتين في 21 فبراير 2023 عن تعليق روسيا العمل بالمعاهدة دون الانسحاب منها نهائيا. وشدد بوتين على ضرورة أن توضع في الحسبان الترسانتان النوويتان البريطانية والفرنسية، علما أن بريطانيا وفرنسا تعتبران عضوين في الناتو، إلى جانب الولايات المتحدة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استئناف الحوار الأسلحة الاستراتيجية الهجومية الحفاظ على الرئيس الروس الولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا معاهدة ستارت الجديدة مجلس الأمن القومي الأمريكي

إقرأ أيضاً:

بلينكن يدعو لاستئناف ضخ النفط العراقي إلى تركيا

أنقرة (زمان التركية) – دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لاستئناف عمل خط أنابيب النفط العراقي-التركي، لتشجيع استمرار الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد العراقي.

وخلال لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، نافش بلينكن والسوداني ”الجهود العاجلة لتجنب المزيد من التصعيد في الصراع في المنطقة“.

وبحسب بيان اوزارة الخارجية الأمريكية، أكد الرجلان على الشراكة الاستراتيجية الأمريكية العراقية، بما في ذلك توسيع التعاون في مجال التنمية الاقتصادية ومواصلة بناء العلاقات بين الشعوب.

وشدد المسؤولان على الرؤية المشتركة لبناء شراكة أمنية دائمة من شأنها تعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك المناقشات الجارية حول الانتقال في المهمة العسكرية للتحالف المناهض لداعش في العراق لضمان هزيمة داعش.

ووفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية: ”أكد الوزير بلينكن على ضرورة إعادة فتح خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا لتشجيع استمرار الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد العراقي، وأشاد بالتزام العراق بتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة بحلول عام 2030″.

وأعاد وزير الخارجية بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة لرئيس الوزراء العراقي في ملف تحديث الاقتصاد العراقي، بما في ذلك مكافحة الفساد وإصلاح القطاع المالي.

كما أكد بلينكن على استمرار جهود الولايات المتحدة لدعم عراق مستقر وآمن وذي سيادة لصالح الشعب العراقي والمنطقة ككل، بحسب بيان للوزارة.

Tags: العراقالعراق وتركياتركياخط النفط العراقي التركيواشنطن

مقالات مشابهة

  • كيربي: أمريكا تفرض حظرًا على ضربات كييف في روسيا
  • الولايات المتحدة تخطط لأرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار تتضمن قنابل عنقودية متوسطة المدى
  • كيربي: واشنطن مستعدة للحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت 3"
  • زي النهارده.. محمد بن عبد الرحمن يتولى حكم الدولة الأموية في الأندلس
  • بلينكن يدعو لاستئناف ضخ النفط العراقي إلى تركيا
  • رئيس الدولة يزور المستشفى الوطني للأطفال في واشنطن في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعارض غزواً إسرئيلياً للبنان: أفكار ملموسة لمنع حرب أوسع
  • بلومبرغ: الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تعميق العلاقات بين روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران
  • روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة