أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي توقيع شراكة استراتيجية مع “أمازون الإمارات” لإطلاق برنامج “مسرع دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وأمازون”، بهدف تعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي والنهوض بإمكاناتها التنافسية عالمياً من خلال تزويدها بأحدث الأدوات الرقمية والموارد، فضلاً عن التوجيه والإرشاد الضروري لتسريع رحلة تحولها الرقمي وتوسيع نطاق حضورها الدولي.

ويندرج هذا التعاون تحت مظلة مبادرة “تجار دبي” وضمن الحزمة الأولى من المشروعات التحولية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وتساهم المبادرة التي تنسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة لريادة الأعمال ونمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال إقامة شراكات استراتيجية مع أبرز الجهات في القطاع الخاص، ومزودي الحلول الرقمية المتخصصين، ما يعزز رقمنة عمليات سلاسل التوريد والتوسع في أنشطة التجارة الإلكترونية وفتح أسواق عالمية جديدة أمام الشركات المحلية.

حضر توقيع الشراكة معالي هلال سعيد المري المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ورونالدو مشحور نائب رئيس شركة أمازون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، فيما قام بتوقيعها كل من هادي بدري المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وياسمين فريك مديرة نجاح البائعين في أمازون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويركز البرنامج على ست ركائز أساسية لتمكين وتوسيع حضور الشركات الصغيرة والمتوسطة الإلكتروني وتعزيز نطاق وصولها إلى العملاء.

 

وتتضمن الركائز، الوصول للأسواق العالمية، وتعزيز المهارات الرقمية، وكذلك تعزيز الحضور الرقمي، والدعم التسويقي.

وقال هادي بدري إن التعاون مع أمازون الإمارات خطوة مهمة تنسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من استثمار إمكانات التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أن برنامج “تجار دبي” يهدف إلى تسريع نمو الشركات في دبي وتعزيز انتشارها العالمي.

وقال رونالدو مشحور نائب رئيس شركة أمازون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، إن هذه الشراكة تعكس التزام الشركة بتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، وتُسهم في تحقيق طموحها باستقبال منتجات من 100 ألف شركة على موقع أمازون الإمارات بحلول عام 2026، بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“ويتيكس” 2024 يجمع الشركات الداعمة لإزالة الكربون من شبكات الطاقة

 

تستقطب الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) 2024، مجموعة كبيرة من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في الطاقة النظيفة والمتجددة. وتستعرض الشركات المشاركة حلولها وتقنياتها المبتكرة لتسريع عجلة انتقال الطاقة ودعم الاستدامة في قطاع الطاقة.
وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي سنوياً معرض “ويتيكس” بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وتقام الدورة السادسة والعشرين من المعرض في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس): “بفضل دعم سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بات معرض “ويتيكس” حدثاً عالمياً يستقطب المهتمين بمواكبة التقدم المتسارع الذي تشهده الطاقة النظيفة والمتجددة حول العالم، ومنصة حيوية لتعزيز الحوار والتعاون والابتكار في تطوير تقنيات إزالة الكربون من شبكات الطاقة لمواجهة تحديات انتقال الطاقة وتعزيز العمل المناخي. ويدعم المعرض استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050. ويرسخ المعرض دور دولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها المؤثر لتعزيز الابتكار والاستثمار في قطاعي الاستدامة والطاقة النظيفة لدعم الجهود الدولية في مواجهة التغير المناخي وتحقيق الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة. ويدعم المعرض الطموحات المناخية العالمية وتحقيق الهدف العالمي الذي حدده مؤتمر الأطراف COP28 الذي استضافته دولة الإمارات والمتمثل في مضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.”
ووفقاً لبيانات مركز أبحاث الطاقة Ember، توفر مصادر الطاقة المتجددة الآن أكثر من 30% من إمدادات الكهرباء العالمية، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى محطات الطاقة الشمسية التي أصبح بناؤها أقل كلفة.
مصدر
قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تعكس شراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع هيئة كهرباء ومياه دبي التزامنا المشترك بالعمل على تحقيق رؤية دولة الإمارات ببلوغ أهداف الحياد المناخي وبناء مستقبل أكثر استدامة في الدولة وحول العالم. ويشكل معرض “ويتيكس” فرصة مهمة تتيح لنا في “مصدر” استعراض مشاريعنا وحلولنا في مجال الطاقة النظيفة التي من شأنها المساهمة بتحقيق أحد أهداف “اتفاق الإمارات” التاريخي الذي تم التوصل إليه في COP28 والذي يستهدف مضاعفة الإنتاج العالمي من الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.”
إينوك
قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: “مع توجّه العالم نحو مستقبل مستدام، تظل مجموعة إينوك ملتزمةً بدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز الاقتصاد الأخضر وترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار والاستدامة. وتماشياً مع هذه الجهود، يأتي معرض “ويتيكس” الذي يقام بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، ليسهم بدورٍ محوري في دعم التحوّل في قطاع الطاقة، تسانده استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي للانتقال باقتصاد الإمارة لاقتصادٍ أخضر. وانطلاقاً من دورنا كشركة رائدة عالمياً في قطاع الطاقة المتكاملة، نفخر بمشاركتنا في معرض “ويتيكس” لأكثر من عقد من الزمان، ونسعد بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي في النسخة السادسة والعشرين من الحدث، ونتطلع إلى نسخةٍ أخرى من الحدث ثريةٍ بالجلسات النقاشية والندوات الهامّة لدعم التطور البيئي من أجل مستقبل مستدام “.
أكوا باور
قال محمد أبونيان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: “في وقتٍ نعمل فيه على تعزيز التزامنا بتحول الطاقة العالمي؛ تأتي رعايتنا لمعرض “ويتيكس” 2024 لتؤكد جهودنا المستمرة في تقديم حلولٍ متطورة في مجالات تحلية المياه، والطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، حيث نهدف هذا العام إلى مواصلة البناء على ما تحقق من إنجازات مُمَكّنينَ بخبراتنا واسعة النطاق، وحلولنا المبتكرة، وشراكاتنا الاستراتيجية، بما يسهم في تعزيز دورنا في تلبية الطلب المتزايد على موارد المياه والطاقة بشكلٍ موثوق ومستدام.”
وأضاف أبونيان: “انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، نجدد التزامنا بالمساهمة في ريادة دبي في مجالات الاستدامة والابتكار التكنولوجي. سنخصص مشاركتنا في دورة هذا العام من معرض “ويتيكس”، لاستكشاف عددٍ من الموضوعات المهمة، مثل تعزيز القدرة على التكيف مع المناخ، ودمج مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. كما سنستعرض حلولنا المبتكرة والمستدامة للطاقة والمياه ذات تكلفة مناسبة، حيث يُعد مشروع مجمع حصيان لتحلية مياه البحر أكبر مشروع في العالم لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، مثالاً على الشراكة الناجحة مع هيئة كهرباء ومياه دبي والتي تشكل حجر الزاوية في استراتيجيتنا، مما يوضح التعاون الفعال بين القطاعين العام والخاص، وتأثيره الإيجابي في دفع التقدم نحو تحقيق أهداف الحياد المناخي لإمارة دبي.”
سيمنس للطاقة
قال خالد بن هادي، المدير العام لسيمنس للطاقة في الإمارات: “نتشرف بمشاركتنا مرة أخرى في معرض “ويتيكس” السنوي كراع رئيسي. وتتماشى مشاركتنا الطويلة في المعرض وشراكتنا المتينة مع هيئة كهرباء ومياه دبي مع رؤيتنا لتمكين المجتمعات عبر تلبية احتياجاتها من الطاقة الصديقة للبيئة بكفاءة. ويسعدنا استعراض أحدث تقنياتنا المبتكرة في المعرض والمساهمة في الحوار العالمي حول استدامة الطاقة.”
الاتحاد للماء والكهرباء
قال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء: “بصفتنا أحد الرعاة التيتانيوم للدورة الجديدة من معرض “ويتيكس”، نفخر في الاتحاد للماء والكهرباء بتواجدنا الدائم في هذا الحدث السنوي المهم، والذي لا زال يقوم بدوره في تحفيز الحوارات والنقاشات البنّاءة، ودفع الجهود المثمرة ذات العلاقة بقطاعات الطاقة، والمياه، ومكافحة التغير المناخي، نحو الحلول المبتكرة والمستدامة، عاماً بعد عام. ويؤدي المعرض دوراً محورياً في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كقوة دولية رائدة في استراتيجيات الطاقة والمياه والاقتصاد المستدام، وهي مُوجهات أساسية في الاستراتيجية العامة لشركة الاتحاد للماء والكهرباء. ويهدف حرص الشركة على التواجد الدائم في المعرض أيضاً إلى تعزيز فهمنا لديناميكيات السوق المتغيرة باستمرار، وتحديد آفاق الاستثمار الناشئة.”
دائرة الطاقة أبوظبي
قال سعادة المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي: “تعد الدورة السادسة والعشرون من معرض “ويتيكس” منصة مثالية للمؤسسات والهيئات والشركات العالمية للتعرف على أحدث الحلول والمنتجات والتقنيات المستقبلية، ولا شك أن عقد هذا الحدث العالمي يسهم في تعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الاستدامة. إن دائرة الطاقة تؤدي دوراً محورياً في قيادة تحول قطاع الطاقة في أبوظبي من خلال إطلاق العديد من المبادرات الرائدة التي تهدف لتطبيق أعلى معايير الاستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية، والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، واستدامة إمدادات الطاقة والمياه، إضافة إلى وضع الاستراتيجيات والسياسات واللوائح التنظيمية التي تدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام. ونشكر الإدارة العليا في هيئة كهرباء ومياه دبي على تنظيمها الناجح والمميّز لمعرض “ويتيكس” عاماً بعد عام، متمنياً لها دوام النمو والازدهار، ومواصلة تحقيق النجاحات والإنجازات.”
شركة هيتاشي إنرجي
قال الدكتور “مصطفى الجزيري”، العضو المنتدب لمنطقة الخليج والمغرب في شركة “هيتاشي إنرجي”: “تفخر شركة هيتاشي إنرجي بكونها أحد الرعاة البلاتينيين لمعرض “ويتيكس” 2024 الذي يتماشى مع هدفنا المتمثل في تحقيق مستقبل مستدام للجميع في مجال الطاقة. لقد تطور هذا الحدث البارز على مرّ السنين ورسّخ مكانته ليصبح منصة حيوية بالغة الأهمية لمناقشة الحلول وتنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية الملحّة مثل التغير المناخي، وكفاءة استهلاك الطاقة، والحفاظ على الموارد الطبيعية. ومن شأن الخبرات التراكمية المكتسبة من خلال المعرض أن تعزز من قدرتنا على المساهمة في دعم أهداف الاستدامة وانتقال الطاقة، وبالتالي تحسين النتيجة الإجمالية لمشاركتنا. مما لا شك فيه أن مشاركتنا في معرض “ويتيكس” تؤكد أيضاً مكانة شركة “هيتاشي إنرجي” بصفتها شريكاً مفضلاً لدعم مهمة هيئة كهرباء ومياه دبي ومبادرة استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. لقد تعاونا مع هيئة كهرباء ومياه دبي على مدى العقود الثلاثة الماضية في مشاريع مختلفة تتماشى مع أهداف الاستدامة لدولة الإمارات. وباعتبارها شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، تتعاون “هيتاشي إنرجي” مع العملاء والشركاء لتمكين الوصول إلى مستقبل مستدام للطاقة – للأجيال الحالية والمستقبلية.”
شركة لارسن وتوبرو
قال تي. مادهافا داز المدير ونائب الرئيس التنفيذي لشركة لارسن وتوبرو: “نفخر بتعاوننا المستمر مع معرض “ويتيكس” خلال السنوات العديدة الماضية. هذه المنصة المتميزة في المنطقة قدمت لنا الفرصة لعرض أحدث ابتكاراتنا، والتعرف على المستجدات في مجال الطاقة والمياه، والتواصل مع قادة القطاع على الساحة العالمية. نحن حريصون على دعم رؤية دبي في بناء مستقبل أخضر ومستدام للإمارة، ونقدم حلولاً مبتكرة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة وتوفير المياه والكهرباء بكفاءة. ندعو الجميع لاكتشاف مشروعاتنا الرائدة في الطاقات المتجددة ونقل وتوزيع الطاقة وحلول رقمنة قطاع الطاقة والمياه، وجميع التقنيات التي تعمل من أجل مستقبل أكثر استدامة.”
شركة «اتش دي هيونداي إلكتريك»
قال سيوك شو، رئيس المكتب التنفيذي لشركة «اتش دي هيونداي إلكتريك»: “سعداء بأن نكون جزءاً من الدورة السادسة والعشرين من معرض “ويتيكس”، وبما يدعم رؤية هيئة كهرباء ومياه دبي نحو تحقيق الاستدامة، فمن خلال مشاركتنا في نسخة معرض “ويتيكس” هذا العام سنستعرض معدات الطاقة الصديقة للبيئة عالية الكفاءة والموثوقة والمدعومة بأحدث التقنيات، وسنواصل تطوير تقنيات وحلول الطاقة من أجل مستقبل أكثر استدامة.”
دوكاب
قال تشارلز ميلاجي، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الكابلات في مجموعة “دوكاب”: “نفخر في مجموعة “دوكاب” بأن نكون أحد رعاة معرض “ويتيكس” 2024 الحدث الرائد على مستوى المنطقة المتخصص في الطاقة والمياه والاستدامة. وباعتبارنا لاعباً رئيسياً في سوق الطاقة العالمي، ندرك حجم تـأثير صناعاتنا على البيئة ونلتزم بالحد منه، وهذا ما يحفّزنا على دمج التقنيات المبتكرة والاستراتيجيات الرقمية في مختلف أعمالنا، بما ينسجم مع أهداف دولة الإمارات الخاصة بالطاقة المتجددة وعام الاستدامة في الدولة. ويعد “ويتيكس” منصة لدعم انتقال الطاقة ويوفر الفرصة لاستكشاف التوجهات الناشئة والتعرّف على الفرص المتوفرة ومناقشة الاستراتيجيات الشاملة التي من شأنها مواجهة التحديات البيئية العالمية. ونتطلع في “دوكاب” إلى نتائج هذا الحدث العالمي المؤثر الذي يمنحنا الفرصة لتعزيز الشراكات القائمة وإنشاء شراكات جديدة من خلال المناقشات الهادفة مع قادة القطاع.”
ايترون
قال غاري كوكس، نائب رئيس المبيعات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة ايترون: “لدى شركة ايترون عقود من الخبرة الواسعة في ابتكار طرق إدارة المؤسسات الخدماتية والمدن حول العالم للطاقة والمياه. ويسعدنا عرض حلولنا في الدورة السادسة والعشرين من معرض “ويتيكس”، حيث سيسلط جناحنا الضوء على حلولنا الشاملة في الطاقة والمياه، والمعتمدة على أنظمة إيكولوجية طورها شركاؤنا، والتي أثبتت كفاءتها وجدواها على نطاق واسع في أقسى الظروف المناخية على الأرض. وعلى ضوء إدراكنا للتحديات والعقبات العديدة التي تواجه دمج الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، نفخر بأن نكون راعياً ذهبياً لمعرض “ويتيكس”، الذي يجمع قادة القطاع لتمهيد الطريق نحو عالم أكثر كفاءة في استخدام الموارد.”
مجموعة باور تشاينا الدولية المحدودة
قال جانج بنج، رئيس باور تشاينا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تتشرف باور تشاينا بالمشاركة في “ويتيكس” مساهمةً منها في حدثٍ يعزز حوار متميز ومعمق لقضايا محورية في مجال العمل المناخي وممارسات الطاقة المستدامة. ونؤكد من خلال مشاركتنا أهمية العمل الجماعي لتبني أسس الحفاظ على الطاقة والمياه. كما ونؤكد التزامنا بتعزيز تحول دبي لمركز مرموق ومؤثر للاقتصاد الأخضر وصنع مستقبل أكثر مرونة.”
“رينيڤولت Renevolt”
قال عبد الله ميرزا، مدير المبيعات والتسويق في شركة “رينيڤولت”: “نحن متحمسون لعرض أحدث تقنياتنا في مجال الطاقة الشمسية في معرض “ويتيكس” 2024. يمثل المعرض منصة مهمة لتحفيز الابتكار المستدام، ونتطلع إلى المساهمة في تشكيل مستقبل الطاقة المتجددة في دولة الإمارات. وتعكس مشاركتنا المستمرة في “ويتيكس” التزامنا الراسخ بتطوير تقنيات الطاقة الشمسية ودعم أهداف دولة الإمارات في مجال الطاقة المتجددة، ونتطلع إلى مشاركة أحدث ابتكاراتنا والتعاون مع رواد القطاع لتوسيع نطاق تبني الطاقة النظيفة.”
شركة “فينتيا VENTEA”
تطلق شركة “فينتيا VENTEA” الرائدة في تكنولوجيا توربينات الرياح العمودية، خلال المعرض منتجين مبتكرين: الأول هو توربين رياح عمودي متحرك قابل للتثبيت الذاتي بالكامل، موجود ضمن حاوية ويمكن تغيير حجمه لزيادة الطاقة أو ليتناسب مع حجم الحاوية. ويمكن للتوربين توفير 3 كيلووات لمدة 72 ساعة، حتى مع غياب أشعة الشمس والرياح. ويتكون التوربين من نظام كهروضوئي بقدرة 12 كيلووات وبطارية لتخزين 72 كيلووات من الطاقة، وعند استخدام التوربين بكامل طاقته، يمكن أن يوفر 288 كيلووات/ساعة. وتطرح الشركة أيضاً خلال المعرض منتجها “برج أودن” لإنتاج الطاقة المتجددة بالاعتماد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ويمكن استخدام البرج في المدن والبيئات الحضرية.
مجموعة “تروفاي آند كوفن Trouvay & Cauvin”
تستعرض مجموعة “تروفاي آند كوفن Trouvay & Cauvin” خلال “ويتيكس” حلولها المتنوعة لتعزيز انتقال الطاقة، ابتداءً من مزارع الرياح ومجمعات الطاقة الشمسية المركزة، مروراً بمشاريعها لالتقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين والوقود الحيوي ومجمعات الطاقة الجيوحرارية.
“لايت بريدج”
تطلق شركة “لايت بريدج” خلال “ويتيكس” جهازها الجديد عالي الكفاءة لإنتاج الهيدروجين المعتمد على غشاء التبادل الأنيوني (AEM) والذي يتيح إنتاج 82.2 لتراً/دقيقة ويتطلب 1.8 فولت من الطاقة، ويضمن أقصى درجة ممكنة من الهيدروجين المنتج مع أدنى درجة من استهلاك الطاقة والمياه. ويمتاز الجهاز بمرونته وقابلية تعديله مما يسهل دمجه في مختلف التطبيقات.
قال جونغ هون كيم، الرئيس التنفيذي لشركة “لايت بريدج”: “يثبت معرض “ويتيكس” بشكل متواصل أنه منصة قيّمة للتواصل مع رواد القطاع واستكشاف فرص الأعمال الجديدة. نحن متحمسون للمشاركة مجدداً وتعزيز شراكاتنا. ويؤدي المعرض دوراً مهماً لتحفيز الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة. نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الحدث العالمي لعرض أحدث التطورات التي أجريناها على جهازنا الخاص بالتحليل الكهربائي المعتمد على غشاء التبادل الأنيوني لإنتاج الهيدروجين. وبوصفنا شركة ملتزمة بالاستدامة، يعد معرض “ويتيكس” منصة مثالية لمشاركة رؤيتنا وإبراز مساهماتنا في جهود بناء مستقبل أكثر اخضراراً. وتعتبر دبي مركزاً مزدهراً لقطاع الطاقة، ويوفر “ويتيكس” مجموعة فريدة من التجارب المتعلقة بتطوير الأعمال وتبادل التجارب الثقافية. ونتطلع إلى العودة إلى دبي واستكشاف أحدث التوجهات والاستفادة من الأجواء الحيوية التي تميز دبي.”
شركة “توب سولار Top Solar”
تبرز شركة “توب سولار” خلال المعرض منتجها المبتكر لتعزيز كفاءة أعمدة الإنارة الشمسية من خلال تبريد الألواح الشمسية والمصابيح الموفرة للطاقة (LED) والبطاريات المثبتة في المصابيح، بالاعتماد على الهواء الصاعد في أعمدة الإنارة. ويعتبر المنتج مثالياً للاستخدام في المناطق التي تشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة ومنها منطقة الشرق الأوسط.
إلى جانب ذلك، تبرز هيئة كهرباء ومياه دبي في “ويتيكس” 2024 باقة من مشاريعها الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، ومنها:
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية
يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل للطاقة. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع قيد التشغيل حالياً 2,860 ميجاوات باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، والقدرة الإنتاجية للمشاريع قيد التنفيذ 1,800 ميجاوات. وسترتفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 4,660 ميجاوات بحلول عام 2026 بعد تنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1,800 ميجاوات. وبحلول عام 2030، فإن نحو 27% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي ستكون من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.
مشروع الهيدروجين الأخضر
يُعد مشروع “الهيدروجين الأخضر” الذي نفذته هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يتميز بقدرته على تخزين ما يصل إلى 12 ساعة من الهيدروجين المنتج باستخدام الطاقة الشمسية، مما يجعله خطوة رائدة نحو مستقبل أكثر استدامة. ومنذ إطلاقه في مايو 2021، حققت الهيئة أهدافها الإنتاجية، حيث تنتج حالياً حوالي 20 كيلوغراماً من الهيدروجين في الساعة. وقد تم تصميم وبناء المحطة التجريبية بحيث تكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية واختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين. وفي عام 2023، حصلت الهيئة على جائزة مشروع الهيدروجين الأخضر خلال جوائز مستقبل الهيدروجين، التي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر الهيدروجين الأخضر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي، ما يعكس التقدير الدولي لجهودها المبتكرة في هذا المجال.
المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا
ستصل القدرة الإنتاجية للمحطة الكهرومائية، التي تنفذها الهيئة بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، إلى 250 ميجاوات بسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً. وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتصل استثمارات المشروع إلى مليار و421 مليون درهم.


مقالات مشابهة

  • عرض مسرحي لوزارة الثقافة والسياحة بعنوان “الكرسي الذكي” احتفاءً بثورة 21 سبتمبر
  • "مؤشرات ريادية" تكشف النمو الملحوظ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسط تفاؤل بتعزيز المساهمة في الاقتصاد الوطني
  • دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتعاون مع أمازون الإمارات تطلق مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • اقتصادية دبي وأمازون الإمارات تطلقان مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • “ويتيكس” 2024 يجمع الشركات الداعمة لإزالة الكربون من شبكات الطاقة
  • إطلاق برنامج تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصدير منتجاتها
  • برنامج “ثبات” يحفز الشركات العائلية على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي
  • منظمة التعاون الرقمي تطلق “مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي”
  • لسد الفجوة في الاقتصاد الرقمي عالميًا.. منظمة التعاون الرقمي تطلق “مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي”