أكد معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، أهمية الاستثمار في البنية التحتية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، والتحوّل إلى إنشاء مُدن ذكية تتماشى مع متطلبات البيئة وترتقي بجودة الحياة، بالإضافة إلى توظيف التقنية والابتكار، مما يسهم في توفير فرص العمل، وتحسين المشهد الحضري إلى جانب تحقيق كفاءة الإنفاق.


وأوضح المشيطي خلال مشاركته اليوم في جلسة حوارية، ضمن أعمال (قمة البنية التحتية) المقامة في الرياض، أن رؤية المملكة 2030، أسهمت في تعزيز الاستدامة في البنى التحتية، من خلال منظومة حكومية متكاملة، تعمل على تعظيم الاستفادة من استدامة الأصول بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، مضيفًا أن تطبيق الإدارة المستدامة للموارد في منظومة البيئة والمياه والزراعة، مكّنتنا من الاستفادة من استخدام مياه البحر ثم إعادتها للطبيعة؛ حيث نجحنا في إعادة استخدام (25%) من المياه، ونستهدف الوصول إلى استخدام (70%) بإذن الله، بالإضافة إلى تبني نهج الاقتصاد الدائري، وتوظيف التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة؛ للحفاظ على الموارد، وترشيد استهلاك الطاقة والموارد، إلى جانب الالتزام بمعايير الأبنية الخضراء، منوّهًا بأهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية، باعتباره الأكثر مرونةً، وقدرةً على الابتكار والتشغيل، للوصول إلى تحقيق معادلة الرفاهية، والمشهد الحضري، وجودة الحياة في المملكة.
وأشار معالي النائب، إلى أن المحافظة على البيئة تُعد من أبرز التحديات التي تواجه التنمية الزراعية والغذائية، حيث إن تحقيق التنمية المستدامة هو السبيل لتحقيق التنمية الاقتصادية، كما أن التحدي الأكبر يتمثل في التكلفة العالية للبنى التحتية، والمدى الزمني الطويل لبنائها، مشيرًا إلى أن العبء البيئي في منظومة البلديات وإدارة النفايات، يشكّل نحو (7) مليارات ريال، ويمكن تحويل ذلك إلى إيرادات بحلول عام 2035، من خلال تطبيق مفاهيم الإدارة المستدامة، وتقليل الاستهلاك والترشيد.
وأضاف معاليه، أن منظومة المياه لديها بنية تحتية مثالية، ونظام يحدد الممكنات والبرامج التي تسهم في تحقيق الاستدامة المائية، بالإضافة إلى إطار مؤسسي وكوادر متميزة مبينًا أن إنتاج المياه المحلاة حقق أرقامًا قياسية عالمية، إضافة إلى تحقيق إنجاز في كفاء الاستهلاك للمتر المكعب من المياه من 15 كيلووات في الساعة، إلى 3 كيلو وات في الساعة، مشيرًا إلى أن منظومة النقل لديها (14) ألف متر مكعب من الأنهار موجودة تحت الأرض لنقل المياه إلى العديد من المناطق، لافتًا النظر إلى أن القطاع الخاص يشكل أكثر من (30%) من المشاركة في التحسين والتطوير والاستثمار بقطاع إنتاج المياه، وقد بلغت قيمة محفظة مشاريع القطاع الخاص على مستوى المملكة (150) مليار ريال، تم إنجاز مشاريع بقيمة (30) مليارًا، وهناك مشاريع بـ (70) مليار ريال تحت التنفيذ.
يُشار إلى أن “قمة البنية التحتية”، تُقام بشراكة إستراتيجية من مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، بهدف الارتقاء بأعمال المشاريع، والمساهمة في تحقيق كفاءة الإنفاق، وتعزيز جودة الحياة في المنطقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البنیة التحتیة تحقیق التنمیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة

عقد الدكتور أحمد فؤاد هَنو وزير الثقافة، اجتماعًا موسعًا مع رؤساء القطاعات المشاركة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، لاستعراض الخطة التنفيذية للفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها الوزارة ضمن هذه المبادرة، والتي تسعى لتعزيز التنمية المستدامة، وترسيخ قيم الثقافة والتعليم.

مناقشة مستهدفات وزارة الثقافة

وخلال الاجتماع جرى مناقشة مستهدفات وزارة الثقافة، والمحاور التنفيذية المرتبطة بها، بالإضافة إلى ما تحقق منها حتى الآن في القاهرة والمحافظات، واستعراض مقترحات الفعاليات الجديدة التي ستقوم بها القطاعات المختلفة، مثل: الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع المسرح، وقطاع الفنون التشكيلية، والمركز القومي لثقافة الطفل، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتتضمن هذه الفعاليات ورشًا تدريبية وإبداعية، واكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون والأدب، وتقديم عروض مسرحية تحمل رسائل إيجابية، بالإضافة إلى تنظيم معارض كتب في مختلف المحافظات.

وشدد وزير الثقافة على أهمية تعزيز التعاون مع وزارات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، برئاسة نائب رئيس الوزراء؛ وزير الصحة والسكان؛ الدكتور خالد عبد الغفار، لتحقيق أهداف المبادرة، مؤكدا ضرورة التنسيق بين جميع القطاعات لضمان شمولية وتنوع الفعاليات، مع التركيز على الوصول إلى جميع الفئات المجتمعية، خاصة تلك المحرومة من الخدمات الثقافية.

خلق بيئة تعليمية وثقافية

وأشار إلى أن هذه المبادرة تمثل خطوة مُهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر، وخلق بيئة تعليمية وثقافية تسهم في بناء الإنسان المصري على أسس معرفية قوية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

حضر الاجتماع الدكتور أسامة طلعت رئيس دار الكتب والوثائق القومية والقائم بأعمال أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والمحاسب عمرو البسيوني الوكيل الدائم لوزارة الثقافة، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع المسرح، والدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وأحمد سعودي رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير الثقافة، والشاعر مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

مقالات مشابهة

  • المهندس المشيطي: البنية التحتية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة
  • الوطنية للإسكان توقّع مذكرة تفاهم مع مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض
  • محمد الحسيني: التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون ركيزة أساسية لتحقيق التقدم والازدهار
  • وزير المالية.. فى لقائه مع رئيس البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية: علاقتنا مع «البنك الآسيوى» نموذج للشراكة التنموية المستدامة
  • «العدل»: الاستصلاح الزراعي أحد ركائز التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030
  • رئيس الوزراء: 18 مشروعا بين مصر واليابان لدعم خطة تحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الثقافة: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • التطوير المؤسسي والتحول الرقمي ركيزة أساسية لنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل
  • السوداني: العراق يسعى بخطوات جادة نحو تحقيق التنمية المستدامة