أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعي الإدارة الأمريكية لمنع نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الحل الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل يبقى الخيار الوحيد لضمان الأمن والسماح لسكان البلدين بالعودة إلى ديارهم الواقعة في مناطق الحدود بأمان.

وأكد بايدن خلال خطابه اليوم أمام الجلسة الأولى للمناقشة العامة للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن التصعيد والحرب الشاملة ليست في مصلحة أحد وشدد على أن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا.


وتطرق الرئيس الأمريكي إلى الحرب في غزة لافتا إلى أن الاتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن الذي قدمته بلاده إلى جانب قطر ومصر حظي بتأييد مجلس الأمن وشدد على أن الوقت قد حان للأطراف المعنية لوضع اللمسات الأخيرة على شروط وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم وتخفيف المعاناة عن الشعب في غزة وإنهاء الحرب.
وشدد الرئيس الأمريكي على أهمية إيقاف العنف ضد الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الغربية ووتهيئة الظروف لمستقبل أفضل لهم، بما في ذلك حل الدولتين وقال إن التقدم نحو السلام سيضعنا في موقف أقوى للتعامل مع التهديدات المستمرة.
وحول السودان عزا الرئيس الأمريكي الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم التي يعيشها السودان إلى الحرب الدائرة به وألمح إلى المحادثات الدبلوماسية التي قادتها بلاده مع شركائها المعنيين، لمحاولة إسكات البنادق وتجنب المجاعة على نطاق أوسع في أنحاء السودان.
وتطرق خطاب الرئيس الأمريكي إلى موقف بلاده إزاء عدد من الملفات بما فيها الأزمة في أوكرانيا، ومساعي إصلاح الأمم المتحدة منوها إلى قراره بشأن عدم ترشحه لولاية ثانية.
كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد افتتحت في وقت سابق اليوم بمقرها الرئيسي في نيويورك الجزء رفيع المستوى من دورتها الاعتيادية الـ 79 بحضور نحو 140 رئيس دولة وحكومة أو من ينوب عنهم ووزراء خارجية وكبار مسؤولي 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة.
وفي مستهل جلسة الافتتاح استعرض رئيس الجمعية فيليمون يانغ أبرز التحديات الدولية، بما فيها الصراعات التي تستعر من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا، ومن هايتي إلى السودان تاركة وراءها الموت والدمار والمعاناة الهائلة وشدد على دعوة الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن مع إلتزام جميع الأطراف المعنية بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، والعمل نحو حل عادل ودائم يرتكز على مـيثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة والقانون الدولي، ويضمن الكرامة للجميع.
وحث رئيس الجمعية العامة على أهمية العمل المشترك من أجل السلام ورفاه الشعوب وضرورة عدم تحويل الموارد الأساسية إلى مخزونات عسكرية مما يغذي سباق تسلح لم نشهده من قبل منذ عصر الحرب الباردة.
وأكد أن المساواة بين الجنسين تظل هدفا بعيد المنال مشيرا إلى أن هناك تراجعا مقلقا في حماية حقوق الإنسان لا سيما وأن الملايين لا يزالون محاصرين بين براثن الفقر داعيا إلى دعم القارة الأفريقية التي تعد واحدة من أولويات الأمم المتحدة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرئیس الأمریکی الأمم المتحدة بما فی

إقرأ أيضاً:

بايدن يحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط ويؤكد حق الفلسطينيين في دولة مستقلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن العالم يمر بمرحلة من الانقسام بسبب الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط.

وخلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أوضح أن الإدارة الأمريكية بذلت جهودًا كبيرة للتصدي لأعمال العنف والإرهاب، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تقليص المخاطر المرتبطة بانتشار الأسلحة النووية.

كما شدد بايدن على استمرار الجهود الرامية لإنهاء الصراعات وتقليل حدة النزاعات في مناطق مختلفة من العالم.

وأشار إلى التزام بلاده بالدفاع عن القضايا البيئية والعمل على تعزيز الطاقة المتجددة، مشددًا في الوقت ذاته على الوقوف إلى جانب أوكرانيا حتى تحقيق استقلالها الكامل.

وأكد الرئيس الأمريكي أن بلاده تواصل العمل وفق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة للحد من الحروب والنزاعات، لافتًا إلى أن الديمقراطية تواجه تحديات كبيرة في العالم، وهو ما يتطلب تكاتف الجهود للتعامل مع تلك التحديات.

وفيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، أبدى بايدن تمسك الولايات المتحدة بدعم كييف حتى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، كما أعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع الصين بما يحقق المصلحة المشتركة بين الدولتين.

على صعيد آخر، أشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده تبذل جهودًا لاستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط، مؤكدًا استمرار التواصل مع مصر ودول أخرى لتحقيق تهدئة في غزة.

وأوضح أن هناك إمكانية لحلول دبلوماسية يمكن أن تسهم في تحقيق التهدئة في غزة، مشددًا على أن للفلسطينيين الحق في العيش في دولة مستقلة.

واختتم بايدن كلمته بتحذير من أن حربًا شاملة في منطقة الشرق الأوسط لن تخدم مصالح أي طرف، داعيًا إلى البحث عن حلول سلمية للأزمات القائمة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يؤكد التزام بلاده بتطوير العلاقات مع كولومبيا
  • بايدن يدعو لوقف تسليح طرفي الحرب في السودان
  • الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • بايدن يحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط ويؤكد حق الفلسطينيين في دولة مستقلة
  • بايدن يلقي كلمته الأخيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الكلمة الأخيرة أمام الأمم المتحدة.. ماذا في جعبة بايدن؟
  • قادة العالم يجتمعون في الأمم المتحدة مع مخاوف من اندلاع حرب في الشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني: إٍسرائيل تحاول جرنا لحرب أوسع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الأميركي: سنفعل كل ما بوسعنا لمنع اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط