تستضيف شركة “الاتحاد للقطارات” المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية ، بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، ومجموعة “أدنيك”، و”دي إم جي إيفنتس” النسخة الافتتاحية من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية “جلوبال ريل”، والذي يجسد محطة هامة في مسيرة قطاع النقل العالمي في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر المقبل في مركز أدنيك أبوظبي وذلك تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة.

يجمع الحدث العالمي الذي يقام تحت شعار “تعزيز البنية التحتية للنقل وتمكين الترابط العالمي” ما يزيد عن 150 متحدثا دوليا رفيع المستوى، بينهم نخبة من الوزراء، ورواد وقادة قطاع النقل وأصحاب المصلحة والمؤثرين في المجال، وما يزيد عن 100 جهة عارضة من مختلف دول العالم، ليشكل الحدث منصة شاملة ومثالية تعزز التواصل مع المختصين ورواد قطاع النقل والبنية التحتية.. ويتوقع أن يستقطب “جلوبال ريل” أكثر من 10 آلاف شخص. 

وجرى اليوم عقد إحاطة إعلامية بمركز “أدنيك” كشفت شركة “الاتحاد للقطارات” عن أبرز المتحدثين والجهات العارضة المشاركة في الحدث العالمي والمحاور والمواضيع الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال الجلسات والحلقات النقاشية في الحدث، والشركاء الاستراتيجيين المشاركين. 

تحدث في الإحاطة عمر السبيعي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية والأداء في شركة “الاتحاد للقطارات”، وسلمان أبو حمزة، نائب رئيس شركة دي إم جي إيفنتس (dmg events). 

يضم الحدث العالمي مؤتمراً استراتيجياً، وآخر فنياً يشارك بهما نخبة من الوزارء وصناع القرار ورواد القطاع، وكبار المسؤولين والخبراء في المجال والذين يسهمون معاً في تعزيز إمكانيات السكك الحديدية وتمكينها باعتبارها محركا للنقل العالمي المستدام والمتكامل. 

تضم قائمة المتحدثين في “جلوبال ريل” معالي جاسم محمد البديوي، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، معالي أوسكار بوينتي وزير النقل والتنقل المستدام في إسبانيا، وسعادة لي سونغ هاي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي -السكك الحديدية الوطنية الكورية في كوريا الجنوبية، والمهندس حمد عيسى عبد الله المُكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون النقل البري في دولة قطر، وسعادة شادي ملك الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، وعبد المحسن إبراهيم كلبت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السكك الحديدية، هيئة الطرق والمواصلات في دبي. 

وتشمل قائمة المتحدثين أيضا، العديد من الخبراء والمختصين وصناع السياسات ومشغلي السكك الحديدية العالميين، والمطورين، والممولين، وممثلي الجهات المختصة في مجال النقل والبنية التحتية، وغيرهم من المختصين في المجال من رواد الابتكار والتطوير، ممن سيناقشون سبل تغيير وتطوير القطاع نحو مستقبل أفضل.

وينضم إليهم للحديث في المعرض والمؤتمر العالمي كبار المسؤولين من شركات وجهات بارزة تشمل، هيئة الطرق والمواصلات ، فيروفي ديلو ستاتو إيتاليان (Ferrovie dello Stato Italiane)، ورينفي (RENFE)– أوبارودورا، وسيسترا (Systra)، وألستوم (Alstom)، ورايتس (RITES)، وأروب (Arup)، وكاف CAF الإسبانية، وآيريو (Iryo)، وجلوبال فيا (Globalvia)، وسيمنز موبيليتي (Siemens Mobility)، وهايبرلوب تي تي(HyperloopTT )، وشركة إينكو (Ineco)، وبريسايت (Presight)، وبروجرس ريل (Progress Rail ) وهي الجهات نفسها التي ستشارك كجهات عارضة في الحدث العالمي.

تتناول الجلسات والحلقات النقاشية في المؤتمر التي تستمر ثلاثة أيام، العديد من المحاور الرئيسية التي تعنى بقطاع النقل، تشمل القوانين والتشريعات، تمويل المشاريع، الاستشارات، مشغلي السكك الحديدية، شركات مقاولات البنية التحتية للسكك الحديدية، أطر وأسس الاستثمار في مشاريع البنية التحتية، الخدمات اللوجستية، أصول السكك الحديدية، البحث والتطوير المتعلق بالسكك الحديدية، القطار فائق السرعة، التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والتحول نحو السكك الحديدية. 

ويستكشف رواد القطاع العالمي خلال مشاركتهم في المؤتمر الاستراتيجي، أهمية التعاون بين القطاعات المختلفة ومساهمته في تعزيز القيمة المضافة للسكك الحديدية. 

وتركز الحلقات النقاشية على أطر السياسات المبتكرة والمصممة لتعزيز الابتكار وتسريع الاستفادة من السكك الحديدية في تعزيز النمو الاقتصادي، ومرونة سلسلة التوريد والحد من الانبعاثات الكربونية. 

ويتناول المؤتمر الفني في “جلوبال ريل”، كيفية توظيف أحدث الأبحاث والتطورات في مواصلة الابتكار في السكك الحديدية ويقدم نخبة من رواد القطاع، والمختصين من المعاهد البحثية، والجهات الأكاديمية المختلفة، تجارب منهجية تعنى بتحقيق نقلة نوعية في السكك الحديدية، عبر 8 فئات فنية تشمل الابتكار في العمليات الإنشائية والبنية التحتية، القطار فائق السرعة، السكك الحديدية الرقمية، تجربة الركاب، مرونة سلسلة التوريد، الابتكار في أصول للسكك الحديدية، الأمن والسلامة، التخطيط الحضري، وهو ما سيسهم في تعزيز التحول مدن أكثر ذكاءً والشبكات متعددة الوسائط على مستوى النظام البيئي للنقل. 

وبهذا الصدد أكد سعادة الشيخ ناصر القاسمي الوكيل المساعد لقطاع تنظيم البنية التحتية في وزارة الطاقة والبنية التحتية، أن استضافة النسخة الافتتاحية من “جلوبال ريل” في العاصمة أبوظبي، يعكس المكانة الريادية البارزة التي تتمتع بها دولة الإمارات، في قطاع النقل والبنية التحتية والخدمات اللوجستية، وأن هذا الحدث العالمي لم يكن ليحدث دون دعم وتوجيه سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة بشأن تعزيز الابتكار في قطاع النقل ومواصلة مسيرة التطوير نحو مستقبل أكثر إشراقاً. 

وأضاف سعادته ان المعرض والمؤتمر العالمي سيوفران منصة مثالية لقادة القطاع وصناع القرار لتعزيز فرص التعاون فيما بينهم بشأن الوصول إلى حلول مستقبلية مستدامة تسهم في الحد من التحديات التي يواجهها القطاع في ظل التغييرات التي يشهدها مع التطورات التقنية المستمرة ووجود معايير والتزامات جديدة تعنى بتحقيق الاستدامة البيئية في شتى القطاعات.

من جانبه قال عمر السبيعي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية والأداء في شركة “الاتحاد للقطارات” إن “جلوبال ريل” سيجمع في نسخته الافتتاحية نخبة من الخبراء والرواد الدوليين المختصين في السكك الحديدية وقطاع النقل العالمي، لمناقشة وتبادل الآراء والأفكار بشأن أبرز القضايا والمواضيع الأكثر إلحاحاً في القطاع وإنه مع ازدياد أهمية البنية التحتية باعتبارها ركيزة أساسية لتعزيز الترابط العالمي تعمل “الاتحاد للقطارات” من خلال “جلوبال ريل” على أن تكون أبوظبي المنصة الرئيسية لهذه المحادثات الحيوية. 

وأضاف السبيعي أنه بفضل رؤية وتوجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبدعم ومتابعة من سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة الاتحاد للقطارات، سيسهم الحدث العالمي في تعزيز التعاون العالمي في قطاع النقل، وترسيخ مكانة دولة الإمارات لتصبح مركزاً عالمياً لحلول النقل المستدامة والأكثر تطوراً. 

وبدوره قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة “دي إم جي إيفنتس” إن إطلاق “جلوبال ريل” في أبوظبي يمثل محطة تاريخية مهمة لقطاع النقل العالمي وكونه يجسد ملتقى للعقول الرائدة في العالم في مجال النقل والبنية التحتية، والاستدامة نتطلع من خلاله إلى أن يسهم في إرساء آفاق واعدة لفتح علاقات تجارية مهمّة مع الشركاء الدوليين، وتعزيز فرص تبادل الآراء بين الأطراف، بما يواكب وتيرة التطور السريع في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع. 

وأضاف هدسون أنه وخلال الحدث سيسهم نخبة من المتحدثين من بينهم وزراء وممثلو شركات وخبراء ومختصون في المجال، في نقل خبراتهم وطرح مجموعة واسعة من الأفكار والرؤى المستمدة من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن التـأكيد على أهمية التعلّم من الدول التي تمتلك شبكات سكك حديدية تتمتع بتاريخ طويل والاستفادة منها في دفع قطاع السكك الحديدية ليكون بمثابة طريقة النقل المفضلة في المنطقة وخارجها.

وتوقع أن تترك النقاشات في هذا الحدث تأثيراً واسع النطاق خارج نطاق المعرض والمؤتمر ليضع معايير جديدة في ممارسات القطاع، فضلاً عن الارتقاء برؤية منظومة النقل لتكون أكثر استدامة وكفاءة حول العالم.

يضم المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية “جلوبال ريل”، جناح التمويل الذي يتيح الفرصة للممولين والمطورين وأصحاب المصلحة الرئيسيين للمشاركة بشكل مباشر في الحدث العالمي وتعزيز التواصل والترابط، عبر مناقشة فرص التمويل وعقد شراكات استراتيجية وبحث وتوظيف حلول التمويل للنهوض بقطاع النقل وتطويره. 

ويضم “جلوبال ريل” منصة الابتكار التي ستمكن رواد الأعمال في مجال السكك الحديدية والمختصين في مجالات البحث والتطوير من استعراض أحدث وأهم التقنيات والحلول الرقمية المبتكرة، وأبرز التطورات التي من شأنها أن تحدث تطورا نوعيا في قطاع النقل والخدمات اللوجستية .

تخلل الإحاطة الإعلامية الإعلان عن قائمة الشركاء والرعاة الرئيسيين للحدث، ممن برهنوا على التزامهم تبتطوير وتقدم القطاع.

وشملت قائمة الرعاة، بنك أبوظبي التجاري بصفته الراعي الرئيسي لجناح التمويل في “جلوبال ريل”، ومكتب أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي للنقل، ومطارات أبوظبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي بصفتهم شركاء استراتيجيين في الحدث، بالإضافة إلى الراعي الذهبي مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” (DP World)، والرعاة الفضيين ألستوم (Alstom)، هاتش (HATCH) وجايكوبس (Jacobs)، إلى جانب أروب (ARUP) شريكا للمعرفة.

ويوفر الحدث العالمي منصة مثالية للجهات المشاركة والمتحدثين في الجلسات النقاشية، لاستكشاف وتبادل الخبرات والاستثمار في حلول النقل المتقدمة والفعالة، وتعزيز سبل التعاون الذي من شأنه أن يسهم في تشكيل مستقبل قطاع النقل.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المعرض والمؤتمر العالمی النقل والبنیة التحتیة الاتحاد للقطارات بن زاید آل نهیان للسکک الحدیدیة البنیة التحتیة السکک الحدیدیة الحدث العالمی منصور بن زاید فی قطاع النقل الابتکار فی فی المجال رئیس مجلس نائب رئیس فی تعزیز فی الحدث نخبة من

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للغة العربية” يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية في الفترة من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل، ويقدّم لجمهور الأدب والثقافة 600 عنوان متنوّع من إصداراته.

ويسعى المركز من خلال مشاركته في الحدث، الذي تستضيفه جامعة الملك سعود في الرياض، إلى استقطاب الجامعات السعودية، والمكتبات، والوكلاء، ودور النشر الخاصة، لشراء وتوزيع الكتب الصادرة عنه، إلى جانب الاطلاع على الفعّاليات المصاحبة للمعرض، واستلهام أفكار جديدة وتجارب حيوية للاستفادة منها على صعيد معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتنسجم مشاركة المركز، مع التزامه بالحضور والتفاعل مع الفعاليات الثقافية، التي تقام على الصعيدين الإقليمي والدولي لنشر مشاريعه وإصداراته والتعريف بها، ما يعكس أهدافه الإستراتيجية، وسعيه الدائم لتعزيز حضور اللغة العربية، وتكريس ثقافة القراءة لدى جميع أفراد المجتمع.

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، إن المركز يحرص على الحضور والمشاركة في مختلف الفعّاليات الثقافية الإقليمية والدولية، والتفاعل مع أنشطتها وفعالياتها المهمة، وصنّاع النشر، انطلاقا من دوره الريادي في دعم الحراك الثقافي العربي، وترسيخا للدور المحوري الذي تقوم به إمارة أبوظبي، في تدعيم جسور التلاقي الثقافي والحضاري بين جميع الثقافات، باعتبارها منارة علم ومعرفة.

وأضاف أن معرض الرياض الدولي للكتاب من الملتقيات الثقافية المهمّة في المنطقة، وقد نجح خلال أربعة عقود في أن يستقطب أبرز دور النشر العربية والعالمية المهمة في المنطقة، ويقدّم لروّاده مجموعة واسعة من الفعّاليات والإصدارات التي تسهم في التعريف بأصالة الثقافة العربية وتفرّد لغتها.

ويجتذب المعرض سنويا، المهتمّين بالأدب والنشر والترجمة من شركات ومؤسّسات وأفراد، ويقوم بدور فاعل في تعزيز شغف القراءة، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفنّي لدى جميع أفراد المجتمع، من خلال برنامجه المتكامل الذي يضمّ جلسات حوارية، وأمسيات شعرية، ومسرحيات، وحفلات موسيقية، وورش عمل تغطّي مختلف المجالات.وام


مقالات مشابهة

  • تحت رعاية منصور بن زايد.. «جلوبال ريل» ينطلق بنسخته الأولى في أبوظبي أكتوبر المقبل
  • أبوظبي.. معرض ومؤتمر غلوبال ريل ينطلق في 8 أكتوبر
  • وزارة النقل: نخطط لدخول قائمة أكبر شبكات السكك الحديدية في العالم
  • برعاية منصور بن زايد.. اختتام النسخة الأولى لـ”كأس الإمارات لجمال الخيل” في سوريا
  • برعاية وحضور خالد بن زايد .. انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي للتأهيل 2024 في أبوظبي
  • “أبوظبي للغة العربية” يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024» في أبوظبي
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق المؤتمر العالمي للتأهيل في أبوظبي
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024” في أبوظبي