واشنطن- رويترز

 

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ضم قطر إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، مما يسمح للمواطنين القطريين بالسفر دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا اعتبارًا من أول ديسمبر على أقصى تقدير.

وقالت وزارتا الأمن الداخلي والخارجية الأمريكيتان في بيان إن قطر هي أول دولة خليجية تنضم لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية، وأشادت بالدوحة لتلبية المتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية للصحفيين إن الولايات المتحدة تربطها علاقة دفاعية قوية مع قطر، وأشاد بالدوحة لتوليها زمام المبادرة في الضغط على طالبان بشأن حقوق الإنسان وتقديم المساعدة في السودان، من بين قضايا أخرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في البيان "استيفاء قطر للمتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة من شأنه أن يعمق شراكتنا الاستراتيجية ويعزز تدفق الأشخاص والتجارة بين بلدينا".

ويتطلب الانضمام إلى البرنامج، الذي يسمح للزوار المسافرين لأغراض السياحة أو العمل بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يوما دون الحصول على تأشيرة، تلبية متطلبات تتعلق بقضايا مثل مكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والحد من الهجرة غير الشرعية وتأمين الوثائق وإدارة الحدود.

وأفاد البيان بأن قطر بذلت "جهدًا حكوميًا كبيرًا لتلبية جميع متطلبات البرنامج"، بما في ذلك الشراكة في تبادل المعلومات حول الإرهاب والجرائم الخطيرة.

وقطر هي العضو الثاني والأربعون في البرنامج. وأُضيفت إليه كرواتيا في 2021 وإسرائيل العام الماضي.

ويتطلب البرنامج من البلدان السماح للمواطنين الأمريكيين بالسفر إليها دون الحصول على تأشيرة.

ويمكن للمواطنين الأمريكيين حاليًا السفر إلى قطر بدون تأشيرة، ولكن بداية من أكتوبر سيُسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا بدلًا من 30.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أميركا لمواطنيها: غادروا لبنان

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، في مقابلة تلفزيونية إنه يجب على الأميركيين مغادرة لبنان، طالما أن السفر التجاري لا يزال متاحا مع تصاعد الصراع على حدود إسرائيل ولبنان. يأتي ذلك فيما قد تم إلغاء العشرات من الرحلات من وإلى لبنان.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن إدراج قطر في برنامج الإعفاء من التأشيرة.. والدوحة تعلق
  • أمريكا تعفي أول دولة عربية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • دولة خليجية ترفع اسعار ”البنزين” على الوافدين فقط
  • الولايات المتحدة تعفي القطريين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • بدايةً من ديسمبر المقبل..أمريكا تعفي مواطني قطر من التأشيرة
  • أول دولة عربية تعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة
  • أميركا لمواطنيها: غادروا لبنان
  • بايدن يعلن رسمياً عن أول دولة خليجية شريكا دفاعيا رئيسيا للولايات المتحدة
  • سفارات 11 دولة يحتفلون بالتنوع اللغوي خلال اليوم الأوروبي للغات في مصر