قضت محكمة سعودية بالسجن 30 عاما بحق مواطن ندّد بالفساد وانتهاكات لحقوق الإنسان في المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أقل من شهرين على إلغاء حكم سابق بإعدامه، على ما أفاد شقيقه وكالة فرانس برس، الثلاثاء.

وكانت منظمة العفو الدولية طالبت، في أغسطس الماضي، "بالإفراج الفوري وغير المشروط" عن الغامدي.

وقالت المنظمة وقتها في بيان: "كانت جريمة محمد بن ناصر الغامدي المزعومة هي التعبير عن آرائه على وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يكن ينبغي محاكمته، ناهيك عن الحكم عليه بالإعدام في المقام الأول".

واكتسبت قضية المدرس السعودي المتقاعد محمد الغامدي (56 عاما) بُعدا مختلفا بعدما أكّد ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان بنفسه "صحة" تفاصيل قضيته في مقابلة نادرة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية في سبتمبر الماضي.

وأعرب ولي العهد، الذي يتولى أيضا منصب رئيس الوزراء عن أمله أن "يكون القضاة أكثر خبرة في المرحلة المقبلة من المحاكمات".

ومطلع الشهر الماضي، ألغت محكمة استئناف سعودية بالفعل حكم الإعدام بحق الغامدي وهو شقيق سعيد الغامدي، الداعية الإسلامي الناقد للحكومة السعودية، الذي يتخذ من لندن منفى اختياريا.

وأكّد الداعية سعيد الغامدي لفرانس برس أنّ "محكمة الاستئناف قضت الثلاثاء بسجن شقيقي محمد 30 عاما لإدانته بنفس الاتهامات السابقة في الحكم المنقوض".

وفي يوليو 2023، قررت المحكمة الجزائية المتخصصة التي تأسّست في العام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب، الحكم على الغامدي بالإعدام على خلفية اتهامات تتعلق بمنشورات فُسرت على أنها تدعو "للإخلال بأمن المجتمع والتآمر على الحكم" عبر حسابه على منصة اكس.

وقال حقوقيون حينها إن القضية مبنية جزئيًا على الأقل على منشورات تنتقد الحكومة وتؤيد "سجناء الرأي" مثل رجلَي الدين المسجونين سلمان العودة وعوض القرني.

وذكر مركز "الخليج لحقوق الإنسان" أنه كان لحساب الغامدي 9 متابعين فقط على منصة إكس، لدى النشر.

وكتب الداعية سعيد الغامدي الذي يحظى بأكثر من 500 ألف متابع على منصة اكس "هذا التخبط في الأحكام يحكي الحالة المأساوية والمزرية التي وصل لها القضاء المسيّس في المملكة. فشقيقي ليس مذنباً أصلاً حتى يعتقل ويحاكم بهذه الطريقة".

ولم يتضح بعد إذا كان بوسع الغامدي التقدم باستئناف على الحكم الجديد بحبسه، بحسب شقيقه سعيد.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحكومة السعودية على تفاصيل الحكم الجديد.

وفي يوليو الماضي، حكمت المحكمة نفسها على شقيق آخر هو أسعد الغامدي، وهو مدرس وأب لستة أبناء أصغرهم طفلة عمرها ست سنوات، بالسجن 20 عاما.

ومنذ تولي الأمير محمد منصب ولي العهد في 2017، تتّبع السعودية أجندة إصلاحية طموحة تُعرف باسم "رؤية 2030" تهدف إلى تحويل المملكة التي كانت مغلقة سابقا إلى وجهة سياحية وتجارية عالمية وتعتمد إصلاحات اجتماعية. لكن ذلك يترافق مع استمرار قمع المعارضة. وتتعرّض المملكة لانتقادات بسبب سجلّها في حقوق الإنسان والتضييق على الحق في التعبير على وجه الخصوص.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي (globe network) في الصين

المناطق_واس

شاركت المملكة بوفد يرأسه معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الأستاذ مازن بن إبراهيم الكهموس، في الاجتماع الوزاري لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد غلوب إي (GlobE)، الذي عُقد في بكين بجمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة من 20 إلى 24 ربيع الأول 1446 هـ، الموافق 23 إلى 27 سبتمبر 2024 م.

 

أخبار قد تهمك محافظة ضباء تحتفل باليوم الوطني الـ 94 للمملكة 24 سبتمبر 2024 - 11:27 صباحًا تقنية جديدة تنتج أسلاكاً نانوية بكميات كبيرة 24 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًا

وألقى معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد كلمة المملكة معربًا عن شكره وتقديره لجمهورية الصين الشعبية على استضافة هذا الاجتماع الهام، الذي يأتي في وقت تسعى فيه الشبكة لتطوير أعمالها لمواجهة تطور أنماط جرائم الفساد وإخفاء العائدات الناتجة منها في مختلف البلدان أو باستخدام العملات الافتراضية.

 

وأكد في كلمته على حرص قيادة المملكة على تعزيز أواصر التعاون الوثيق على المستويين الوطني والدولي لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، وذلك لملاحقة الفاسدين وتعقّب الأموال المتحصلة من جرائمهم، مشيرًا إلى دعم المملكة لشبكة غلوب إي (GlobE) بما يحقق رؤيتها وأهدافها.

 

وأوضح معاليه أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة استفادت من شبكة غلوب إي(GlobE) من خلال تعاونها مع الأجهزة النظيرة في الشبكة لتبادل معلومات حول شخصيات وكيانات يشتبه بتورطها بجرائم فساد، متطلعًا في ختام كلمته أن تتظافر جميع الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة من الشبكة.

 

يُذكر أن شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد غلوب إي (GlobE) هي مبادرة أطلقتها المملكة خلال الاجتماع الوزاري في قمة مجموعة العشرين(G20) التي استضافتها المملكة عام 2020م، واعتمدتها الأمم المتحدة رسميًا في 17 ديسمبر 2021م خلال أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي عُقدت في جمهورية مصر العربية، كما حظيت المبادرة في وقت سابق بإشادة الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس ودور المملكة في تأسيسها خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2021م، وقد تم تعيين إسبانيا رئيسًا للجنة التوجيهية للشبكة، فيما تم تعيين السعودية نائبًا للرئيس، وقد انضم للشبكة خلال السنوات الثلاث الماضية 219 جهاز مكافحة فساد ومنظمة دولية وأكثر من 120 دولة للشبكة، مما يُظهر النجاح المتحقق من المبادرة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 24 سبتمبر 2024 - 11:36 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 10:35 صباحًاالبنك المركزي الصيني يضخ 460 مليار يوان في النظام المصرفي أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 10:08 صباحًامريم الأسطرلابية.. إرث علمي ملهم للفتيات في مهرجان العلوم والتقنية 2024 أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 10:05 صباحًا“مركز الأرصاد” يُنبِّه من أمطار متوسطة إلى خفيفة على جازان أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 9:50 صباحًا“تسونامي” يضرب جزيرة جنوب طوكيو أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 9:47 صباحًاالمركزي الروسي يرفع سعر الدولار واليوان ويخفض اليورو أمام الروبل24 سبتمبر 2024 - 10:35 صباحًاالبنك المركزي الصيني يضخ 460 مليار يوان في النظام المصرفي24 سبتمبر 2024 - 10:08 صباحًامريم الأسطرلابية.. إرث علمي ملهم للفتيات في مهرجان العلوم والتقنية 202424 سبتمبر 2024 - 10:05 صباحًا“مركز الأرصاد” يُنبِّه من أمطار متوسطة إلى خفيفة على جازان24 سبتمبر 2024 - 9:50 صباحًا“تسونامي” يضرب جزيرة جنوب طوكيو24 سبتمبر 2024 - 9:47 صباحًاالمركزي الروسي يرفع سعر الدولار واليوان ويخفض اليورو أمام الروبل محافظة ضباء تحتفل باليوم الوطني الـ 94 للمملكة محافظة ضباء تحتفل باليوم الوطني الـ 94 للمملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين
  • المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي (globe network) في الصين
  • السجن 3 سنوات للمتهم بالتعدى على سيدة بالشرقية
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية
  • السجن المشدد 6 و10 سنوات لمتهمين بحيازة مواد مخدرة لترويجها فى الشرقية
  • السجن 15 عاما لعاطل قتل شخص لسرقته شرق الإسكندرية
  • عبد المنعم سعيد: الشرق الأوسط يعيش حالة حرب منذ 7 أكتوبر الماضي
  • محمد ثروت رجل أعمال متقاعد في رابع حلقات مسلسل "ديبو"