أعرب مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن بالغ قلقه إزاء الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، محذرًا من العواقب الوخيمة التي قد تنجم عن استمرار هذا التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها.

 

 

إنهاء العدوان على قطاع غزة وجنوب لبنان

 

 

 

دعا مجلس حكماء المسلمين المجتمع الدولي وكافة الجهات الفاعلة إلى تكثيف جهودها وتوحيد مساعيها من أجل وضع حد فوري للقتال الدائر، والعمل بشكل عاجل لإنهاء العدوان على قطاع غزة وجنوب لبنان، وتكثيف المساعي الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للمدنيين الأبرياء، وتخفيف المعاناة عنهم .

 

أكد مجلس حكماء المسلمين ضرورة الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية التي تفرض حماية شاملة وكاملة للمدنيين، بعيدًا عن ويلات الحروب والصراعات.

 

وفى نفس السياق يستصرخ  الأزهر الشريف المجتمع الدولي من أجل سرعة التحرك لإيقاف هذا العدوان الصهيوني، ووقف استباحة دماء الأبرياء والمدنيين في غزة ولبنان، معربًا عن كامل تضامنه مع الشعب اللبناني الشقيق، وخالص تعازيه لأسر الضحايا، ورفضه التام لأي انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه.

 

أكد الأزهر الشريف أن هجوم الاحتلال الصهيوني على لبنان دليل على نواياه الإجرامية، وسعيه ليل نهار لتحويل الشرق الأوسط إلى ساحة للحروب، وتوسيع رقعة الصراعات، لتشمل دولًا ومناطق أخرى، بعد أن حوَّل غزة إلى تلالٍ من الرُّكام وشلَّالات من الدماء، وآلاف من الضحايا المدنيين والأبرياء، بما يهدد مصير شعوب بأكملها.

 

تساءل الأزهر مستنكرًا أين العالم الدولي من كبح جماح هذا الكيان الإرهابي المتغطرس؟! لماذا لاذ الجميع بالصمت ضد إرهاب بشع استحلَّ قتل الرجال والنساء والأطفال بلا ضمير؟! لماذا لم يستجب العالم لصرخات النساء والأطفال في فلسطين ولبنان.. هل هناك مصالح إستراتيجية متبادلة مع هذا الكيان الإرهابي؟! أو أن الضمير العالمي قد مات؟!

 

أدان الأزهر الشريف بشدة العدوان الصهيوني الإرهابي على مناطق في جنوب وشرق لبنان، وأسفر عن استشهاد وإصابة المئات من اللبنانيين، من بينهم نساء وأطفال، ونزوح الآلاف، في ظل صمت عالمي وأُممي غير مسبوق وغير مبرَّر.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكماء المسلمين الإمام الأكبر الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان العواقب الوخيمة حکماء المسلمین الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار

شدد الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، الثلاثاء، على ضرورة أن يقوم مجلس الأمن الدولي بتأدية دوره المنوط به إزاء التصعيد في لبنان، وذلك على وقع شن الاحتلال عدوانا واسعا على الأراضي اللبنانية أسفر عن مئات الشهداء وعدد كبيرة من المصابين.

وقال برويل في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مع دخول التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد لبنان يومه الثاني، إن "عدد القتلى في الضربات الإسرائيلية على لبنان مثير للقلق".

The death toll of Israeli strikes in Lebanon is alarming. The latest figures say over 500 casualties, with 50 children among the victims.

The Security Council has to play its role. We urgently need to halt the path to war. Both sides need to implement an immediate ceasefire. — Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) September 24, 2024
وأضاف "أحدث الأرقام تشير إلى سقوط أكثر من 500 قتيل، ومن بين الضحايا 50 طفلا"، مؤكدا ضرورة أن يقوم مجلس الأمن الدولي بدوره المنوط به إزاء هذه التطورات.

وشدد المسؤول الأوروبي، على وجود "حاجة ماسة إلى قطع الطريق المؤدية إلى الحرب"، مشيرا إلى أنه "يتعين على الجانبين إرساء وقف فوري لإطلاق النار".

ومنذ صباح أمس الاثنين، شن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 558 شخصا وإصابة 1835 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، حسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


وأعلن جيش الاحتلال توسيع عملياته العسكرية وشن غارات جديدة على ضاحية بيروت الجنوبية، وذلك في سياق عمليات الاغتيال المتواصلة ضد قادة من حزب الله.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، في مناطق مختلفة من لبنان، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الأزهر يعرب عن تضامنه مع الشعب اللبناني في مواجهة العدوان الصهيوني
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن شن هجمات جديدة في جنوب لبنان
  • «حكماء المسلمين» يختتم برنامجه الثقافي بـ«بغداد للكتاب»
  • أوستن يعرب لنظيره الإسرائيلي عن قلقه بشأن سلامة المواطنين الأمريكيين بالمنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه البالغ من مخاطر التصعيد في لبنان
  • حكماء المسلمين يختتم برنامجه الثقافي بــبغداد للكتاب
  • “مجلس حكماء المسلمين” يختتم برنامجه الثقافي بمعرض بغداد للكتاب
  • «حكماء المسلمين» يشارك في الاجتماع التمهيدي لقمة المستقبل بنيويورك