أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، الإمارات العربية المتحدة "شريكا دفاعيا رئيسيا" لواشنطن، وذلك بعد محادثات جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ما الافت في الأمر؟

قبل هذا الإعلان كانت الولايات المتحدة الأمريكية تملك شريكا دفاعيا رئيسيا واحدا فقط هي دولة الهند.



ماذا قالوا؟

◼ قال رئيس الإمارات إنه "سعيد بهذه الزيارة وإن العلاقات الإماراتية - الأمريكية إستراتيجية راسخة، ونواصل العمل معاً على تعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة للبلدين.

◼ قال الرئيس الأمريكي إنه ملتزم بقوة بأمن الإمارات والدفاع عن أراضيها، والعمل على تسهيل حصولها على القدرات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية.

هل يعني هذا الحصول على "F-35"؟

منتصف الشهر الجاري، قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية إن بلاده لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-35 بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.



جاءت التصريحات الإماراتية بعد يوم واحد من كشف وكالة رويترز للأنباء عن مصادر خاصة، أن الإمارات تريد إحياء صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات "F-35" الأمريكية، إذا فاز ترامب.

ما هو الشريك الدفاعي الرئيسي؟

ويتيح هذا التصنيف التعاون العسكري الوثيق من خلال التدريبات المشتركة والمناورات وغيرها من الجهود المشتركة.

وفيما لم يقدم البيان أي تفاصيل، إلا أنه في حالة الهند جاء في البيان أن من شأن التصنيف أن يسهل التجارة الدفاعية بين البلدين، إلى جانب تبادل التكنولوجيا بين البلدين إلى مستويات مقاربة من حلفاء وشركاء واشنطن الاستراتيجيين.

ماذا عن الشريك الاستراتيجي؟

الشريك الاستراتيجي هو "حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي،  وهو وصف تمنحه واشنطن للحلفاء المقربين الذين لديهم علاقات عمل إستراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية ولكنهم ليسوا أعضاء في (الناتو).



وبالرغم من أن هذا التصنيف لا يعتبر "اتفاقية دفاع مشترك" إلا أنه يمنح مجموعة متنوعة من المزايا بينها العسكرية.

شركاء واشنطن العرب الاستراتيجيون

◼ عهد جورج بوش الأب
 مصر (1989)

◼ عهد بيل كلينتون
 الأردن (1996)

◼ عهد جورج بوش الإبن
 البحرين (2002)
 الكويت (2004)
 المغرب (2004)

◼ عهد باراك أوباما
تونس (2015)

◼ عهد جو بايدن
 قطر (2022)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الإمارات بايدن قطر امريكا قطر الإمارات بايدن المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الإمارات يبدأ اليوم أول زيارة رسمية للولايات المتحدة منذ توليه الرئاسة

توجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية، اليوم الاثنين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية معلنة، إذ تعد هذه الزيارة هي الأولى إلى واشنطن منذ توليه رئاسة الدولة في 14 مايو 2022.

وخلال تلك الزيارة الإماراتية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يلتقي الشخ محمد بن زايد مع نظيره الأمريكي جو بايدن بعدد من المسؤولين الأمريكيين، لمناقشة الأوضاع والقضايا الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات الذي تمتد علاقة البلادين إلى أكثر من 50 عامًا.

وسيبحث الرئيس الإماراتي مع نظيره الأمريكي، كيفية تعزيز العلاقات بالمجالات التجارية والاقتصادية وتحديدًا في مجال الطاقة المتجددة، ومواجهة التغيرات المناخية وحلول الاستدامة، وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وفي وقت سابق، نشرت السفارة الأمريكية لدى الإمارات منشور على منصة «إكس/ تويتر سابقًا»، وقال: «نتطلع للترحيب بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان الأسبوع المقبل في واشنطن العاصمة في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لرئيس دولة الإمارات للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن».

وأضاف منشور السفارة الأمريكية لدى الإمارات: «ستعزز الزيارة علاقاتنا الثنائية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، واستكشاف الفضاء، والطاقة النظيفة، التجارة، واستقرار المنطقة».

اقرأ أيضاًأكرم القصاص: مشهد الرئيسين السيسي وبن زايد في العلمين يؤكد حالة الاستقرار الأمني بمصر

الرئيس السيسي يودع الشيخ محمد بن زايد بعد زيارته لمدينة العلمين (فيديو)

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يتفقدان مدينة العلمين الجديدة

مقالات مشابهة

  • بايدن: الإمارات شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة
  • بايدن يعلن رسمياً عن أول دولة خليجية شريكا دفاعيا رئيسيا للولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعارض غزواً إسرئيلياً للبنان: أفكار ملموسة لمنع حرب أوسع
  • زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة.. محطة تاريخية في علاقات البلدين
  • رئيس الإمارات يبدأ اليوم أول زيارة رسمية للولايات المتحدة منذ توليه الرئاسة
  • الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً للولايات المتحدة
  • رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية
  • مرحبا الساع..احتفاء واسع بزيارة محمد بن زايد للولايات المتحدة عبر التواصل الاجتماعي
  • خبراء: زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة محطة تاريخية ترسخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة