أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس، الثلاثاء، إدراج دولة قطر في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.

وستكون قطر أول بلد عربي، والعضو رقم 42 حول العالم في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وكانت إسرائيل آخر الدول المنضمة له عام 2023.

وذكر بيان، صادر عن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي، أن "التعاون وتبادل المعلومات في صميم برنامج الإعفاء من التأشيرة الذي من شأنه أن يعزز بشكل كبير المصالح الأمنية للولايات المتحدة بالإضافة إلى تشجيع السفر والتجارة المشروعة بين البلدين".

وأشاد وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومايوركاس، بقطر لاستيفائها المتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وذكر البيان أن "قطر شريك استثنائي للولايات المتحدة، وقد نمت علاقتنا الاستراتيجية بشكل أقوى على مدى السنوات القليلة الماضية. وهذا دليل آخر على شراكتنا الاستراتيجية والتزامنا المشترك بالأمن والاستقرار".

وأوضح أنه "من خلال تلبية متطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة، أصبحت قطر أول دولة خليجية تدخل البرنامج ونحن نشجع الشركاء الإضافيين على تلبية جميع متطلبات البرنامج للسماح بالدخول إليه لصالح تعزيز التعاون الأمني الثنائي والإقليمي".

وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس "إن مشاركة قطر في البرنامج تزيد من تبادل المعلومات فيما يتعلق بأحد أكثر مراكز السفر والنقل ازدحاماً في العالم، مما يعزز أمن الولايات المتحدة". 

ومن جهته قال بلينكن "إن استيفاء قطر لمتطلبات الأمن الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة من شأنه أن يعمق شراكتنا الاستراتيجية ويعزز تدفق الأشخاص والتجارة بين بلدينا. وإن دخول قطر سيجعل السفر بين الولايات المتحدة والدوحة أكثر أمناً وأماناً وسهولة لكل من الأميركيين والقطريين".

وأوضح البيان أن "برنامج الإعفاء من التأشيرة يبني شراكات أمنية شاملة بين الولايات المتحدة والدول المعينة التي تلبي المتطلبات الصارمة المتعلقة بمكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والهجرة وأمن الوثائق وإدارة الحدود".

وتشمل هذه المتطلبات أن يكون معدل رفض تأشيرات غير المهاجرين في البلاد أقل من 3% خلال السنة المالية السابقة، وإصدار وثائق سفر آمنة. وتطال امتيازات الدخول المتبادلة جميع المواطنين والمواطنين الأميركيين بغض النظر عن الأصل القومي أو الدين أو العرق أو الجنس، وتعمل بشكل وثيق مع سلطات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة.

وبحسب البيان، بذلت قطر جهداً كبيراً على مستوى الحكومة لتلبية جميع متطلبات البرنامج، بما في ذلك الدخول في شراكات مع الولايات المتحدة لتبادل المعلومات بشأن الإرهاب والجرائم الخطيرة.

وأشار البيان إلى أنه اعتباراً من الأول من ديسمبر 2024، سيتم تحديث تطبيق النظام الإلكتروني لتصاريح السفر عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف المحمو،ل للسماح للمواطنين في قطر بالتقدم بطلب للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو العمل لمدة تصل إلى 90 يوماً دون الحصول أولاً على تأشيرة أميركية.

وهذه التصاريح صالحة بشكل عام لمدة عامين. ويمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات B-1 / B-2 صالحة الاستمرار في استخدام تأشيراتهم للسفر إلى الولايات المتحدة، وستظل تأشيرات B-1 / B-2 خياراً للمواطنين القطريين.

ويتمتع المواطنون الأميركيون بالسفر من دون تأشيرة إلى قطر، وبدءاً من 1 أكتوبر 2024، سيكونون مؤهلين للبقاء في قطر لمدة تصل إلى 90 يوماً بدلاً من الحد الأقصى السابق البالغ 30 يوماً إذا كان لديهم جواز سفر صالح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الوصول وحجز فندقي مؤكد عند الوصول.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: برنامج الإعفاء من التأشیرة إلى الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تواجه فجوة تمويلية تناهز 10 مليارات دولار بـ2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

وتواجه الحكومة المصرية فجوة تمويلية تقدر بنحو 10 مليارات دولار للسنة المالية الحالية 2024-2025 ، وتحاول سدها بإصدار صكوك وسندات دولية بشكل أساسي ، بحسب مسؤول حكومي تحدث إلى "الشرق".

وتأتي محادثة المسؤول مع " الشرق "بعد أن نشرت بلومبرغ، الجمعة ، أن مصر تخطط للاستفادة من الأسواق العالمية في السنة المالية الحالية لبيع الديون بالدولار ، أو" سندات اليورو " ، للمرة الأولى منذ نهاية 2021.

قال وزير المالية المصري أحمد كجوك في اجتماع مع مستثمرين دوليين في لندن الأسبوع الماضي ، إن مصر تخطط لبيع حوالي 3 مليارات دولار من الديون الخارجية على شرائح مختلفة للسنة المالية المنتهية في يونيو 2025 ، كما كشف أشخاص مطلعون على المحادثات ، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب سرية المناقشات.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعفي أول دولة عربية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • أدخل نفسه السجن ليهرب من مشكلات زوجته… أغرب واقعة في دولة عربية
  • الولايات المتحدة تعفي القطريين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • بدايةً من ديسمبر المقبل..أمريكا تعفي مواطني قطر من التأشيرة
  • أول دولة خليجية يُسمح لمواطنيها بدخول أمريكا دون تأشيرة
  • مجلس النواب: العدوان على لبنان انتهاكًا سافرًا لسيادة دولة عربية مستقلة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات ستواصل الانخراط بشكل بنّاء مع الشركاء في النظام متعدد الأطراف
  • يقيم فيها أكثر من ربع مليون يمني.. دولة عربية ترفع أسعار الإقامات على المقيمين ثلاثة أضعاف
  • دولة عربية تواجه فجوة تمويلية تناهز 10 مليارات دولار بـ2024